الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن برج بيزا 2020

بواسطة: نشر في: 27 يناير، 2020
mosoah
برج بيزا

برج بيزا الذي يُعد إحدى عجائب الدنيا السبع، قد بني هذا البرج في ولاية توكسانا الموجودة في إيطاليا، وقد بني تبعًا للأسلوب المعماري اليوناني، وكان السبب في بناءه أن يوضع عليه الجرس الذي يتبع الكاتدرائية، وقد تم اختيار مكناه بعناية، حيث أنه يطل على ساحة المعجزات، ويُعد هذا البرج وجهه سياحية ممتازة، حيثُ يأتي السياح من كل مكان في العالم من أجل زيارة هذا البرج العجيب، ويظن العديد من الناس أنه قد بني مائل، ولكن في الحقيقة أنه كان من المفترض أن يشبه البرج لباقي أبراج الكنائس التابعة للكاتدرائية، ولكن قبل الانتهاء من بناءه بدء ملاحظة ميلان البرج، وقد تعرض للسقوط أثناء الحرب العالمية الثانية، وسوف نقدم لكم في الفقرات التالية أهم المعلومات عن هذه الأعجوبة.

بناء برج بيزا

لم يتم بناء برج بيزا مرة واحدة، لكنه بني على 3 مراحل، واستغرقت فترة بناءه 199 سنة، والسبب في عدم بناءه دفعة واحدة واستغراق كل هذا الوقت في بناءه يرجع إلى كثرة الحروب التي خاضتها الدولة، ويتكون برج بيزا من 8 طوابق، حيثُ انه يبلغ ارتفاعه نحو 65 متر، وتبلغ كتلته نحجو 14.500 طن، وقد تم تركيب الجرس فوقه بعد الانتهاء من بناءه، ويتكون البرج من 294 رجة، وقد تم إضافة مصعد كهربائي في الفترة الأخيرة.

سبب ميلان البرج

يرجع السبب في ميلان البرج إلى رخاوة الأرض التي تم بناؤه عليها، حيثُ أن الأرض قد هبطت عند مرور بعض الوقت على البدء في بناءه، مما تتسبب حدوث هذا الميلان، ومن الجدير بالذكر أن هذا الميلان قد ظهر أثناء المرحلة الأولى للبناء، ورغمًا عن ذلك استمروا في بناء البرج تبعًا للميلان الظاهر، وعندما وصلوا للطابق الخامس حاول المعماريين تعديل الميل الموجود في البرج عام 1275 م، ولكنهم لم ينجحوا في ذلك، ومنذ ذلك الوقت حتى الآن يحاول المعماريون بناء دعامات لتخفف الوزن عن البرج، وتمنع سقوط البرج، حتى أنهم قد منعوا السياح في فترة زمنية معينة من الصعود للبرج خوفًا من أن يسقط في أي لحظة، ولكن قد تم السماح للسياح الصعود مرة أخرى بعد أن قاموا ببذل جهد كبير في جعله أكثر أمنًا، ويوجد العديد من الحقائق حول هذا البرج.

حقائق عن برج بيزا

  • لم يتم التيقن حتى الآن من المصمم الفعلي للبرج، ورغم ذلك قد رشح العلماء والخبراء 3 أسماء من التاريخ يحتمل أن يكونوا من ضمن المصممين للبرج.
  • بعد الحرب التي أقامها سكان مدينة بيزا على مدينة باليرمو في صقلية عام 1063 ، حصدوا مكاسب كثيرة وخصصوها لتشييد البرج.
  • بدأ بناء البرج في سنة 1173، وانتهى بناءه سنة 1372، حيثُ أنه قد استمر بناء البرج فترة  1499 سنة.
  • بدء شكل برج بيزا في الانحناء في سنة 1178، حيثُ كان المعماريون ما زالوا ينهون الطابق الثاني في البرج.
  • عندما لاحظ المعماريون ميلان البرج توقفوا عن تكملة بناء البرج لمدة تقترب من 100 عام، وهي الفترة المتراوحة من عام 1178 إلى عام 1272.
  • التوقف عن بناء البرج كل هذه الفترة ساعد بشكل كبير في عدم انهيار البرج، حيثُ جعل الجزء الذي تم بناؤه التربة أكثر تماسك، ومنعها من الانهيار.
  • تم صرف الكثير من الأموال من أجل إصلاح الميلان في البرج.
  • بدأ قياس ميلان برج بيزا منذ فترة ليست كبيرة بشكل دوري، تحسبًا لأي انهيار يحدث في البرج.
  • في عام 1964 زاد ميلان البرج إلى حد كبير، حتى أن الجانب المنحني وصل ميله إلى 5.18 متر عن المركز، وفي تلك الفترة أتاحت الحكومة قبول أي اقتراح لمعالجة الميلان القابل للانهيار في أي وقت.
  • توصل المهندسون لحل كمحاولة منهم في إيقاف ميل البرج، وكان هذا الحل أن استخدموا غاز النيتروجين السائل من أجل تجميد التربة التي يقع عليها البرج، وكانت خطتهم تتضمن أن يضعوا دعائم في الأرض من أجل تحمل وزن البرج، لكن قد بائت خططتهم بالفشل.
  • برج بيزا لم يكن البرج الوحيد المائل في هذه المدينة، بل هناك العديد من أبراج الكنائس الأخرى المائلة، ولكن ميلان هذا البرج كان مميز، حيثُ أنه كان يظهر بشكل جيد على بطاقات البريد، ويرجع السبب في ميلان العديد من الأبراج في هذه المدينة إلى طبيعة التربة الرخوة في هذه المدينة.

لمعرفة المزيد من المعلومات عن برج بيزا اقرأ المقالتين التناليتين:

صور برج بيزا

المصدر: 1.