الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أجمل أماكن السياحة في المدينة المنورة

بواسطة: نشر في: 30 يوليو، 2018
mosoah
السياحة في المدينة المنورة بالصور

دليل أشهر أماكن السياحة في المدينة المنورة ينصح بزيارتها، وهي متعة كبيرة لا يتواجد لها مثيل، وهذا لأن المدينة المنورة تعتبر جزء من السعودية، ومن أهم الأماكن السياحية التي يتوجه إليها العديد من السياح.

وذلك لأنها تمتاز بالهدوء والراحة والسكينة يأتي إليها نسبة كبيرة من الأشخاص من مختلف دول العالم من أجل الاستمتاع بالسياحة فيها، حيث يختلف مفهوم السياحة بها عن أي مكان أخر، وهذا لأنها تمتلك مكانة كبيرة لدى المسلمين وبها العديد من الأماكن التاريخية التي تهتم بأحداث الغزوات التي أقيمت منذ قديم الزمن.

كما أن معالمها السياحية تدل على أن جميع الآثار التي توجد بها من المعالم العريقة وهذا لاحتوائها على الحضارات الرومانية وحضارة الأنباط والكثير غيرهم، حيث تتميز بالقيمة التاريخية التي تحصل عليها عن باقي المناطق، ولكن يكون هناك أهمية عظمة عند القيام بزيارتها حيث الانبهار بمجرد النظر إلى المكان، لأنه يحتوي على لمسة فنية عظيمة.

المناخ في المدينة المنورة:

دائمًا يعم المناخ الصحراوي على المدينة المنورة، حيث يتم هطول الأمطار مرات متفرقة في العام، كما تصل درجات الحرارة بها إلى 45 مئوية طوال فصل الصيف أما عن فصل الشتاء فالدرجة تصل على خمس وعشرون درجة.

ولهذا تمتلك المدينة المنورة نوع من الرطوبة في فصل الشتاء، وهي من الأماكن التي لا يريد بعض الأشخاص الذهاب إليها في فصل الصيف بسبب درجات الحرارة المرتفعة التي تصل إليها، حيث يعم ذلك المناخ على جميع مدن المملكة العربية السعودية، مما يجب الاهتمام بالذات والحفاظ على رطوبة الجسم أثناء التوجه إليها في تلك الدرجات القاسية.

أفضل أماكن السياحة في المدينة المنورة  :

يتواجد العديد من المناطق السياحية في المدينة المنورة، والتي ينجذب إليها الكثير من الأشخاص، حيث تمتاز جميع المناطق بها على الجمال والروعة والعظمة، ومن تلك الأماكن:

  • المسجد النبوي الشريف:

يعتبر المسجد النبوي الشريف واحد من أكبر الأماكن أهمية لدي العديد من المسلمين، فلا بد من الذهاب إلى المسجد النبوي أثناء الرحلة السياحية، حيث ترجع تلك الأهمية لأنه أول مسجد تم بناؤه قبل عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أي قبل الإسلام.

حيث ظلت أهمية المسجد مستمرة للمسلمين حتى اليوم، واعتبر واحد من أهم الأماكن الذي يتم شرح العقيدة والسنن والإفتاء والشورى بين الناس ومكان للعبادة والصلاة، ويأتي إليه عدد كبيرة من المسلمين سنويًا من أجل القيام بمناسك الحج والعمرة، وهذا بجانب الأهمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسة التي توجد به.

  • مسجد قباء:

أعتبر مسجد قباء أول مسجد بني في تاريخ الإسلام، وهذا المسجد له أهمية كبيرة في نفوس المسلمين، يأتي إليه العديد من الأشخاص لزيارته، حيث قام رسول الله صلى الله عليه وسلم بوضع أول حجر في بناء ذلك المسجد، ثم يليه الصحابي الجليل أبو بكر الصديق رضي الله عنه، وبعد هذا بدء بعض الأشخاص المسلمون بتشييد باقي أحجار المسجد، حيث شاهد هذا المسجد اهتمامًا كبير من قبل الحلفاء، وهذا لأنه يمتلك أهمية عظيمة كبيرة لديهم حيث أنه المسجد الأول الذي بني في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، والصحابي الجليل.

  • سكة حديد الحجاز:

قام السلطان العثماني على إنشاء هذا الخط من أجل تسهيل حركة المصلين وسهولة نقل الحجاج، وهذا لأنه يقوم بالفصل بين دمشق والمدينة المنورة، حيث استمر العمر في هذا الخط ما يقارب التسع سنوات، حيث بدأ الحركة التجارية فيه بعد أن كانت تقام في الناحية الشمالية، والناحية الجنوبية، وظلت تلك الأعمال حتى بدأت الحروب في السعودية، وبالتالي تأثرت حركة البيع والشراء، وبعد الانتهاء من تلك الحروب تم عمل العديد من المحطات بها، وفي تلك الوقت أصبحت من أكثر الأماكن الغنية بالمدن والمناطق التي توجد على مستوى المملكة العربية السعودية.

  • الأسواق:

تتميز المدينة المنورة بكثرة أسواقها التجارية المميزة، حيث يتم توفير جميع الأغراض بها، كما أنها تتناسب مع جميع الأذواق، حيث تعتبر المدينة المنورة واحدة من أكبر المدن التي توجد في السعودية، فمن يريد شراء الهدايا والملابس وغيرها من الأمتعة كل ما عليه التوجه إلى تلك الأسواق، وهذا لأن أسواق المدينة المنورة من أكبر الأسواق التجارية والعالمية في السعودية.