الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي عاصمة قبرص

بواسطة: نشر في: 8 فبراير، 2020
mosoah
عاصمة قبرص

تُعتبر مدينة نيقوسيا هي عاصمة قبرص ، وهي أكبر مدينة موجودة في جزيرة قبرص، وتقع مدينة نيقوسيا في وسط جزيرة قبرص، وتطل هذه المدينة على ضفة نهر بيديوس، وتُعد مدينة نيقوسيا العاصمة الوحيدة في العالم التي تم تقسيمها، حيثُ أنه تم الفصل بين القبارصة اليونانيين والقبارصة الأتراك في جنوب وشمال المدينة وكان ذلك في عام 1964م، وتُعد مدينة نيقوسيا هي المركز المالي، والحكومي، والتجاري لقبرص، كما أنه تشمل مجلس النواب، والمكاتب الحكومية الهامة، والبنوك الرئيسية في قبرص، والشركات الإعلامية، وأبرز المباني المعمارية في قبرص، ولذلك هي أغنى مدينة في الشرق المتوسط تبعًا دخل الفرد الواحد، وسوف نقدم لكم أبرز المعلومات عن نيقوسيا في الفقرات التالية في الموسوعة.

معلومات عن عاصمة قبرص

  • كانت مدينة نيقوسيا هي عاصمة قبرص منذ زمن بعيد، وقد أصبحت العاصمة منذ القرن الـ10.
  • تُعد مدينة نيقوسيا هي أول عاصمة مقسمة، يعود الجزء الشمال فيها إلى تركيا، ويعود الجزء الجنوبي فيها إلى قبرص اليونانية، ويفصل بينهما حدود مشهورة باسم الخط الأخضر.
  • يبلغ عدد السكان في مدينة نيقوسيا نحو 300.000 نسمة تبعًا للإحصائيات التي أجريت في عام 2011، وتُعتبر من الدول التي بها كثافة سكانية، منذ أكثر من 4500 سنة.
  • تُعتبر مدينة نيقوسيا من المدن الاقتصادية الهامة، ويرجع ذلك لما تتضمنه من القطاعات الاقتصادية المتنوعة، مثل التجارة، والصناعة، ومناجم النحاس التي تنتشر بشكل كبير في المدينة، كما أنها مركز للفنون والثقافة، بالإضافة لأن هذه المدينة تحتوي على أشهر المناطق السياحية في قبرص.
  • قد كانت مدينة نيقوسيا مملكة، وكان ذلك في القرن الـ7.
  • بعد أن احتلت المدينة من البنادقة هدموا أغلب المعالم السياحية الموجودة في المدينة، وقاموا باستخدام المباني الموجودة من أجل أن يحصنوا المدينة من الاحتلال العثماني، حيثُ أنهم قاموا ببناء 3 بوابات من أجل أن يمنعوا الغزو العثماني نمن المدينة، ولكن في النهاية نجح العثمانيين في إسقاط المدينة، وكان ذلك في عام 1570م.
  • شهدت مدنية قبرص العديد من الصراعات الدموية، فقد تم السيطرة عليها عدة مرات وكانت تُعد مستعمرة للإمبراطورية البيزنطية، وظلت الصراعات مستمرة حتى حصلت المدينة على استقلالها أخيرًا عام 1960م، وتم تقسيمها بعد غزو تركيا عليها الذي كان عام 1974م.
  • يُعد مناخ المدينة حار جاف صيفًا، معتدل رطب شتاءً.

أشهر المعالم السياحية في مدينة نيقوسيا

عاصمة قبرص

متحف قبرص

يُعتبر المتحف القبرصي هو أهم وابرز المتاحف الموجودة في جزيرة قبرص، كما أنه أكبر متحف في الجزيرة، وهو من الأماكن الأثرية الهامة، فقد وجد في هذا المتحف مخطوطات تنتمي إلى حضارة قبرص من العصر الحجري في القرن الـ7 “بداية الفترة البيزنطية”، كما أنه يوجد في المتحف مجموعة من الاكتشافات الحفرية التي قد أضافت الكثير في علم الآثار والتراث الثقافي، ويحتوي المتحف على مجموعة من المجوهرات، والأواني الفخارية، وغير ذلك من القطع الأثرية الأخرى.

جدران البندقية

تُعد هذه من أكثر الجدران الدفاعية التي قد بنيت في مدينة نيقوسيا من أجل تحصين المدينة، فهي سلسلة كبيرة من الجدران التي تمتد نحو 3 كيلو متر، وقد تم بناء هذه الجدران في عام 1567م في العصور الوسطى، وقد قامت دولة البندقية بإعادة بناء هذه الجدران من أجل تحصين المدينة من الغزو العثماني، وما زالت هذه الجدران موجودة وغير تآلفه حتى الآن، وهي مصدر جذب سياحي تاريخي وأثري لقبرص.

المتحف البيزنطي

يشتمل هذا المتحف على أكثر المعالم الأثرية للفنون البيزنطية في جزيرة قبرص، فيوجد به أكثر من 200 رمز أثري برجع تاريخ وجودهم من القرن الـ9 إلى القرن الـ19، بالإضافة لاشتماله على العديد من السفن البحرية، والكتب، وملابس الكهنة، كما أن المتحف يتضمن على العديد من الرموز الهامة التي يرجع تاريخها إلى القرن الـ12، والتي يُعد من أشهرها لوحة فسيفساء وهي من أهم الرموز الأثرية في المتحف، حيثُ أنه قد تم استعادتها من كنيسة باناجيا كاناكاريا الموجودة في قرية ليثراجكومي، بعد أن كانت قد بيعت بطريقة غير شرعية من المنطقة المحتلة في جزيرة قبرص.

المراجع: 1، 3.