الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

افضل انواع السمك في السعودية

بواسطة: نشر في: 29 يناير، 2020
mosoah
انواع السمك في السعودية
في الفقرات التالية نوضح لكم انواع السمك في السعودية بالتفصيل، بالرغم من أن معظم مساحة المملكة العربية السعودية تغطيها الرمال والصحراء، إلا أن المملكة تحتوي على العديد من البحيرات والأنهار والجداول، كما أن لها سواحل في الجنب الغربي والشرقي، وتطل الدولة على الخليج العربي والبحر الأحمر، وفي كافة تلك المسطحات المائية يوجد مئات أنواع الأسماك المختلفة، والتي تكون صالحة للصيد والأكل، وتشتهر بها بلاد المملكة، وسنوضح لكم في المقال التالي من موسوعة أبرز تلك الأنواع.

انواع السمك في السعودية

افضل انواع السمك في السعودية

  • سمك الهامور: هو أحد الأنواع الشهيرة في المملكة العربية السعودية، كما ينتشر هذا النوع من الأسماك في بلاد الخليج، وما يميزه هو مذاقه الطيب والمميز، الأمر الذي جعل قيمته الاقتصادية كبيرة، ويوجد من أسماك الهامور العديد من الأنواع التي تختلف عن بعضها البعض من حيث الطول، ويعيش في قاع البحار، بالقرب من المناطق الصخرية، ويتغذى على القشريات، أما عن لونه فيغطيه اللون البني، ويقوم الصيادون بصيده باستخدام الشباك.
  • سمك الزبيدي: أحد أنواع الأسماك التي لها قيمة اقتصادية كبيرة في المملكة، وما يميزه هو طوله الكبير، فهناك الأنواع التي يتخطى طولها ستمائة سنتيمتر، ويتغذى الزبيدي على تناول هوائم حيوانات البحر، وما يميزه هو أنه يعيش في مجموعات، ولا يستطيع العيش منعزلاً، ويتشابه في الشكل مع سمك الزينة، حيث له جسد عريض، وزعانف داكنة اللون، ويغطي باقي جسده اللون الأبيض اللامع.
  • سمك الشعري: يعد الشعري من أكثر الأنواع التي يتناولها أهل الخليج العربي بكثرة، وذلك لمذاقه الطيب واللذيذ، وينتشر بكثرة في قاع البحر بالقرب من مناطق الشعب المرجانية حيث يسكن بها، أما عن غذاءه فيتناول الأعشاب البحرية الصغيرة والرخويات الموجودة في القاع، ويصل طول سمك الشعري إلى ما يقرب من تسعين سنتمتر، ويغطي جسده اللون الفضي اللامع، وما يميزه هو قدرته على التكيف في البيئة التي يتواجد بها.
  • أسماك الحمرا: يتواجد هذا النوع من الأسماك في القيعان الرملية وفي المناطق التي تنتشر بها الشعب المرجانية، وما يميزها هو طولها الذي قد يصل إلى أكثر من مائة سنتيمتر في العديد من الأحيان، ويرجع سبب تسميته بهذا الاسم إلى اللون الأحمر الذي يغطي جسدها، كما أن لها زعانف يغطيها اللون الأسود الداكن، وتتغذى أسماك الحمرا على السمك الصغير والقشريات، ويتم استخدام القراقير والشباك لصيدها، وتتكاثر تلك الأسماك بكثرة في فصل الربيع والصيف.

الذ انواع السمك في السعودية

  • أسماك الباسا: أحد أنواع الأسماك التي تعيش في قاع البحر في المناطق القريبة من السواحل، وتتغذى على تناول القشريات والرخويات، كما أنها تتغذى على الروبيان والحبار، أما عن طولها فيصل إلى ثلاثين سنتيمتر، ويغطي جسدها اللون الأحمر المائل إلى الوردي، وتتكاثر في فصل الصيف والربيع.
  • أسماك الحلوي: تتشابه في الشكل مع أنواع سمك الزبيدي، وما يميزها هو اللون الداكن الذي يغطي جسدها، وتسكن قاع البحار، وتحصل على غذائها عن طريق تناول الرخويات والقشريات.
  • أسماك الخباط: ما يميز هذا النوع من الأسماك هو الحجم الكبير، بالإضافة إلى الطول الذي قد يتخطى السبعين سنتيمتر في العديد من الأحيان، ويغطي اللون الفضي المائل إلى الأزرق جسد أسماك الخباط، أما عن الغذاء فتتغذى عن طريق تناول القشريات والأسماك الصغيرة.
  • أسماك الشعم: لأسماك الشعم مذاق لذيذ وطيب، وتنتشر بكثرة في الأجزاء الساحلية من البحار، وتحصل على الغذاء عن طريق تناول القشريات والرخويات، وما يميز شكلها هو وجود الزعانف التي يغطيها اللون الأصفر، أما عن طول السمكة الواحدة فيصل إلى خمسين سنتيمتر.