الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

شرم الشيخ الأماكن السياحية التي ينصح بزيارتها

بواسطة:
شرم الشيخ الأماكن السياحية

دليل معلومات شاملة عن أجمل أماكن السياحة والترفيه فى شرم الشيخ للعوائل والشباب كل تصنيف على حدا ، حيث تقع مدينة شرم الشيخ بإحدى محافظات مصر وهي محافظة جنوب سيناء، وتعد هذه المدينة هي الأكبر  من حيث المساحة وهي الأكثر جذبا للزوار والسياح، فهي واحدة من أكثر الوجهات السياحية التي تستقطب السياح من كافة أنحاء العالم، وذلك لما تتمتع به هذه المدينة من تنوع جغرافي وسياحي، فهذه المدينة تشتهر بمنتجعاتها الراقية ووجود أفضل مواقع غطس بها،وذلك لأنها تحتوي على عدد ضخم من أرقى وأفخم المرافق السياحية .

وحيث تجذب أعداد هائلة من السياح الأجانب والمحليين، بجانب أن هذه المدينة تتميز بتنوع الحياة السياحية فيها ما بين نشاطات الطبيعة التي تتسم بالهدوء ونشاطات الحياة العصرية التي تتسم بالصخب، الأمر الذي ينزع الملل أو الضجر من شعور السائح، وتتعدد الأماكن السياحية في مدينة شرم الشيخ ما بين منتجعات راقية وأسواق شعبية وشواطئ ومهرجانات وحفلات السفاري ورحلات غطس بالصحراء وما غير ذلك من الأنشطة السياحية، وفعاليات تقليدية شعبية تضفي عبق مميز حين زيارة المكان سنتعرف عليها بمزيد من التفاصيل على موقع الموسوعة .

نصائح مهمة قبل زيارة مدينة شرم الشيخ ؟

  • أولاً على كل سائح قبل سفره لمدينة شرم الشيخ بخاصة إن كانت هذه الزيارة أول مرة عليه أن يضع خطوطاً عريضة للرحلة قبل أن يهم بالسفر، وتحديد المعالم السياحية المرغوب زيارتها، فيمكن الاستعانة بأي من مواقع الإنترنت.
  • ثانيا لابد وأن يوجد بحقيبة السفر بعض قطع الملابس المريحة والأحذية المريحة للمشي، فهذه المدينة السياحية تعتبر صغيرة نسيباً ويُفضل أن يتم اكتشافها من خلال التجول بطرقاتها وشوارعها، هذا بجانب أن رحلات السفاري بالصحراء تتطلب وجود أحذية وملابس مريحة، مع عدم نسيان بعض الملابس الأنيقة لتتناسب مع زيارة المطاعم الفاخرة أو أي من الملاهي الليلية.
  • الحرص على اختيار الفندق المناسب، فهذا يعتبر أحد ضمانات نجاح رحلتك، فيمكن الاختيار بين الفنادق عبر مواقع الإنترنت المختلفة واختيار الفندق بحسب بعض المعايير كقربه من المطار أو نوع الصالة الرياضية الموجودة به وهل يوجد نوادي صحية ومساج أم لا وما غير ذلك.

شرم الشيخ الأماكن السياحية التي ينصح بزيارتها :

  • محمية رأس محمد :

تعتبر هذه المحمية هي المكان الذي كان له مساهمة قوية لوضع مدينة شرم الشيخ ضمن الخريطة السياحية، حيث أن هذه المحمية يحيطها عدد من أفضل مواقع الغطس على مستوى العالم، كما أنها تعتبر أيضاً موطن مهم لبحيرة مالحة في غاية الجمال، وتعتبر مواطن لإحدى أجمل غابات المانغروف الموجودة بأقصى شمال العالم، ويحيطها عدد من أجمل شواطئ العالم، لذا في حين زيارة هذه المحية لابد من التوجه لمرصد القرش وذلك للاستمتاع برؤية هذه المنطقة التي تطل على البحر الأحمر بشكل أفضل.

وتبعد محمية رأس محمد عن شرم الشيخ مسافة 12 كم متر، وتصل مساحتها حوالي 850 كيلو، فهي تضم لكل من جزيرتي تيران وصنافير بالإضافة للعديد من الحفريات النادرة، كما أنها تحتوي على ما يزيد عن 150 نوع مختلف من الشعاب المرجانية، بجانب وجود أنواع طيور كثيرة ومختلفة والعديد من الحيوانات البحرية والحشرات النادرة، ومن أهم المناطق الموجودة بهذه المحية منطقة البركة المسحورة التي تعتمد على ظاهرتي المد والجزر، ومن أكثر ما يميز منطقة رأس محمد هو الشعاب المرجانية الموجودة بأعماق المحيط المائي وكذلك الكهوف الموجودة بالأعماق والأسماك الملونة، وتعتبر هذه المنطقة من أكثر المناطق المناسبة للغطس، حيث أنها تعتبر وجهة أساسية لأغلب الغواصين على مستوى العالم، وتم الإعلان عن أنها محمية طبيعية في عام 1983.

  • خليج نعمة :

ويعتبر خليج نعمة هو المنطقة الأشهر والأكثر جذباً للسياح في مدينة شرم الشيخ، حيث أن هذه المنطقة تقع في قلب مدينة شرم الشيخ، فمن الممكن مشاهدة الشعاب المرجانية عن طريق الذهاب لرحلة الجلاس بوت، ويمكن أيضاً السباحة في مياه البحر الأحمر الرائعة والسباحة مع الأسماك الملونة الساحرة، هذه المنطقة بالتحديد هي نقطة التقاء لكل من خليج السويس وخليج العقبة، فهذه المنطقة تتميز بروعة مياهها وجمال شواطئها الرملية الناعمة، كما أنها من الأماكن المفضلة لمحبي الغوص حيث يمكن ممارسة رياضة الغوص أو التزلج على المياه ومن الممكن أيضاً الإبحار بواسطة القوارب الشراعية.

وتتميز شوارع منطقة خليج نعمة بمساحتها الواسعة، وقد تم إطلاق أسماء الزعماء المصريين والعرب على شوارع هذه المنطقة، وتكتظ منطقة خليج نعمة بالمقاهي والكافيهات والمطاعم المشهورة ويوجد بها أشهر محلات الماركات العالمية، كما يوجد بها أرقى المولات التي تختص ببيع أدوات الغوص والسباحة، وبيع الهدايا التذكارية والتحف الأثرية، وبيع الأكسسوارات وأرقى الملابس، فهي في كل الأحوال مكان رائع متنوع يوجد فيه الكثير من الفنادق على مختلف مستوياتها المتنوعة بحيث تناسب كافة المستويات والميزانيات.

  • خليج القرش :

يوجد في ناحية الشمال من خليج نعمة، حيث أنه عبارة عن منطقة شاطئية راقية للغاية، وتشتهر باسم منطقة خليج القرش، وتضم هذه المنطقة عدد من المنتجعات السياحية الفخمة ذات فئة الخمس نجوم، كما أنها تعتبر من أنسب الأماكن لراغبي الاسترخاء والهدوء التام ليحصلون على أفضل المرافق الخدمية طيلة فترة إقامتهم بشرم الشيخ، وفي الفترة الأخيرة تم افتتاح مركز سوهو للتسوق، هذا المركز عبارة عن مركز ترفيهي شامل يوجد به عدد من المحلات التجارية والمطاعم الراقية.

  • الغرقانة :

وهي عبارة عن منطقة سياحية غاية في الروعة يفد إليها الملايين من السياح كل عام من أجل ممارسة رياضة الغوص، ومن أجل مشاهدة السفينة الغرقانة، هذه السفينة المائية التي تعرضت للغرق بهذه المنطقة  أبان الحرب العالمية الثانية في عام 1941ويوجد الجزء العلوي من السفينة أعلى الماء والأسفل يوجد على عمق 24 متر من تحت البحر، ولا تزال السفينة تحتفظ بأغلب محتوياتها كأدوات البحارة الشخصية والصواريخ والقنابل والخزانات وما غير ذلك، وقد تم العثور على هذه السفينة عام 1956 ،فهذه المنطقة من الممكن الوصول إليها من خلال ركوب قارب من مدينة شرم الشيخ مع الإبحار بداخل البحر مدة ثلاث ساعات ونصف للوصول إليها، وهذه المنطقة تتناسب مع الأشخاص محبي الغوص، والذين يرغبون في الاستمتاع بمشاهدة الشعاب المرجانبية الخلابة.

  • جزيرة تيران :

ويعتبر الوصول لجزيرة تيران واحدة من أروع الرحلات، حيث يتم الوصول إليها على ظهر أحد اليخوت، للوصول إلى هذه الجزيرة التي تقع قريبة من شرم الشيخ، وهناك مسموح للسياح ممارسة السباحة أو القيام بعمل Snorkelling.

  • شعاب يولاند المرجانية :

وتعتبر هذه الشعاب أحد أفضل مواقع الغوص، ومن أكثر مناطق المنطقة الشمالية من البحر الأحمر شعبية وشهرة، حيث أن هذه المنطقة تقع ضمن محمية رأس محمد، فالغواصون يمكنهم الذهاب إلى هذه المنطقة من أجل البحث عن حطام السفينة يولاند، هذه السفينة القبرصية التي غُرقت عام 1980، وتعتبر موطن للتجمعات المرجانية والتي تُعرف باسم القرش المرجاني.

  • محمية نبق :

هذه المحمية الرائعة تقع على مسافة 35 كيلو من مدينة شرم الشيخ، في المنطقة التي بين شرم الشيخ ودهب، فهي تقع قريبة من جبل ودير سانت كاترين وتقع قريبة من مدينة طابا، تحتوي هذه المحمية على عدد ضخم من الحيوانات والقوارض والطيور والأسماك النادرة والزواحف واللا فقاريات، كما أن هذه المحيمة تحتوي على نظام نباتي متفرد ويصل عدد النباتات المعرضة للاندثار حوالي 86 نبات على الأقل، هذه المحمية تم إعلانها كمحمية بشكل رسمي عام 1992، وتعتبر من المناطق المناسبة جداً مع الأشخاص هواة التخيم بالصحراء ومحبي الغوص ورؤية الحيوانات والطيور النادرة.

  • سوهو سكوير :

يوجد سوهو سكوير بمنطقة الغرقانة، ويوجد به نافورة راقصة بالإضافة لوجود العديد من التحف الرائعة، والعديد من المحلات والبازارات بمختلف ألوانها وأشكالها.

  • هضبة أم السيد :

هذه المنطقة تعتبر واحدة من أقدم المناطق في شرم الشيخ، كما أنها تعتبر الجزء الرئيسي في المدينة، يوجد بها معظم المصالح الحكومية، ويوجد بها فروع البنوك الرئيسية بمدينة شرم الشيخ، ويوجد فيها مكتب البريد، وعدد من المدارس الحكومية والمدارس اللغات، وفيها يوجد مجلس المدينة، بالإضافة لوجود مول ميركاتو المتنوع والمشهور، ويوجد عدد كبير من الشواطئ والفنادق بالإضافة لإمكانية الاستمتاع بالشاطئ الفيروزي.

  • رحلات الجلاس بوت :

وهو عبارة عن مركب ذو قاعدة زجاجية تمنح فرصة لمشاهدة الأسماك الملونة الموجودة في قاع البحر، وتعتبر رحلات الجلاس بوت مناسبة جداً للأشخاص الذي لا يعرفون الغوص، وكما أنها من الرحلات الجميلة والرخيصة.

  • رأس أم سيد :

وتعتبر هذه المنطقة إحدى أفضل شواطئ شرم، وتعد من المقاصد السياحية المهمة بالمدينة، فهي توجد على الطرف الجنوبي من مدينة شرك الشيخ، حيث تقع قريبة من المنارة، وهناك يوجد عشرات من الناس الذي يستمتعون بالسير على الشاطئ الرملي الناعم الجميل، مع إمكانية مشاهدة الشعاب المرجانية التي تقع قريبة من السطح، فهناك من الممكن الاشتراك بواحدة من رحلات الغوص من أجل استكشاف منطقة الشعاب المرجانية، وتعتبر هذه المنطقة من أكثر المواقع المثالية بالنسبة للغواصين المبتدئين.

  • أكوا بارك :

وهي واحدة من مدن الملاهي المهمة والتي تقوم بتوفير مجموعة ألعاب ترفيهية مائية حديثة، وتتعدد وتتنوع الألعاب فيها بحيث تتناسب مع كافة الفئات العمرية، كما أن البارك يحتوي على العديد من الغرف الفندقية والمطاعم الفخمة مما يوفر للزوار إقامة مرفهة في البارك لعدة أيام، هذا بجانب وجود العديد من المرافق السياحية المتنوعة التي توفر الرفاهية للسياح طيلة فترة إقامتهم في البارك.

  • الحدائق :

وفي الناحية الشمالية من خليج نعمة يوجد حدائق من مستعمرات الشعاب المرجانية، والتي توجد ممتدة على طول شواطئ الساحل، ويتم تقسم منطقة الحديقة لعدة مناطق، وهي الحديقة القريبة والحديقة الوسطى ,أخيراً المنطقة الأقصى التي يتم الذهاب إليها من الشاطئ بواسطة القوارب.

  • هوليود شرم الشيخ :

وهذا المكان من أروع أماكن شرم الشيخ، إذ أنه يوجد على مسافة عشر دقائق تقريبا من خليج نعمة، وفي هذه المنطقة الجميلة يوجد نافورة راقصة ذات شكل رائع، ويوجد بها عدد من الألعاب المخصصة للأطفال الصغار بجانب وجود عدد من البازارات والمحلات والمتاجر السياحية.

  • ألف ليلة وليلة :

عرض ألف ليلة وليلة التي تجذب كثير من السياح كل يوم، بخاصة الذين لديهم الرغبة في التعرف على الجوانب التاريخية والحضارية، وهدف هذه العروض هو أن تقوم بعرض التاريخ الفرعوني لمصر وعرض طبيعة حضارتها التي امتدت لآلاف السنين، حيث يتم إجراء هذه العروض ضمن مجمع مغلق، يوجد به العديد من المطاعم والمقاهي والمحلات المختصة ببيع التحف التذكارية.

  • عروض الدلافين :

حيث يوجد كل يوم عرضين للدلافين، وتوجد هذه العروض بالقرف من فندق ريتز كارلتون، في كل عرض يوجد به ما يزيد عن 500 شخص، وأغلبهم يكونون من العرب والروس والإيطاليين.

  • السوق القديم :

هذا السوق يختص ببيع الأشياء الأساسية وليس بيع الأشياء الترفيهية، حيث يتم فيه بيع الخضروات والفاكهة والأسماك وما غير ذلك.

  • السوق التجاري القديم :

ويعتبر السوق القديم أحد المناطق القديمة بمدينة شرم الشيخ ويمتاز بطابعه التراثي العظيم، حيث يقع في منطقة الجبل ويوجد به كثير من المحلات التجارية التي يتم فيها بيع السلع والبضائع بالأسعار العادية والغير سياحية، بجانب أنه يوجد فيه عدد من البازارات السياحية ويوجد فيه قرية التراث البدوي التي تعتبر مقصد مهم لدى أغلب السياح، بالإضافة لوجود برجولات وحدائق عامة وعدد من الجلسات العائلية .

ويقع بالقرب من هذا السوق نادي شرم الشيخ الرياضي الذي فيه يوجد عدد من الرياضات المتنوعة ويوجد به ملاعب كرة قدم وملاعب تنس وحمام سباحة وغيرهم، ويعد هذا السوق واحداً من المعالم السياحية المهمة في شرم الشيخ، ويُعرف هذا السوق باسم شرم المايا، ويعتبر السوق الرئيسي بالمدينة، حيث أن المصابيح العربية تزينه وتضئ المنطقة بجانب الشيشة التقليدية وكثير من الأعمال الفنية التي تُصنع من الخشب، ويُفضل زيارة هذا السوق وقت الغروب وذلك من أجل الاستمتاع بمتعة التسوق في ظل درجات حرارة أقل.

  • السوق الشعبي :

هذا السوق يضم العديد من الهدايا التذكارية الأكثر من رائعة والتي ترتبط بحضارة الفراعنة، ويتم فيه بيع المنتجات المحلية، وتمتاز الأسعار في هذا السوق بانخفاض أسعارها بشكل نسبي مقارنة بالأسواق التجارية الموجودة في المدينة، ويعتبر هذا السوق واحداً من أهم الأماكن السياحية في المدينة

  • السفاري :

الموتوسيكلات ذات الأربع عجلات أو الجت سكي أو السيارات بقلب صحراء سيناء التي تمتاز بنعومة رمالها الذهبية، هذه الرحلة الممتعة التي تمنح فرصة هائلة لمشاهدة كثير من المعالم أثناء التجول، حيث يوجد عدد من الحبال الملونة بالإضافة لعدد من المعالم الأخرى، وفي نهاية هذه الرحلة يمكن تناول العشاء البدوي المشوي على الفحم وكذلك تناول الشاي البدوي، مع إمكانية الاستمتاع بالصحراء الجميلة أثناء الليل، ولمحبي الإثارة يمكنهم التخييم هناك.

  • الرحلات البحرية :

وتعتبر واحدة من الأشياء المهمة التي من الممكن القيام بها أثناء التواجد بمدينة شرم الشيخ، هذه الرحلة البحرية الأكثر من رائعة أثناء استقلال اليخت أو المركب الشراعي والوصول لجزيرة تيران لمشاهدة مدينة شرم، ومن أجل الالتفاف حول المدينة ورؤية معالمها بعرض البحر، ثم الغوص ومشاهدة السفينة الغارقة والاستمتاع بمشاهدة الشعاب المرجانية ورؤية الأسماك الملونة خلال رحلة الوصول للجزيرة.

أشهر الأماكن السياحية للعوائل في شرم الشيخ :

  • دولفينا بارك :

وهي عبارة عن مدينة ملاهي مائية وحديقة، وهي واحدة من أشهر الأماكن السياحية الموجودة بشرم الشيخ وتتناسب مع العوائل، يتم فيها إقامة العديد من العروض على مدار الساعة، وذلك بواسطة أربع دلافين، يتمتعون بالمهارة وحدة الذكاء، حيث أن الدلافين تقوم بعدة ألعاب بهلوانية، فمن الممكن الذهاب في جولة لمدة ربع ساعة مع الدلافين، ومن الممكن أيضا القيام بحجز يوم كامل ثم التدريب مع الدلافين واللعب معهم.

  • شاطئ ومنارة الفنار :

ويعتبر هذا المكان أحد أفضل الأماكن السياحية بمدينة شرم الشيخ يتناسب مع العوائل، فشاطئ ومنارة الفنار تعد من الوجهات المثالية التي تجمع ما بين استمتاع الصغار والكبار بأوقاتهم، حيث رمال هذا الشاطئ الناعمة جدا والناصعة، وشمسه الساحرة ومياهه النقية الرائية، بالإضافة للألوان الخلابة للحيض المرجاني، فلكل واحد من هذه الأشياء له متعته الخاصة، التي تجعل الزوار لا يبرحون المكان، كما أنه هناك المنارة التي تقوم بتزيين الأفق حين الغروب الأمر الذي يجعلها مكان مثالي من أجل التقاط بعض الصور وتخليد لحظات لا تُنسى، كما أنه من الممكن الاستلقاء على الشاطئ والاستمتاع بعض الوقت، أو الذهاب في جولة غوص، ويوجد بهذا المكان المطعم الإيطالي الذي يقوم بتقديم أشهى الوجبات وألذ المشروبات.

  • أكوا بلو واتر بارك :

هذا المكان الرائع المناسب للعوائل والأطفال، فهو يحتوي على أربعة وأربعين مساحة ماء مخصصة للعب، ويوجد به تسع حمامات للسباحة، وتعتبر هذه الملاهي واحدة من أجود الملاهي المائية الموجودة على مستوى العالم، حيث يوجد بها عدد ضخم من الألعاب، ويوجد هناك منتجع سياحي راقي جداً، وتحتوي هذه الملاهي على نوادي مخصصة للأطفال وملاعب للتنس ويوجد ملاعب لكرة السلة وحجرات مساج وحجرات بلياردو.

  • تيرازينا :

هذا الشاطئ الخاص الذي يختلف عن كافة الشواطئ الموجودة بمدينة  شرم الشيخ، حيث أنه مشهور بجوه العائلي الممتع، يقام به احتفالات بشكل دائم، ويوجد به العديد من الألعاب الرياضية لتسلية الصغار والكبار، بعكس بقية شواطئ شرم الشيخ التي دائما ما تهتم بالحياة البحرية والسباحة والغوص، يمتاز طاقم العمل بهذا الشاطئ بأنه ودود يقوم بتلبية احتياجات الزوار على الفور، يوجد العديد من المقاهي والمطاعم على الشاطئ.

  • الكنيسة القبطية :

وتعتبر هذه الكنيسة واحدة من أهم المعالم الأثرية الموجودة بشرم الشيخ، وواحدة من أقدم الكنائس في مصر والعالم، تمتاز هذه الكنيسة بروعة تصميمها وجمالها الخلاب، حيث الزجاج الملون الذي يمنحها جو ساحر جداً حينما يعبر من خلاله الضوء، هذا بجانب وجود العديد من الرسومات الخلابة واللوحات الجدارية، يوجد في الكنيسة خدمة للتعريف بتاريخ وأهمية هذا المكان.

  • مضمار غيبلي للسباق :

يعتبر من الوجهات الرائعة التي من المستحيل نسيانها بذاكرة الصغار والكبار، حيث يتم فيه إقامة سباقات سيارات أشبه بالفورملا، تتناسب مع المبتدئين والغير محترفين، حيث يقوم طاقم العمل بشرح طبيعة السباق، كما يوجد فريق عمل خاص للأطفال، وبعد الانتهاء من فترة التدريب يمكن الانطلاق للمضمار من أجل الاستمتاع بالإثارة والمرح.

  • مطعم حبيبي :

هذا المطعم الذي يعتبر وجهة يقصدها الكثيرين من زوار شرم الشيخ، فهذا المطعم متخصص في تقديم الأطعمة المشوية، ويعتبر هذا المطعم أحد أشهر معالم شرم الشيخ السياحية، وذلك لأكلاته الشهية وأسعاره المنخفضة، فيمكن تناول أطباق اللحم المشوية مع الأصدقاء أو أفراد العائلة في مقابل مبلغ مالي بسيط، يمتاز طاقم العمل في هذا المطعم بأنه ودود فيشعر الزبائن وكأنهم يتناولون طعامهم بالمنزل.