الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن السياحة في جزيرة فيلكا الكويت 2020

بواسطة: نشر في: 25 يناير، 2020
mosoah
جزيرة فيلكا

سوف نأخذكم في مقال اليوم في نزهه قصيرة وممتعة في جزيرة فيلكا الكويتية، والتي تقع في الجهة الشمالية الغربية لخليج نعمة، وتبعد عن مدينة الكويت بحوالي 20 كم، وقد كانت الجزيرة قديمًا تُعد محطة تجارية تصل الطرق بين البلاد الموجودة بين النهرين، وبين الدول الموجودة على سواحل الخليج العربي، وتُعد أول مركز حضري أسس في هذه المنطقة، كما أنها قد اعتبرت مركز ديني مهم في المنطقة في العصور القديمة، ولذلك تمتلك هذه الجزيرة  أهمية سياحية، وتاريخية، وثقافية كبيرة، مما يجعلها من أفضل الأماكن السياحية في الكويت، تابعوا الفقرات التالية في الموسوعة سوف نعرض عليكم أهم المعلومات عن الجزيرة.

جزيرة فيلكا

  • تبلغ مساحة جزيرة فيلكا الإجمالية نحو 43 كيلو متر مربع، كما أن طولها يُقدر بـ 12 كيلو متر، وعرضها بـ 6 كيلو متر، حيثُ أنه يبلغ طول ساحلها نحو 38 كيلو متر، ويبلغ أعلى أرتفاع للجزيرة نحو 10 متر.
  • جمعت الجزيرة بين سكانها العديد من المجموعات العرقية المختلفة، حيثُ أنه كان يوجد ن سكانها العرب، وبعض المهاجرين من دولة الإمارات، والعراق، وبلاد فارس، وعمان، والبحرين، ونجد، وتُعد اللغة الرسمية على الجزيرة هي اللغة العربية.
  • الديانة الرسمية في الجزيرة هي الدين الإسلامي، كما هو الحال في دولة الكويت.

تاريخ فيلكا

شهدت هذه الجزيرة إنشاء أول محطة تلفزيون في الكويت في عام 1974، كما أنه تم تصوير أول فيلم سينمائي في الكويت على هذه الجزيرة عام 1964، وكان اسم الفيلم “العاصفة”.

تُعد هذه الجزيرة من أكثر المناطق التي شهدت بالكثير من الأحداث التاريخية المهمة، حيثُ أنها قد شهدت في عام 1991 حرب الخليج الثانية، وهجوم القوات العراقية على الجزيرة بـ45 طائرة.

استغلت القوات الأمريكية الجزيرة من أجل احتلال العراق، فاتخذوها كقاعدة عسكرية لهم، وكان ذلك في عام 2002.

أشهر أماكن سياحية في جزيرة فيلكا

  • قرية الصباحية

وتُعد هذه القرية من أكبر المستوطنات الإسلامية الموجودة في الجزيرة، ويُعتقد أنها تنتمي إلى العصور الإسلامية المتوسطة أو الأخيرة، حيثُ أنهم وجدوا في هذه القرية العديد من المباني الحجرية، وبقايا الفخار الإسلامية، كما أنه تم العثور على بئر صحراوي مليء بالرمال، وأكثر ما يميز هذه القرية تضمنها لأشجار النخيل، كما أنه تحتوي على مياه عذبة نقية.

  • قرية المقصور

وتُعتبر هذه القرية من أهم المناطق التي تُعد من المناطق الأثرية في الجزيرة، حيثُ أنه تتضمن على العديد من المعالم الأثرية والتاريخية العريقة، التي قد شهدت تاريخ الجزيرة، فكما ذكرنا في الفقرات السابقة أن الجزيرة كان لها تاريخ متميز وحافل بالأحداث.

  • أم الدخان

ويُعد هذا من المباني الأثرية التي يأتي إليها العالم من جميع أنحاء العالم لزيارتها، حيثُ أنه تم بناءه من أحجار قد نحتت على شكل مربع، وتتكون من غرفة واحدة، ويرتفع هذا البناء عن الأرض بشكل متوازي مع شاطئ البحر الذي يوجد على القرب منه، وقد تم وجود في هذه المنطقة عدة هياكل حجرية في محيط المبنى.

  • قرية خربت الدشت

وتُعد هذه القرية موقع متميز لمحبي هواية الصيد، وتمتد هذه المنطقة إلى المقبرة القرآنية التي تُعد من أبرز الأماكن الأثرية في الجزيرة، وقد تم العثور على بقايا فخار، وقطع مزخرفة يرجع تاريخها إلى أواخر الفترة الإسلامية.

أنشطة يمكنك ممارستها في جزيرة فيلكا

  • يمكنك الاستمتاع بالتجول في المناطق التاريخية والأثرية الموجودة في الجزيرة، وزيارة المتاحف والمباني القديمة والتعرف على تاريخ الجزيرة عن قرب.
  • من أجمل الأنشطة التي يمكنك الاستمتاع بها هي استئجار قارب مناسب والانطلاق في جولة متميزة وهادئة في مياه الخليج التي لن تجد مثلها في أي مكان آخر، حيثُ أنه ينتشر في جميع أنحاء الجزيرة العديد من القوارب المختلفة في الشكل والحجم.
  • يجب عليك عند زيارة الجزيرة الاستمتاع بالأكل البدوي الذي يصنعه سكان الجزيرة، وسوف تكون هذه من امتع الأشياء التي سوف تفعلها على الجزيرة.

أجمل صور لجزيرة فيلكا

جزيرة فيلكا

المصدر: 1.