الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية تربية تربية طيور الفيشر

بواسطة: نشر في: 27 سبتمبر، 2020
mosoah
كيفية تربية تربية طيور الفيشر

كيفية تربية تربية طيور الفيشر ؟، ستجد إجابة هذا السؤال في هذا المقال في موقع موسوعة، حيث سنعرض لكم بشئ من التفصيل كل ما يخص طائر الفيشر وأهم المعلومات عنه، وسنتحدث بالتفصيل عن طرق تربيته الصحيحة، والتغذية السليمة له، والعلاقة ما بين الذكر والأنثى وطريقة التفكير بينهم، فطائر الفيشر من أكثر الطيور المستخدمة في الزينة، فبسبب ألوانه الجميلة وشكله المبهج يتم وضعه في الأقفاص كزينة في البيوت، وهي طيور صغيرة الحجم للغاية، ولذلك من السهل التعامل معها وتقديم الرعاية المناسبة لها، فيستمتع الجميع بمشاهدتها ومتابعة حركتها والتركيز على جمال واختلاف ألوانها، ويمكن أيضًا اللعب معها لكونها من أكثر الطيور حركة ونشاط، كما أنها منتشرة وسعرها في متناول الجميع، ولذلك تجد أن الكثير ممن حولك لديهم سابق تجربة مع هذا الطائر، ولذلك يبحثون ويتسائلون كثيرًا لكي يعرفوا المزيد عنه.

ماذا تعرف عن طيور الفيشر

  • طيور الفيشر هي نوع من أنواع طيور الزينة، التي نجدها منتشرة في كل أنحاء العالم، ويحبها الكثير لجمال ألوانها ولصغر حجمها ولنشاطها وحيويتها الملفتة للنظر.
  • وتتميز هذه الطيور بتنوع أنواعها، مما يجعل من الجميل النظر إليها واللعب معها ومشاهدتها عن قرب، ويرجع انتشار هذا النوع من الطيور لكونها رخيصة الثمينة.
  • كما أنها منتشرة في كل مكان وفي كل البدان تقريبًا، كما أن تربيتها والحفاظ عليها سهل للغاية مقارنة بباقي الطيور والحيوانات، فهي لا تحتاج إلى جهد أو وقت أو مال كثير، فقط تحتاج إلى معرفة بعض المعلومات عنها وإعطائها بعض الاهتمام.
  • ونجد أن هناك الكثير من محبين طيور الزينة لأنها تضيف المرح والحيوية للبيت، كما تقتل حالة الفراغ والملل، لأنها تجذب الاهتمام دائمًا بتفاصيلها الصغيرة، ومتوسط عمر الفيشر تقريبًا 15 عامًا، ولكن بشرط أن يتم الاهتمام به بشكل كبير.
  • يسمى هذا الطائر بطائر الحب، ويتميز بشدة تعلقه بشريك حياته، كما يتميز بجرأته الشديدة والملحوظة ومشاكسته، وبسبب شجاعته هذه من الصعب أن يتأقلم بسهولة مع وجود أنواع آخرى من الطيور في نفس قفصه.
  • ويمكن أن يهاجم أحيانًا ويكون عدواني تجاه الفصائل الآخرى، ولذلك يتم وضعه في الأغلب في قفص خاص به بمفرده.
  • كما أنه يتصف بصوت عالي حاد وملفت، فهو يغرد كثيرًا وبقوة، وللفيشر أنواع عديدة، ولكن تتشابه كل الأنواع بألوانه اللافتة للنظر والجذابة والمميزة، فيحمل الألوان الصارخة مثل الأصفر والأزرق والأخضر والأحمر.
  • وتدخل هذه الألوان بشكل بديع ورائع في جسد الطائر ومنقاره مع اللون الأبيض واللون الأسود، ليخلق لوحة فنية جاذبة للنظر.

كيفية تربية تربية طيور الفيشر

هناك العديد من المعلومات التي يجب على مالك طائر الفيشر أن يعرفها جيدًا، وهناك مجموعة من النصائح والإرشادات التي يجب الالتزام بها، وذلك لكي نصل لأفضل طرق تربية الطائر، والتي تحافظ على عمره وصحته، ومن هذه النصائح:

التدقيق في معرفة عمر الطائر عند شرائه

يجب عليك أن تحرص على إقتناء طائر الفيشر في عمر مناسب ولا يكون كبير أو صغير أكثر من اللازم، وأفضل سن لإقتناء هذا الطائر هو من سن شهرين إلى سن عشرة أشهر.

بائع أمين

يجب عليك إختيار بائع أمين ومصدر موثوق عند قيامك بشراء الطائر، وذلك لكي تحصل على طائر سليم وقوي البدن وتكون صحته جيدة، وذلك حتى لا يمرض أو يموت فجأه.

اختيار القفص المناسب لحجم وعدد الطيور

تختلف الأقفاص في الأحجام، وعليك أن تختار القفص المناسب في الحجم قبل أن تقوم بوضع الطيور فيه، وذلك حتى لا يكون القفص صغير يعوق حركتهم ويقلل من نشاطهم، ولا يكون أيضًا كبير أكثر من اللازم.

الإهتمام بالظروف الصحية للطيور في الأقفاص

  • يجب التركيز بشدة على الحفظ على الجو العام الصحي داخل القفص، ومراعاه كافة الإجراءات الصحية والوقائية للحفاظ على صحة الطائر، ولمنع تعرضه لأي من الأمراض أو الإلتهابات.
  • مع ضرورة متابعة الحشرات وبعدها عن الأقفاص، ورش القفص دائمًا بالمبيدات للتقليل من الجراثيم، وذلك مع الحرص ألا يتم الرش أثناء وجود الطيور حتى لا يتم إلحاق الضرر بها.

الإشراف على مرحلة التزاوج

يجب إختيار الذكور والإناث التي يكون بينهم توافق وتشابه، وجعل كل زوج في قفص منفرد وذلك حتى تتم عملية التزاوج، والبيض يحتاج إلى ثلاثة وعشرين يومًا حتى يفقس.

وفي هذه الأحيان تقوم أنثى الفيشر الاهتمام به بشكل كبير ومنع أي غريب أو متطفل من لمسه، أما ذكر الفيشر فيكون المسؤول عن البحث عن طعام.

الإهتمام بالضوء وبالهواء

الطيور تحتاج إلى تهوية جيدة للغاية، كما أنها تحتاج إلى إضاءة طبيعية، ولذلك يجب وضع القفص في مكان به تهوية جيدة ولا يكون شديد البرودة أو شديد الحرارة، كما يجب أن يكون به إضاءة قوية ولكن غير مزعجة.

عدم الجمع بين أكثر من نوع طيور

يكون من الصعب على طيور الفيشر أن تتأقلم وتتكيف مع أنواع الطيور الآخرى، ولذلك يفضل أن يتم وضع كل نوع في قفص مستقل، منعًا لهجوم أحد الأنواع على الآخر.

التغذية الجيدة

يجب الإهتمام بالتغذية الجيدة لطائر الفيشر، ووضع الطعام المناسب في أوقات محددة منعًا للسهو أو النسيان، كما يجب الإهتمام بتوافر ماء للشرب في القفص بشكل دائم.

تغذية طائر الفيشر

يجب الإهتمام بالتغذية السليمة لطائر الفيشر، والتركيز على حصوله كل يوم على القدر المناسب من الطعام والماء، وذلك حفاظًا على صحته وعمره، وللاهتمام بتغذية هذا الطائر يجب التأكد من حصوله على طعام متنوع يلائم طبيعتها ويلبي إحتياجاتها، ومن هذه الأغذية:

الحبوب

  • الحبوب من أكثر الأغذية الضرورية والرئيسية والهامة للغاية لأغلب أنواع الطيور، فهي العمود الأساسي لوجبتهم الغذائية.
  • وهناك العديد من الحبوب المختلفة التي يفضلها طائر الفيشر، مثل حبوب عباد الشمس، وحبوب بونيكام، ودنيبه، وفلارس والعديد من الأنواع الآخرى التي تحقق فائدة كبيرة في تغذية الطائر.
  • ومن الأفضل عدم الإكتفاء بنوع واحد من الحبوب في الوجبة، فالتنوع ضروري وهام للغاية، فمن الأفضل مزج أكثر نوع معًا مع الحرص على أن تكون النسبة متساوية.
  • وذلك للجمع ما بين كافة العناصر الغذائية المختلفة وتحقيق أكبر فائدة ممكنة للطائر، ويجب الحرص على تقديم وجبة متوازنة ومناسبة.
  • بحيث لا يكون حجمها صغير وتسبب الوهن والضعف للطائر، ولا تكون كبيرة أكثر من اللازم فتسبب السمنة وتعيق حركته وطيرانه وقدرته على وضع البيض.

الوجبات اللينة

  • تحتاج الطيور على فترات إلى وجبة لينة طرية، يكون بها العديد من العناصر الغذائية المفيدة، وذلك لكي تزيد من قوة الطائر ومناعته، ومن هذه الوجبات الخضراوات والفاكهة، مثل الجرجير والخس والخيار والفجل وغيرها.
  • فهي تحقق التوازن للوصول إلى أفضل الوجبة الغذائية المتنوعة المليئة بالفوائد للطائر.

البروتين

  • يعتبر البروتين هام للغاية بالنسبة لكل الكائنات الحية، ويجب أن يكون عنصر هام وضروري في الوجبة الغذائية لهم، وله فائدة كبيرة لطائر الفيشر، ولكل الطيور في الطبيعة.
  • فلكي يحصل الطائر على وجبة غذائية متوازنة ومتنوعة وبه كل العناصر الغذائية المفيدة، يجب التأكد من وجود عنصر البروتين، الذي يتم تقديمه في الأغلب على شكل بيض مسلوق أو بيض مهروس.

الحب والتكاثر عند طائر الفيشر

  • يسمى طائر الفيشر بطائر الحب، وسبب هذه التسمية هو طريقة تعبيره عن حبه بصورة مميزة للغاية ولافتة للنظر، فطائر الفيشر يتصف بأسمى معاني الوفاء والإخلاص والحب، فنجد أنه يكون مخلص لشريك حياته طول العمر.
  • فالذكر يكون مع أنثى محددة ولا يقوم بتغييرها أيدًا، كما يرتبط عمر الطائر بعمر شريكه بشكل كبير.
  • فإذا مرض شريكه ومات فيتعرض لتعب ووهن شديد ويرفض الطعام ويمرض ويموت بعده، وبسبب هذا الحب والإخلاص كان رمزًا للمحبين في كل أنحاء العالم.
  • تتم عملية التزاوج عند طائر الفيشر في أماكن مغلقة أو في تجاويف، سواء كانت في الصخور أو في تجاويف داخل القفص.
  • كما يتم تخصيص مكان خاص أو غرفة مخصصة لأنثى طائر الفيشر حتى يتم وضع البيض فيه والحفاظ عليه والحرص على عدم تعرضه للأذى والضرر، وتحمل أنثى الفيشر مرتين في العام.
  • وكل حمل يكون في الأغلب عدد البيض يتراوح بين بيضتين إلى ثمانية بيضات، والأنثى هي المسؤولة الأولى عن حماية بيضها وصغارها، فهي تكون معهم دائمًا وتحرص على ألا يصيبهم أي ضرر.
  • كما يمكن أن تتصف ببعض التهور والعدوانية وذلك بهدف منع المتطفلين من لمس بيضها، بينما يكون ذكر الفيشر هو المسؤول عن البحث عن طعام.

إذا اعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من الموضوعات المشابهه من: (معلومات عن تربية طيور الفيشر، معلومات عن طيور الروز وغذائها وطريقة تكاثرها، معلومات عن انواع طيور الفيشر وتغذيته والتفرقة بين الذكر والانثى، ما هي افضل انواع طيور الزينة، انواع الطيور واسمائها ومعلومات عنها، بحث عن الطيور واسمائها، معلومات عن الطيور وطرق تربيتها، متى موعد هجرة الطيور وما هي انواعها بالصور).