الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ماهي الاماكن السياحية فى الاسكندرية

بواسطة: نشر في: 6 أبريل، 2019
mosoah
ماهي الاماكن السياحية فى الاسكندرية

ماهي الاماكن السياحية فى الاسكندرية ، تعد المعالم السياحية بالإسكندرية من أهم ما جعل استحواذها على لقب” عروس البحر الأبيض المتوسط” أمراً منطقياً. فقد تجد بين هذه المعالم ما يوجد بالبحر، وهناك ما يوجد بالحديقة، وهناك ما يخلد الأثر وسط عمار المدينة الساحرة؛ ناهيك عن الشواهد المعمارية التي تظهر في ربوعها لتخلد تمتعها بالروح الكوزموبوليتانية ، ومن خلال مقالنا الآتي على موسوعة تفصيلاً بأهم الأماكن السياحية بالإسكندرية

ماهي الاماكن السياحية فى الاسكندرية

نقصد بالأماكن السياحية تلك الأماكن التي تحظى بأثر تاريخي، و تمثل زيارتها قيمة ثقافية وترفيهية للزائر، كما أن معالم الإسكندرية وعلى الرغم من تعددها، إلا أن معظمها قد تعرض للإغلاق لسنوات لغرض الإصلاح أو الترميم، أو أنه كان ولا يزال في استقبال الجمهور من السكندريين، وزوار الإسكندرية بنفس نظامه منذ سنوات عديدة.

اماكن سياحية في الاسكندرية للاطفال

تهتم المدارس والجامعات، من داخل المحافظة وخارجها بتنظيم الرحلات للأماكن السياحية، وكذلك يوجد حرص الأسر على زيارة هذه الأماكن بصحبة الأطفال. فزيارة الأماكن السياحية في الإسكندرية تدعم تعليم الأطفال، وقراءاتهم برؤية الأثر، وحفظ المعلومات بشكل فعال.

  • قلعة قايتباي

تتوافر التذاكر بقلعة قايتباي بأسعار مخفضة للطلبة والأطفال بشكل خاص، وكذلك للأجانب. ويحظى الأطفال بالاستمتاع وصعود هذه الصرح العظيم، والتقاط الصور عند المدافع الموجودة في مدخل القلعة، وكذلك أعلي القلعة. وتوجد القلعة بمنطقة بحري بالإسكندرية.

  • حدائق المنتزه

كانت ولا زالت من أهم الوجهات السياحية والتي تناسب التجمعات العائلية، وتجمعات الأصدقاء. فالأمر بالمنتزه ليس مقتصراً على احتضانها لقصر المنتزه ولا للقصور الأخري. فهناك أيضاً الفنادق، والمساحات الشاسعة للبحر والخُضرة والتي تستمتع معها بجمال الطبيعة، وكذلك اللعب أو ممارسة الأنشطة المختلفة في الهواء الطلق. كما ويوجد بالمنتزه المسجد، وتتوفر بها جميع المطاعم الشهيرة والمرافق العامة. وتوجد آخر كورنيش البحر بحي المنتزه.

  • كورنيش الإسكندرية

لكورنيش البحر بالإسكندرية أهمية لدي جميع سكانها أو زائريها. فيمكنك مشاهدة منظر الشروق أو الغروب، وكذا يمكنك التقاط الصور وكل ذلك بشكل مجاني. كما وتحب الأسر النزول للكورنيش في أوقات المناخ المعتدل، أو الحار. كما ويمكن تناول المسليات مثل الفول والترمس والمثلجات والذرة المشوية، ومن الممكن القيام بنزهة لطيفة عن طريق عربة الحنطور.

  • شواطئ الإسكندرية

وكيف تكون عروساً للبحر الأبيض المتوسط دون انتشار الشواطىء؟ إنها مُتعة الإسكندرية الحقيقية منذ قديم الأزل، ربما كانت الكثير من الشواطيء مجانية الدخول وقضاء الوقت. ولكن منذ وقت قريب تحول معظمها إلى الدخول باشتراك، أو بدفع التذكرة التي يمكنك قضاء يوماً كاملاً والاستمتاع بكافة الخدمات والأنشطة التي يمكن للأطفال المشاركة فيها.

وتمتد شواطئ الإسكندرية من منطقة العجمي وحتى أبو قير، فهي موجودة بطول ساحل الإسكندرية، ومتاح للجميع زياراتها.

  • مجمع مساجد سيدي المرسي أبو العباس، وساحة الأراجيح: اعتادت الأسر منذ قديم الوقت زيارة مجمع المساكن التاريخي الموجود بمنطقة بحري، لأداء الصلاة، والتصدق، إتاحة الوقت للهو الأطفال بساحة الأراجيح الموجودة بجوار مسجد المرسي أبي العباس، والتي تخصص فترات اللعب وركوب الخيل بأسعار بسيطة في ميعاد المولد، وكذلك جميع أوقات السنة.

السياحة في الاسكندرية للشباب

  • مكتبة الإسكندرية

توجد المكتبة بمنطقة الشاطبي بالإسكندرية، ويمكن زيارتها ليس فحسب للقراءة أو الدراسة، أو حضور كافة الأنشطة والفعاليات الثقافية والأدبية والفنية، ولكن لمشاهدة أهم المخطوطات والتماثيل والتحف الفنية، ومعرفة الكثير عن تاريخ المكتبة، وكذلك الاشتراك بالأنشطة المتعددة التي تعرضها وتكون بمثابة حلقة الوصل بين الفرد وقرنائه في مختلف دول العالم.

  • عمود السواري

يمكن للشباب من طلاب الجامعات، أو المرحلة الثانوية أو زائري الإسكندرية زيارة منطقة عمود السواري والموجودة بحي كرموز، وهو من الأماكن السياحية الأثرية الشهيرة بالإسكندرية.

  • قصر المجوهرات

ويوجد بمنطقة جليم، ويقع بمنطقة راقية العمار، كما وتتوفر الأسعار البسيطة لدخول القصر لمشاهدة هذا العمار الفني أولاً، وكذلك المجوهرات، والمتعلقات الشخصية، والنياشين والكؤوس و القلادات  لأفراد أسرة محمد علي. التصوير بالقصر متاح فقط لكاميرات المحمول، ولابد أن يدفع اشتراكه إذا كان بكاميرا احترافية.

  • المسرح الروماني

يوجد المسرح بالقرب من منطقة كوم الدكة بالإسكندرية. وقد كان مهيئاً للاستمتاع بالموسيقي الحية، كما لا يزال تقام به الحفلات الغنائية والفنية المختلفة.

  • متحف الإسكندرية القومي

يوجد بالمتحف العديد من الأقسام التي تمثل العصور التاريخية المختلفة بمصر عامة و بالإسكندرية خاصة، كما و يوجد بالمتحف الآثار والمجوهرات والمقتنيات الخاصة بأسرة محمد على. وهو يجد بشارع فؤاد بالإسكندرية.

  • متحف الأحياء البحرية

يوجد المتحف بالقرب من باب الدخول إلى قلعة قايتباي، وهو ذو رسم دخول بسيط جداً، ويحتوى على مجموعة الأحواض التي تبرز الأسماك والزواحف و جميع المخلوقات البحرية او النهرية. حتى انه يوجد به مجسماً لعروس البحر التي سمعنا عنها في الأساطير.

السياحة في الاسكندرية للعوائل

  • يوجد بالإسكندرية حدائق الشلالات بالشاطبي، وحدائق انطونيادس بمنطقة سموحة. و الدخول للشلالات مجاني حتى اليوم، وبها مساحات لإقامة الأعراس والأحداث الفنية والعائلية المختلفة. كما و تحب العائلات الخروج إليها في الأوقات المختلفة.
  • أما بالنسبة لأنطونيادس فهي مُصممة على الطرز اليونانية والرومانية والإيطالية، يوجد بها التماثيل، ومساحات خضراء واسعة للعب واللهو، وبها أيضاً مسرح “أنطونيادس” الذي أفقيمت به معاهدة الجلاء.  وسعر الدخول إليها زهيد جداً.
  • وكذا فإن هناك الأماكن الترفيهية العامة ككوبري ستانلي بمنطقة ستانلي، وسوق زنقة الستات بالمنشية، وجراند بلازا بسموحة، وستي سنتر وكارفور بمنطقة الداون تاون.
  • كما ويوجد مسجد القائد إبراهيم بالقرب من محطة الرمل، وكذلك الكنائس المختلفة كالكنيسة المرقصية، وكنيسة مارمينا، وكنيسة الأنبا تكلا، و كنيسة مار مرقص وغيرها. وتتميز كنائس الإسكندرية بعمارها المميز.
  • وتتوفر بالإسكندرية رحلات اليخوت والمراكب من منطقة بحري بجوار القلعة، أو منطقة الأنفوشي .
  • وكذلك يوجد من المتاحف متحف الفنون الجميلة بمحرم بك، ومتحف محمود سعيد بمنطقة جناكليس، والمتحف اليوناني الروماني بمنطقة الأزاريطة.
  • كما يمكن الاعتماد على احدي مراكز الغوص بمنطقة بحري، أو ابو قير لتنظيم رحلة غوص لرؤية الآثار الغارقة. أو تأجير مركب أو يخت لزيارة جزيرة نيلسون بأبي قير.