الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تقارير السفر الى جورجيا

بواسطة:
تقارير السفر الى جورجيا

تشتهر جورجيا بأنها ذات طبيعة ساحرة، وغنية بالموارد الطبيعية التي تتمثل في العيون والأنهار والآبار والجبال، كما يوجد بها العديد من المعالم الأثرية التاريخية التي ترجع لأقدم الحضارات التي شهدتها جورجيا منذ قديم الزمان، وبالرغم من صغر مساحة هذه الدولة وصغر عدد سكانها إلا أنها تضم تراث تاريخي وثقافي عظيم جعلها في مصاف الدول السياحية بالعالم،  فالكثير يأتي لزيارتها من أجل مشاهدة القمم الجبلية التي يغطيها الجليد في فصل الشتاء فضلاً عن الكهوف الأثرية الغائرة وسط أحضان الجبال الشاهقة، بالإضافة لشواطئها ومدنها القديمة، كل هذا جعل جورجيا دولة سياحية متميزة، فهناك الجسر الزجاجي الرائع ومعبد المسيح والحمامات البركانية المذهلة، ومسجد مقسوم الذي ينقسم لنصفين النصف الأول منه للشعية وغيرهم من الأماكن الرائعة واليكم المزيد من المعلومات على الموسوعة .

نصائح قبل السفر لدولة جورجيا :

  • الحجز المسبق لتذكرة الذهاب والإياب وحجز الفندق، وكذلك تأمين السفر.
  • تحويل العملة قبل السفر وعدم الاعتماد كلياً على بطاقات الائتمان فالسحب بالبطاقة محدود، وتجنب الأصوات المرتفعة والمشادات الكلامية.
  • حين الدخول لأي من المطاعم يُنصح بطلب قائمة الأسعار أولاً، وتجنب دخول النوادي الليلية فالأسعار هناك باهظة للغاية.
  • من الممكن التعرض لوعكة صحية بسيطة نتيجة لتبدل الطقس، لذا يُنصح بتناول اللقاحات اللازمة قبل السفر.
  • في حال الرغبة في استئجار سيارة يُنصح بالقيادة على اليمين حتى وإن كان الطريق خالياً.

أفضل أماكن سياحية في جورجيا :

  • قلعة ناريكالا:

وتطل على نهر متكفاري وعلى المدينة، وتم تشييدها بالقرن الرابع لحماية المدينة من هجمات الأعداء، ورغم وقوع زلزال 1827 والذي على إثره هُدم بعض من أجزاء القلعة إلا أنها لا تزال صامدة.

  • كاتدرائية تسميندا سامبيا:

وتعد أحد أكبر رموز الإحياء الديني بالبلاد، فهي كاتدرائية أرثوذكسية بدأ بنائها عام 1995 حتى 2004، مزخرفة بالعديد من فنون الفن الجورجي المعمار ذو النمط التقليدي، تبلغ قبتها 84 متر، أما عن صليب الكاتدرائية فهو مغطى بالذهب المعدني، وتضم الكاتدرائية لتسع كنائس صغيرة.

  • دير فارديزيا:

ويطلق عليه اسم مدينة الكهف، يرجع تاريخه للقرن الـ12، ويمتد لعدة كيلو مترات بداخل جبل اورشيلي، ويتألف الدير من 13 طابق و6000 غرفة، لا يزال منهم 3000 غرفة حتى وقتنا الحاضر.

  • قلعة الرب:

بُنيت بالقرن السادس قبل الميلاد، وشيدت وسط الصخور، وتعتبر من المراكو التجارية المهمة، ويعيش بها قرابة 5000 فرد، وقد اكتشف علماء الآثار بها أكبر مبنى أطلقوا عليه تماريس دربازي وهو عبارة عن قاعة شاسعة تضم العديد من الأعمدة الحجرية الضخمة.

  • كاتدرائية Svetitskhoveli:

شُيدت بالقرن الرابع بمدينة مسيختا بجورجيا، وتعد من أهم المباني المعمارية بها، جُددت هذه الكاتدرائية بالقرن الـ11، وتضم الجدران الداخلية بها لوحات جدارية وبقايا رموز، تعرضت هذه الكاتدرائية للكثير من هجمات العرب والفرس والروس.

تقع بمدينة باتومي، وتعد هذه الحديقة من أهم الحدائق بالمدينة حيث أنها تقع على إمتداد شاطئ البحر، وتُحاط بأشجار النخيل والحدائق، تعج بالزوار في ليالي الصيف.

  • شارع روستافلي:

يقع بمدينة تبليسي، هذا الشارع العتيق يعود تاريخه للقرن الـ12، يضم الكثير من الأماكن التاريخية مثل مسرح الدولة للباليه والمتحف الوطني والبرلمان والأوبرا وكنيسة كاشفيتي، فضلاً عن وجود الكثير من المطاعم ومحلات بيع الهدايا التذكارية والبارات والمقاهي.

  • بحيرة ريستا:

أحد أكثر الأماكن شعبية في مدينة ابخازيا بشمال جورجيا، تُحاط هذه البحيرة بالجبال وتمتاز بمياهها المشبعة باللون الأزرق والأخضر، فبداخلها يسبح أسماك السلمون، ويبلغ عمقها 116 متر.

  • الترام الجوي:

يعد أحد وسائل النقل الحديثة التي أفتتحت عام 2012، حيث أنشئ على إرتفاع كبير أعلى المدينة القديمة، من أجل تسهيل الانتقال من قلعة ناريكالا وحديقة ريك.

  • جبل كازبيك:

ويطلق عليه اسم جبل الثلج، يتميز بطبيعته الساحرة يقع بشمال البلاد على الحدود ما بين روسيا وجورجيا بالتحديد عند جبال القوقاز، يقبل على زيارته الكثير من المهتمين برياضة التسلق وذلك لكونه أعلى قمة بالمنطقة.

تقارير السفر الى جورجيا اجمل مدن السياحة في جورجيا :

  • مدينة تبيلسي :

المحطة الأولي كانت في مدينة تبيلسي العاصمة وتضم العديد من المعالم السياحية الرائعة مثل سوق الجسر الشعبي الذي يوجد به كثير من المقتنيات الأثرية والقديمة فيمكن شراء الهدايا التذكارية من هناك، ويوجد تمثال الملكة تمارا العملاق وتبدو وكأنها تقوم بحراسة المدينة أعلى التل وهي مستلة لسيفها، وساحة الحرية التي تقع بوسط المدينة ويوجد به العديد من المحلات الراقية والمطاعم الحلال، ويمكن إستقلاء التلفريك والإستمتاع برؤية نهر كورا من الأعلى، وبالمدينة هذه يمكن رؤية المحمية النباتية تلك الحديثة التي تعتبر من أكثر الحدائق جمالاً حيث تضم الكثير من أنواع النباتات ويوجد بها شلال ماء، وزيارة مجمع تبيليسي حيث يوجد هناك كاتدرائية الثالوث المقدسة أكبر كاتدرائية بجورجيا.

  • مدينة بورجومي :

تلك المدينة الصغيرة عبارة عن وادي يحيطه جبال خضراء ويوجد بها ينبوع كبريتي وتعج بالمنتجعات والمناظر الخلابة، حيث يشق هذه المدينة النهر الفاتن لشقين، كما أن هناك الطرق السريعة التي تزينها الورود ويمكن هناك مشاهدة أعداد كبيرة من الأبقار والخيول.

  • جبال القوقاز (غوداوري) :

فهناك المغامرة الفعلية، حيث يتم استئجار سيارة للذهاب على جبال القوقاز في رحلة تستغرق لساعتين، وأثناء هذه الرحلة يمكن زيارة قرية أنانوري الرائعة الهادئة التي تقع على أجمل بحيرات جورجيا وزيارة الكنيسة الأثرية العتيقة بالقرية التي تطل على أجمل البحيرات الزرقاء، فالرحلة لغوداوري ممتعة للغاية، فهناك نهر جارٍ وجبال خضراء ويوجد بحيرة زمردية رائعة الجمال، وأخيراً الوصول لأعالي جبال القوقاز حيث يمكن الذهاب لأعلى قمم كازباغي التي تقع على حدود روسيا.

  • مدينة باطومي :

هي أحد المدن الساحلية ذات الطابع الأوربي التي تقع على البحر الأسود عند حدود تركيا، تتميز بجمالها الفتان وساحلها الزمردي وجبالها الخضراء، يوجد بها كثير من الجبال والمزارع، وتعج بالحياة والنشاطات والأسواق، فشوارعها الضيقة والمزدحمة، ويوجد بها العديد من المعالم الرائعة مثل تمثال الحب الذي يجسد لقصة حب نينو أميرة جورجيا وعلي من آذربيجان فالتمثلان يتحركان ببطء كي يقبلا بعضهما ويندمجان ليبدوا وكأنهما كيان واحد ثم بعد ذلك يفترقا، ويمكن هناك زيارة العجلة الضخمة لمشاهدة المدينة من أعلاها، وهناك برج الأبجدية المعروف الذي يقع على ساحل البحر الأسود، وإستكمالا بتلك المدينة الباهرة يمكن زيارة بحيرة أزهار الوتس حيث الخيال والسحر الذي لا نهاية له هناك، ولا يفوتك هناك مشاهدة متاحف الفنون التي تعج بالفنانيين والمثقفين وكل محبي الفن، وفي حال وجود أطفال يمكن إصطحابهم إلى حديقة السادس من مايو التي تضم العديد من ألعاب الأطفال وبحيرة رائعة مع وجود حديقة حيوانات صغيرة.