أفضل الاماكن السياحية في الاحساء

محمد عبد العال 4 سبتمبر، 2022

أفضل الاماكن السياحية في الاحساء

تعد مدينة السعودية واحة صحراوية شاسعة تحيط بها أشجار النخيل من كل جانب، ولها من الآثار التاريخية الكثير، وأغلب أماكنها متاحة للعوائل والأفراد، ومن بين أفضل الأماكن السياحية في الأحساء كل مما يلي.

المتنزهات الترفيهية في الأحساء

توجد في مدينة الأحساء السعودية الكثير من المتنزهات الترفيهية والسياحية، ومنها كل مما يلي.

متنزه الأحساء الوطني

تم افتتاح المتنزه عام 1962؛ حتى يصبح متنزهاً للزوار عامةً، وللعائلات بشكل خاص، ذلك أنه مصنف كواح من أفضل الأماكن السياحية في مدينة الأحساء للعائلات، ويزيده جماله اتساع مساحته، والتي تبلغ قرابة 45 كيلو متر مربع، الأمر الذي يجعل من المتنزه مأوى بيئي طبيعي هادئ، يسمح للعائلة بالجلوس وسط الطبيعية بهدوء وراحة تامة، ومن أفضل الأنشطة التي يمكنك القيام بها في متنزه الأحساء كل مما يلي.

  • يمكن للزائر الاستمتاع بمشهد الشروق الرائع مع كل ما يحتويه المتنزه من هدوء ومناظر طبيعية جميلة وسط النوافير والبرك المائية، والذي يتيح لك الاستمتاع بالجمال بالأشجار المورقة والاستراحة في المقاعد المتاحة في المتنزه.
  • كما يمكنك الاستمتاع بالمشي والجري لمسافات طويلة وسط الأجواء المميزة داخل المتنزه.
  • أما فيما يخص حفلات الشواء فستكون أحد أفضل الأنشطة التي يمكنك القيام به مع عائلتك وأصدقائك في المتنزه، كونك ستتمتع بجو بدوي صحراوي جميل، ويمكنك الاستمتاع بالاسترخاء مع العائلة حول نار الشوي.
  • أما فيما يخص الأطفال فيمكنهم الاستمتاع بالألعاب الترفيهية المخصصة لهم، والتي ستضمن للأطفال وقتاً مليئاً بالمتعة.
  • أما الرياضة في المتنزه فحدث ولا حرج، فالمتنزه يضم الكثير من الملاعب الخاصة بأغلب الرياضات، فيمكنك الاستمتاع بالرياضة المفضلة لك، حتى يمكنك ممارسة ركوب الخيل في المكان المخصص لذلك داخل المتنزه.

يكون المتنزه متاح للزوار بداية من الساعة 6:00 صباحاً من كل يوم وحتى الساعة 8:00 مساءً

اماكن سياحية في الاحساء عوائل

توجد الكثير من الأماكن السياحية المتنشرة في كل الأحساء، والتي تعد خاصة بالعوائل، وتستطيع العائلات الاستمتاع بها في خصوصية تامة، ومن أشهر تلك الأماكن حديقة خادم الحرمين الشريفين الأحساء.

حديقة خادم الحرمين الشريفين الأحساء

تتميز حديقة خادم الحرمين الشريفين كونها شاسعة، وبها ألواناً من المساحات الخضراء، والأشجار والنخيل، بالإضافة إلى أن زوارها من العائلات يتمتعون بكامل الخصوصية التي يحتاجونها لقضاء أوقات ممتعة فيما بينهم، ولعل من أفضل الأنشطة التي يمكنك الاستمتاع بها في حديقة خادم الحرمين الشريفين الأحساء كل مما يلي.

  • يسهل على زوار الحديقة القيام بجولة على مروجها الخضراء الجميلة، وسط الأشجار والنخيل، والاستمتاع بالهدوء، ويمكنك الجلوس على المقاعد المنتشرة في المتنزه.
  • توفر المساحات الشاسعة داخل المتنزه القيام بمختلف الألعاب الرياضية، والاستمتاع بالجمال والهدوء مع العائلة.

يتميز المتنزه أنه مفتوح على مدار الساعة وكل الأيام، فأبوابه مفتوحة دائماً لزواره.

أماكن حلوه في الهفوف

تعد مدينة الهفوف إحدى أهم الوجهات السياحية في الأحساء في شرق المملكة، وهي من أبرز الوجهات السياحية في السعودية، فهي مدينة تجمع بين عبق التاريخ، ورموز الحداثة والتطور في العصور الحالي، فتتمتع مدينة الهفوف بالكثير من المعالم الأثرية، والتي توضح مدى عراقة المملكة، بالإضافة إلى الشواطئ السياحية التي تجذب الكثيرون من الزوار من كل أنحاء العالم سنوياً، فهي المدينة التي تحتوي على متنزه الأحساء الوطني الذي تحدثنا عنه سابقاً، بالإضافة إلى الكثير من الأماكن التاريخية والسياحية الأخرى، ومنها ما يلي.

شاطئ العقير في الهفوف

بعد أحد أهم المعالم السياحية البارزة في الهفوف، فهو أقدم ميناء بحري في شيه الجزيرة العربية كاملة، ويعد من أجمل الشواطئ المطلة على الخليج العربي، والذي يمكنك فيه التمتع بالأنشطة الرياضية والترفيهية المختلفة من سباحة والمشي أو الجري على الرمال الناعمة، أو حتى الاستمتاع بالشمس والتأمل في الطبيعة الجميلة.

  • يحتوي الشاطئ على الكثير من الممرات، والتي يسمح للزوار بالاستمتاع بالمشي والجري عليها وسط المساحات الخضراء، وأشجار النخيل العالية، في مشهد جميل يزيده الهدوء والراحة جمالاً.
  • كما يمكنك الاستمتاع بالأماكن المخصصة لتناول المشروبات المختلفة، والتي تحتوي على أماكن مخصصة للأطفال.

بحيرة الأصفر في الهفوف

تعد بحيرة الأصفر أكبر تجمع مائي في الأحساء، فالبحيرة قد تكونت عن طريق بقايا مياه الأمطار، والتي حولت المنطقة من صحراء جرداء إلى واحة جميلة في قلب الصحراء، والتي يأتيها الزوار طوال العام للاستمتاع بمناظرها الخلابة والجلوس في الهدوء وسط النباتات العشبية والحشائش الصحراوية، كما يستطيع الزائر الاسترخاء على الرمال الناعمة المحيطة بالبحيرة، أما المساء في تلك الإطلالة الساحرة التي يمكنك فيها الاستمتاع بمشاهدة أفضل المناظر على الإطلاق للمجرات والكواكب بالعين المجردة لعدم وجود تلوث ضوئي في المكان يفتح لك آفاقاً من السحر والجمال.

متحف الأحساء الوطني في الهفوف

يعتبر متحف الأحساء الوطني واحد من أشهر المعالم الأثرية في الهفوف، وتصل مساحته إلى ما يقرب من 4000 متر، ما يجعل المتحف أحد أهم المعالم السياحية في الهفوف، فيضم المتحف مجموعة كبيرة من القاعات، ويتم فيه عرض مجموعة من النصوص التاريخية عن بداية الإنسان، وتكوين الأرض من الناحية الجيولوجية، بالإضافة لعرض لخرائط الطرق الخاصة بالتجارة البرية والبحرية في العصور السابقة، كما يحتوي المتحف على جناح خاص بالتاريخ الإسلامي في شبه الجزيرة العربية، والتي يعرض فيها التراث الشعبي، بالإضافة إلى الحياة البدوية.

وين اروح في الاحساء

تتمتع مدينة الأحساء بالكثير من المعالم السياحية المختلفة من أسواق ومولات، ومتنزهات ومتاحف تاريخية ومعالم أثرية، وحتى ملاهي ترفيهية تتناسب مع كل الأعمار، ومن بين تلك الأماكن ما يلي.

قصر إبراهيم الأثري في الأحساء

يعد قصر إبراهيم الأثري أحد أهم الأماكن السياحية في الأحساء، فهو قلعة ضخمة، قد قام ببنائها العثمانيون، وتم بناؤها على مساحة واسعة تصل إلى 16500 متر مربع، وكان الغرض منها قديماً حماية وتحصين مدينة الأحساء من الهجمات الخارجية، وكان ذلك حينما كانت تسيطر الدولة العثمانية على أجزاء من شبه الجزيرة العربية، وظلت هكذا حتى تمكن الملك عبد العزير آل سعود عام 1913 من اقتحام الحصن والسيطرة عليه؛ محولاً الحصن إلى مزار سياحي لكل السعوديين والعالم.

  • تحتوي تلك القلعة العملاقة على قصر ومسجد قد تم بناؤهما على الطراز الإسلامي المميز بالقباب والأقواء، وتم تسويرهما بسور ضخم يعكس مدى القوة العسكرية للدولة العثمانية حينئذ في تلك المنطقة.

عيون الجوهرية في الأحساء

تعد عيون الجوهرية أحد أفضل الأماكن والأنشطة التي تمكن الزائر من القيام برحلة سياحية ساحرة، فتتمتع تلك العيون بسبب مائها البارد بوجود نسيم عليل مختلف عن باقي البقاع الأخرى، وهي أحد بقاع العيون الباردة المشهورة في الأحساء، بجوها العليل وهدوئها، مع صوت خرير الماء الساقط من النوافير المتواجدة فيها يعطي إحساساً بالراحة والسكون النفسي.

ملاهي قرية الألعاب الأحساء

توفر الأحساء كافة المتطلبات السياحية لمختلف السياح دائماً، وحتى تتمكن من توفير رحلة سياحية مختلفة عن باقي المدن العالمية، فتعمل على توفير كافة المعالم السياحية في مكان واحد من متنزهات وشواطئ ومزارات أثرية وتاريخية، وحتى الملاهي الترفيهية، والتي تتناسب مع كل المستويات العمرية والفئات الشبابية المختلفة، وتعد ملاهي قرية الألعاب الأحساء الأولى كأفضل ملاهي في الأحساء، فهي قبلة ترفيهية لكثير من السياح السعوديين.

  • تتميز تلك الملاهي بموقعها المثالي، ومساحتها الكبيرة والقدر الكبير من المرافق والالعاب المنتشرة في كل جزء من الملاهي.
  • تحتوي الملاهي على الكثير من الألعاب الكهربائية مختلفة المستويات والتي تتناسب مع مختلف الأعمار، ولكن الملاهي تستهدف بشكل أكبر الأطفال والأعمار الصغيرة في السن أكثر من الفئات الأخرى.
أفضل الاماكن السياحية في الاحساء