الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اجمل معالم السياحة في دومة الجندل

بواسطة: نشر في: 31 يناير، 2020
mosoah
دومة الجندل

دومة الجندل مدينة سعودية، توجد بمنطقة الجوف، حيثُ تتميز بكونها من أكثر المناطق الوفيرة بالمياه العذبة، وتقع هذه المدينة في اتجاه الجنوب الغربي لمدينة سكاكا، حيثُ تقدر المسافة بينهما بنحو 50 كيلو متر، وتُعد من أكثر مدن السعودية التي تحتوي على مواقع تاريخية، وأماكن أثرية عظيمة، فيوجد في هذه المدينة مسجد سيدنا عمرو بن الخطاب، وقلعة مارد وغيرها من الأماكن الأثرية الأخرى التي سوف نذكرها في الفقرات التالية في هذا المقال الموجود على الموسوعة، تابعونا.

 سبب تسمية مدينة دومة الجندل

  • يُقال أن اسم “دومة” تم اشتقاقه من اسم حفيد سيدنا إبراهيم، وابن سيدنا إسماعيل الذي كان يسمى “دوماء”، حيثُ انه قد قام ببناء الحصن، وأنه تم إضافتها إلى لفظ الجندل لأنها كانت تستخدم كحصن من الأحجار التي تعني “الجندل”.
  • وقيل أنها قد سميت دومة نسبة غلى سكانها الأصليين، حيثُ كان اسمها دومة بجوف آل عمرو.

موقع دومة الجندل

كما ذكرنا سابقًا أنها تقع في الجنوب الغربي لمدينة سكاكا السعودية، وهي توجد على منطقة صخرية ترجع إلى الدرع العربي، حيثُ انه تُعد من أبرز المناطق الجيولجية الموجودة في السعودية.

يفصل دومة الجندل عن الرياض مسافة 900 كيلو متر، والمسافة بينها وبين مكة تُقدر بـ 1220 كيلو متر.

مناخ دومة الجندل

يُعد مناخ هذه المدين مناخ صحراوي، يتميز بكونه بارد في الشتاء، وشديد الحرارة في الصيف مع الجفاف، حيثُ انه متوسط درجات الحرارة في المدينة في الصيف نحو 42 درجة مئوية، وفي الشتاء 8.5 درجة مئوية، ويصل متوسط نسبة هطول الأمطار على المنطقة نحو 200 مل متر.

المواقع التاريخية والأثرية في دومة الجندل

دومة الجندل

قلعة مارد

تُعتبر هذه القلعة من أهم وأبرز الأماكن السياحية الموجودة في منطقة شمال السعودية، ويطلق عليها اسم (حصن مارد)، حيثُ انه قد تم بنائها من الأحجار في مكان مرتفع جدًا، فيصل ارتفاعه نحو 2000 قدم، وتطل القلعة على المدينة القديمة، وتتضمن هذه القلعة 4 أبراج في 4 اتجاهات تُستخدم هذه الأبراج في المراقبة، كما أنها تحتوي على مجموعة من الغرف، ويوجد بئر عميق يوجد حوله سور به فتحات وجدت من أجل المراقبة.

مسجد عمر بن الخطاب

يوجد هذا المسجد في منتصف المدينة القديمة، ويُعد من أهم المساجد التاريخية والأثرية في السعودية، ويقال أن هذا المسجد قام ببنائه الإمام عمر بن الخطاب سنة 17 هـ، وقد قام سيدنا عمر ببنائه من الحجارة في وقت توجهه غلى بيت المقدس، ويتميز هذا المسجد بمئذنة يصل ارتفاعها إلى 7.12 متر، ويذكر أنها كانت أول مئذنة تم بنائها في الإسلام، ومن الجدير بالذكر أن هذا المسجد تم ترميمه عدة مرات منذ ذلك الوقت.

سور دومة الجندل

هو سور تم بنائه من الأحجار منذ القرن الأول، وقد تم بنائه من أجل احتماء المدينة، وقد تم بنائه بنفس الطريقة التي بنيت بها قلعة مارد، حيثُ أنه يوجد أبراج مستطيلة لها فتحات تشبه للقلعة، والغرض الأساسي منها المراقبة أيضًا، وهذا السور يحيط بالمدينة القديمة بشكل كامل، فيبلغ طول هذا السور نحو 1000 متر، ويجد للسور بعض الأجزاء المدفونة، والبعض الآخر تم هدمها.

بحيرة دومة الجندل

تُعد هذه البحيرة هي البحيرة الوحيدة الطبيعية الموجودة ليس في السعودية فقط بل في الجزيرة العربية، فتقع هذه الجزيرة أيضًا في مكان متميز، حيثُ أنها تطل على قلعة مارد، ومسجد عمر بن الخطاب، ويلتف حولها مجموعة من الجبال، وتحتل هذه البحيرة على مساحة كبيرة، وقد نشأت هذه البحيرة  من تدفق مياه الري الذي قد بدؤوا فيه عام 1987م من أجل ري مزارع النخيل القريبة منها، وتوجد هذه البحيرة في شرق مدينة دومة الجندل.

المصدر: 1.