الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أجمل اماكن السياحة في مدينة سمرقند أوزبكستان

بواسطة: نشر في: 13 فبراير، 2020
mosoah
السياحة في مدينة سمرقند
أجمل اماكن السياحة في مدينة سمرقند ، في المقال التالي نوضح لكم أين تقع سمرقند ومعلومات عنها، سمرقند هي مدينة تقع في قارة آسيا، وتنتمي إلى بلاد أوزبكستان، وتقع في المرتبة الثانية ضمن أكثر أكبر المدن في البلاد، كما أن الكثافة السكانية بها كبيرة للغاية، فيقطن بالمدينة ما يقرب من أربعة مليون نسمة، وتنتشر بها اللغة الطاجيكية، كما أن سكانها يُطلق عليهم اسم الطاجيكيون، ومن الجدير بالذكر أن معنى اسمها هو قلعة الأرض، وقد اكتشفها الرحالة العربي ابن بطوطة، وقد وصفها بالمدينة المبهرة والجميلة، وذلك لأنها تطل على شاطئ وادي القصارين، كما يوجد بها العديد من القصور الضخمة والعظيمة، وفي الفقرات التالية من موسوعة نعرض لكم معلومات عن المدينة.

اين تقع سمرقند في خريطة العالم

تقع مدينة سمرقند في منطقة بلاد ما وراء النهر بأوزبكستان الموجودة في القارة الآسيوية، وظلت سمرقند عاصمة للبلاد لمدة تزيد عن خمسمائة عام، وتبعد عن نهر زارفشان بما بحوالي مائة وخمسة وثلاثين كيلو متر، كما يفصل بين المدينة وبين طاجيكستان حوالي خمسة وثلاثين كيلو متر.

تاريخ سمرقند

في عام 710 ميلادياً، قام القائد المسلم قتيبة بن مسلم الباهلي، مع المسلمون بتحويل المعابد إلى مساجد ودور عبادة لأداء فريضة الصلاة، ونُشر من تلك المساجد تعاليم الدين الإسلامي، ومن ثم غزاها المغول ليدمروا كل مظاهر المعمار بها، ويدمروا المساجد والمباني.

وبعدما اعتنق المغول الدين الإسلامي، قاموا بإنشاء المباني الإسلامية، وعندما حكم تيمورلنك الدولة، جعل سمرقند عاصمة لمملكته، فجلب إليها أصحاب المهن المختلفة والحرف لتعمير المدينة من جديد، والارتقاء بنهضتها وحضارتها.

وفي القرن التاسع عشر الميلادي، دخلت الجيوش الروسية إلى المدينة، وفي عام 1918 ميلادياً، قامت الثورة الشيوعية في البلاد، وسيطر الشيوعيين على الحكم حتى عام 1992 ميلادياً، حتى استقلت المدينة، وبعد تفكك الاتحاد السوفييتي انضمت إلى رابطة الدول المستقلة.

معنى سمرقند

كان يُطلق على المدينة في السابق اسم شمر أبو كرب، ومن ثم تم تحريف الاسم إلى شمركنت،  ومع دخول العرب إليها عُرب اسمها ليُصبح سمرقند، ومعنى الاسم هو وجه الأرض، ويُقال أن المعني الحقيقي لسمرقند هو قلعة الأرض، وقد تم تسميتها بقلعة الأرض نظراً لكثرة القلاع والقصور الفخمة التي بُنيت بها.

أجمل اماكن السياحة في مدينة سمرقند

في كل عام يزور المدينة آلاف من السياح القادمون لرؤية معالمها المميزة من كل أنحاء العالم، وذلك لوجود العديد من المزارات التاريخية وعوامل الجذب السياحي المميزة بها، فنجد القصور والمباني والساحات التي تم تأسيسها منذ أكثر من 2750 عام، وما يميز المدينة هو الحضارة المعمارية التي تظهر في القصور الفخمة، والمآذن الراقية والقديمة، والأضرحة والساحات، ومن أشهر معالم المدينة السياحية:

  • قصر دلكشا: ويُطلق عليه اسم القصر الصيفي، وما يميزه هو اللون الأزرق الذي يغطيه، والحوائط التي تحتوي على نقوشات مذهبة، كما يوجد به ثلاث ساحات ضخمة، وتوجد فسقية بكل ساحة، كما أن ارتفاع القصر الكبير جعل كل من يزوره ينبهر به.
  • قصر باغ بهشت: ويُطلق عليه اسم روضة الجنة، ويزوره آلاف السياح كل عام، وما يميزه هو اللون الأبيض الذي يُغطي جدرانه، ومن الجدير بالذكر أن كل جدران القصر قم تم بنائها من الرخام الذي يرجع أصله إلى مدينة تبريز، ويحيط بالقصر خندق عملاه تملأه المياه، ويحتوي هذا الخندق على العديد من القناطر التي تصله بالمنتزه.
  • قصر باغ جناران: ويُطلق عليه اسم روضة الحور، ويرجع سبب تسميته بهذا الاسم إلى وجود العديد من أشجار الحور التي تحيط به، وما يميزه هو التخطيط الرائع الذي تم تصميمه به.