الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل تم رفع حظر السفر من السعودية الى تركيا

بواسطة: نشر في: 23 يونيو، 2022
mosoah
هل تم رفع حظر السفر من السعودية الى تركيا

هل تم رفع حظر السفر من السعودية الى تركيا

نعم، تم رفع حظر السفر من السعودية إلى تركيا، حيث أعلنت الجوازات السعودية التابعة لوزارة الداخلية السعودية في تغريدة خاصة بها على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” بأنه تم رفع الحظر السفر من السعودية إلى أربع دول، وهم كما يلي.

  • جمهورية تركيا.
  • جمهورية الهند.
  • جمهورية إثيوبيا.
  • جمهورية فيتنام.

تم نشر تلك التغريدة بتاريخ 20 من شهر يونيو للعام الميلادي الحالي 2022، وكان ذلك نتيجة لما تم من متابعة للوضع الوبائي لجائحة فيروس كورونا المستجد، وما تم رفعه من الجهات الصحية المختصة.

سبب حظر السفر من السعودية إلى تركيا

فرضت المملكة العربية السعودية حظر السفر على مواطنيها إلى تركيا والعديد من دول العالم، بتاريخ مارس 2020، وكان ذلك القرار نتيجة لتفاقم أزمة جائحة كورونا العالمية، وزيادة أعداد المصابين به في تلك البلدان، ويتقارب موعد رفع حظر السفر مع زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى تركيا، في جولة يزور فيها صاحب السمو الملكي مصر والأردن وتركيا، لبحث العديد من الملفات والتغيرات الاقتصادية والسياسية الحاصلة في المنطقة.

الدول التي رفعت السعودية حظر السفر إليها

في شهر شوال من عام 1443/مايو من عام 2022 أعلنت المديرية العامة للجوازات السعودية استمرار تعليق السفر إلى 16 دولة، ثم تم رفع كل من إندونيسيا وتركيا وإثيوبيا وفيتنام والهند من القائمة في يونيو/ ذي القعدة.
وبذلك تكون المملكة العربية السعودية قد رفعت حظر السفر عن جميع دول العالم فيما عدا 11 دولة ما زال من المحظور على المواطنين السعوديين والمقيمين في المملكة السفر إليها بشكل مباشر أو غير مباشر، وبعد رفع الدول السابق ذكرها من القائمة؛ أصبحت قائمة الدول التي يمنع السفر إليها من السعودية في الوقت الراهن تقتصر على الدول الآتية:

  1. فنزويلا
  2. أفغانستان
  3. الصومال
  4. روسيا البيضاء
  5. ليبيا
  6. الكونغو الديموقراطية
  1. أرمينيا
  2. إيران
  3. سوريا
  4. اليمن
  5. لبنان

وفيما عدا هذه الدول، يمكن للمواطن السعودي أو المقيم على أرض المملكة السفر إلى جميع دول العالم وفق ما تحدده المملكة من اشتراطات صحية عند السفر على وجه العموم، وكذلك ما تحدده الدولة المراد السفر إليها من اشتراطات وضوابط صحية لاستقبال الوافدين.

شروط السفر من السعودية

بعد رفع الحظر قد وضعت المملكة بعض الضوابط لمن يريد السفر من المملكة، ومن بين تلك الضوابط ما يلي.

  • أن يكون جواز سفر المتقدم للسفر صالحة لمدة لا تقل عن 6 أشهر، في حالة الرغبة للسفر لأي دولة في العالم عدا الدول العربية، ولا تقل عن 3 أشهر في حالة الرغبة للسفر إلى إحدى البلدان العربية.
  • أن تكون بطاقة الهوية الوطنية للمتقدم للسفر صالحة لمدة لا تقل عن 3 أشهر في حالة الرغبة للسفر إلى إحدى دول مجلس التعاون الخليجي.
  • يجب مراعاة أن الهوية الوطنية في تطبيقي “أبشر” و”توكلنا” لا يمكن بأي حال من الأحوال الاستناد إليها عند السفر خارج السعودية، الأمر الذي يوجب إحضار أصل بطاقة الهوية، كما يعد سجل الأسرة بمثابة وثيقة إثبات للتابعين داخل السعودية، ولا يمكن الاستناد عليه عند السفر لإحدى دول الخليج.
  • بالإضافة إلى وجوب تحليك بالشروط الصحية التي أقرت عليها الدولة للسفر، والتي من بينها ما يلي.
    • على كل راغب في السفر خارج المملكة أن يكون قد حصل على الجرعة التنشيطية من لقاح كوفيد -19، وذلك لمن مرّ عليه ثمانية أشهر عن آخر وقت تلقى فيه الجرعة الثانية، ويتم استثناء من ذلك كل مما يلي.
      • من هم أقل من 16 عاماً
      • الفئات المستثناة كما يظهر في تطبيق “توكلنا”.
      • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عاماً، ويتم ذلك بشرط حصولهم على بوليصة تأمين صحي، تكون سارية ومعتمدة من البنك المركزي السعودي، وتلك البوليصة يكون الهدف منها التكفل بتغطية مخاطر فيروس كورونا المستجد.
      • يتم معاملة من يثبت على حالتهم في تطبيق “توكلنا” أنهم من المعافين من لقاح كورونا المستجد، يتم معاملتهم بشكل مساوي للذي تظهر حالتهم على ذات التطبيق أنهم محصنين.
    • يجب أن يتأكد المقدم على السفر من كامل اشتراطات الدول التي يريد السفر إليها، في حالة كون تلك الدولة تتطلب تأشيرة دخول.
    • إذا كانت من ضمن اشتراطات الدولة المراد السفر إليها الحصول على شهادة الفحص الطبي PCR يجب على المتقدم للسفر الحصول على تلك الشهادة من إحدى مراكز الفحص المعتمدة داخل المملكة العربية السعودية.

شروط الدخول إلى تركيا 2022

قامت الإدارة في تركيا برفع كامل القيود المتعلقة بفيروس COVID-19 المتعلقة بالسفر إليها، وكان ذلك بداية من الأول من شهر يونيو الجاري، ولم يعد من المهم تقديم دليل على التطعيم أو نتائج الفحص الطبي PCR، وعلى ذلك فمن المتوقع تغيير متطلبات الدخول المتعلقة بفيروس COVID-19 خلال الفترة القصيرة القادمة، الأمر الذي يجعل من الضروري مراجعة شركة الطيران الخاصة بكل متقدم للسفر إلى تركيا؛ للتأكد من المتطلبات الجديدة إن وجدت.

فيزا تركيا للسعوديين 2022

يحتاج السعوديين للدخول إلى تركيا الحصول على تأشيرة يتم تقديم الطلب للحصول عليها إلكترونياً، ويتم الحصول عليها أيضاً بشكل إلكتروني، وهي تعد من الشروط الهامة للسماح لك بالعبور من بوابات مطارات تركيا، والدخول إلى الدولة، ولكن يتم معافاة حاملي جوازات السفر الرسمية من تأشيرة السفر إلى تركيا لغرض السياحة، ويكون مدة ذلك السماح قرابة 90 يوم.

كيفية الحصول على تأشيرة تركيا للمقيمين في السعودية

يتم التقدم للحصول على التأشيرة الإلكترونية خلال دقائق بسيطة، ويتم ذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية.

  1. تقوم بملء النموذج الإلكتروني.
  2. تقوم بدفع رسوم الطلب بواسطة البطاقة الائتمانية أو بطاقات الخصم المباشر.
  3. يتم استلام تأشيرتك التي تم التقديم عليها.

متطلبات التأشيرة الإلكترونية

يجب للتقديم على طلب الحصول على التأشيرة الإلكترونية توفر بعض المتطلبات، وتلك المتطلبات هي كما يلي.

  • يكون المتقدم للحصول على التأشيرة يحمل جواز سفر صالح لمدة لا تقل عن 150 يوم من تاريخ الوصول إلى تركيا.
  • أن يمتلك المتقدم للحصول على التأشيرة بريد إلكتروني نشط، لأنه سيتم إرسال الإشعارات إليه بالإضافة غلى التأشيرة الإلكترونية.
  • أن يكون المتقدم للحصول على التأشيرة يمتلك بطاقة خصم أو ائتمان لدفع رسوم التأشيرة.