ابرز ما تشتهر به المنطقة الشرقية

رودينا ناصر 8 فبراير، 2022

ابرز ما تشتهر به المنطقة الشرقية التي قد تجهلون أنها واحدة من المناطق التي تكثر فيها السياحة من ضمن باقي مدن ومحافظات السعودية نظرًا لما يمتلكه أهلها من عادات وتقاليد يحبها جميع الزائرين لهم بالإضافة إلى أجمل المناطق الخاصة بالسياحة التي ستبهر عينيك وتجعلك تقضي أوقاتًا ممتعة سواء كنت وحدك أو مع مجموعة من الأصدقاء أو عائلتك وفي هذا المقال سيكون موقع موسوعة هو دليلك السياحي المتكامل لزيارة المنطقة.

ابرز ما تشتهر به المنطقة الشرقية

أهم ما يميز المملكة العربية السعودية هو كبر مساحتها وهو ما أدى إلى وجود تنوع جغرافي كبير جعل هناك الكثير من المناطق والمحافظات التي يصعب حصرها أحيانًا ومن أهم تلك المناطق هي المنطقة الشرقية التي تتميز من خلال:

  • احتوائها على أكبر كمية نفط متمركزة في باطن أراضيها والتي لا يضاهيها باقي كميات النفط الموزعة على جميع مدن ومحافظات المملكة الأخرى.
  • وإذا رجعنا بالزمن قليلًا سنجد أن بداية استكشاف النفط داخل السعودية بدأت في الأساس من المنطقة الشرقية التي تعتبر الآن واحدة من أشهر مناطق المملكة وأكثرها أهمية على الإطلاق.
  • وتعتبر المنطقة الشرقية أيضًا واحدة من أكبر المناطق الموجودة داخل المملكة نظرًا لما تحتوي عليه من شركات تكرير البترول والآبار الخاصة بالحفر واستخراج المعادن من باطن الأرض.
  • بالإضافة إلى ذلك فإن المنطقة الشرقية تنقسم إلى العديد من المدن التي تتبع لها في التقسيم الإداري حيث تشمل مدينة الأحساء، حفر الباطن، الخفجي، الجبيل، القطيف، النعيرية، الخبر، رأس تنورة، العليا، الدمام، ومدينة العديد.
  • كل هذه العوامل جعلت من المنطقة الشرقية داخل المملكة هي واحدة من اهم مراكز الاقتصاد بها فمنها تدور عجلة الصناعة التي تساهم في بناء اقتصاد المملكة بأكثر من 60% ومنها يتم تصدير براميل النفط التي يتم إنتاجها بصورة يومية بكميات هائلة.

دليل المنطقة الشرقية السياحي

لأن المنطقة الشرقية مهمة اقتصاديًا على مستوى المملكة فإنها بشكل عام يغلب عليها طابع الهدوء وتلقب بالمنطقة الهادئة برغم كل ما بها من أمور تحدث ليلًا ونهارًا ومما قد يجهله الكثيرين أن المنطقة الشرقية تعتبر واحدة من أهم الوجهات السياحية في المملكة لأنها تحتوي على:

مركز إثراء العالمي

  • والمعروف باسم مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي والواقع في مدينة الظهران بالمنطقة الشرقية.
  • تم بناء هذا المركز بارتفاع يصر إلى 90 مترًا وبعرض واقع على أكثر من 80 ألف متر مربع وهو ما جعل له مساحة هائلة ليستطيع أن يضم جميع أنواع الفنون والثقافة.
  • تم بناء المركز في واحدة من أهم المناطق الأثرية حيث يقع مركز إثراء بالقرب من المنابع الأولى للنفط في المملكة التي تم اكتشافها لأول مرة عام 1983 ميلاديًا، كما يقع المركز في الصحراء التي لم يدخلها أي عمار لترك مساحة الفن والإبداع نقية لا يتخللها إلا المناظر الطبيعية الخلابة من حولها.
  • ومن خلال الفن الذي يقدمه مركز إثراء بداخله حيث يجمع ما بين الفنون العربية الأصيلة قديمًا وبين فنون المستقبل العربية والعالمية وهو ما جعله منطقة ثقافية عالمية يأتيها السياح من جميع أنحاء العالم ليحضروا الفعاليات الثقافية التي تتم فيه حيث يحتوي المركز على مسارح ومناطق سينما بجانب مساحات عرض الأعمال الفنية الضخمة.

معرض الطاقة

  • يقع معرض الطاقة في مدينة طهران بالمنطقة الشرقية بالقرب من مركز إثراء الثقافي وهو في الحقيقة أحد فعالياته الضخمة.
  • في حالة زيارتكم لمعرض الطاقة فستدخلون في رحلة زمنية تأخذكم إلى بداية التاريخ البشري القديم مرورًا بعصور التطور وحتى المستقبل المتقدم.
  • كل هذا من خلال رحلة علمية تم تصميمها من معلومات تاريخية صحيحة لكن تم تنفيذها بطريقة فنية مبتكرة تجعل جميع من يخضعون لها يمرون بتجربة فنية لا تنسى.
  • في هذه الرحلة ستتعرفون على رحلة اكتشاف البترول وكيف تغيرت أشكال الطاقة وكيف دخلنا في عصر التقنية.
  • في المعرض ستكونوا أيضًا على موعد مع بعض الألعاب التقنية التي ستعرفكم أيضًا على بعض خبايا التاريخ.

القرية الشعبية

  • تقع القرية الشعبية بالدمام في المنطقة الشرقية وتنقسم إلى العديد من الأجزاء فهي عبارة عن متحف تراثي يضم جميع الأدوات وأشكال الحياة التي كانت عليها القبائل الأولى في المنطقة وفي شبه الجزيرة العربية.
  • وقد لا تنسون هذه الزيارة لأنها تحتوي على مطاعم تقدم لك أنواع الطعام الذي تم اكتشافه في التراث السعودي القديم مما يجعلك تترك العصر الحالي بكل ما فيه وتدخل في حقبة زمنية مختلفة تشعر بها بالدفء والسعادة.
  • تم تصميم القرية الشعبية بإتقان يجعل ليس هناك أي تفصيلية من العصر الحالي فكل ما يحيطك مصمم ليكون على التراث البدوي القديم بداية من النخل المزروع هناك والمنسوجات التي تزين المكان وحتى طريقة بناء الجدران.

متحف الطيبين

  • هو واحد من أهم المتاحف التي تم بناءها في منطقة الخبر بالمنطقة الشرقية والتي أشرف عليها الفنان ماجد الغامدي الذي أراد أن يكون هذا المكان هو منطقة الحنين إلى الماضي وما بها من ذكريات لطفولته والتي تعتبر عالقة أيضًا في أذهان أهل المنطقة والتي يجب أن يتعرف عليها أهالي المملكة والعالم.
  • يعتبر المتحف واحد من أكبر المتاحف كونه يقع على مساحة تكثر عن 300 متر مربع ونجد في المتحف كل المتعلقات الخاصة بأهل المنطقة الشرقية على مر العصور وكل ما مرت به من تطور فنجد كيف كان يتسلى الأهالي قديمًا وما هي الألعاب التي كان يلعبها صغارهم.
  • وسنجد تاريخ التسعينات والاطلاع على الصحف لتلك الفترة ومن ثم ظهور الراديو القديم والتلفاز الأول.
  • في المتحف يتم بصورة مستمرة إضافة العديد من القطع التي يتم العثور عليها بصورة مستمرة حيث بات المتحف يضم أكثر من 10 ألاف قطعة أثرية.

متحف الفن الشرقي

  • يقع المتحف في مدينة الخبر والذي يضم أهم الساحات الفنية التي تضم أهم اللوحات الفنية الخاصة بشباب أهل المملكة الذي يتبنون الفن الحديث ويعملون على تطوير المدارس الفنية المختلفة.
  • في هذا الفن ستكونوا على موعد بأهم الرسوم والفنون الخاصة بالرسم على الجدران والذي يتم فيه تبني الألوان الصاخبة والأشكال الفنية المعاصرة.

عادات وتقاليد المنطقة الشرقية في السعودية

إن قمت بزيارة المنطقة الشرقية لن تنبهر فقط بالأماكن السياحية الخلابة الموجودة هناك بل سيكون معها أيضًا عادات أهل المنطقة المختلفة والتي لن تجدها في باقي مدن المملكة حيث:

  • يقوم أهل المنطقة الشرقية في أواخر شهر شعبان عند استقبال شهر رمضان الكريم ببعض العادات من أهمها الزيارات العائلية والاجتماع بين الأصحاب.
  • ويتم تجهيز الإفطار الجماعي الذي يعتبر عادة لا تنقطع أبدًا في المساجد والشوارع يوميًا من أول ليلة في رمضان وحتى ليلة العيد، كما يعمل أهالي المنطقة بتوزيع الحلويات والأكلات المحلية بينهم وبين أحباءهم كنوع من أنواع الاحتفال والحث على نشر التأخي بين أبناء المجتمع الواحد.
  • أما الأفراح في المنطقة الشرقية فتمتاز بعادات صاخبة لا مثيل لها وهي عادات الجرة التي فيها يأتي أهل العريس بالأغاني والطبل والزمر إلى بيت العروسة ليجتمع الأهالي ويبدأ الطبل والزمر حتى بيت العريسين وتبدأ الليلة الصاخبة بالأغاني الفلكلورية حتى صباح اليوم التالي.

تعرفنا على ابرز ما تشتهر به المنطقة الشرقية في السعودية عبر موقع الموسوعة العربية الشاملة الذي يقدم لكم دائمًا كل ما يخص السياحة في الوطن العربي والعالم.

ابرز ما تشتهر به المنطقة الشرقية

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د