موضوع انشائي عن مدينة أصيلة

آلاء ماضي 25 أكتوبر، 2018

موضوع انشائي عن مدينة أصيلة ، أصيلة هي مدينة مغربية تقع على ساحلها الشمالي، وهي تعد من المدن الهادئة التي تطل على ساحل المحيط الأطلسي، يقصدها محبوا الهدوء والراحة والاستمتاع، وخلال سطور ذلك المقال على موسوعة نتعرف أكثر عن تلك المدينة الساحرة.

مدينة أصيلة:

تعرف بـ”أصيلة”، و”أصيلا”، و”أزيلا”، و”أرزيلا”، وهي مدينة تقع في المملكة المغربية، شهدت تلك المدينة تحولات جذرية في المرافق العمومية والبنية التحتية والعمران على مدى ثلاثة عقود، وبذلك تحولت إلى مدينة سياحية وثقافية تجذب الناس من كل أرجاء العالم.

عرفت المدينة خلال العصور الفينيقية باسم (زيلي) أو (زيليس)، وتحولت إلى (أصيلة) بعد العمران الإسلامي الثاني.

يسكن تلك المدينة حوال 32 مليون نسمة، وهي تعتبر مركز للإشعاع الثقافي في المغرب، حيث يوجد بها أكبر المعارض الفنية المفتوحة في المغرب، وتتميز بنمطها المعماري الأندلسي.

كما يغلب على المدينة طابع بلاد البحر الأبيض المتوسط مما يجعلها فريدة ومميزة، تتزين بالمنازل ذات الحوائط البيضاء مع اللمسة الزرقاء للأبواب والجدران، كما تعرف بالسمك كطعام معروف في تلك المدينة.

تاريخ أصيلة:

يعود تاريخ إنشاء مدينة أصيلة إلى 1500 ق.م، سكنها في بداية نشأتها الأمازيغ، ثم دخلها الفينيقيون والقرطاجيون، وبعد ذلك تحولت إلى قلعة رومانية سميت زيليس، وفي العهد الإسلامي شهدت هجرة من الأندلس خلال العصر الأموي من أهالي مدينة شذونة، وفي عام 1307 كانت ميناء مهم يربط بينها وبين المدن الساحلية الأوروبية، وخلال عهد الفينيقيين كانت تعد من أكثر المراكز التجارية أهمية، ثم احتلها البرتغاليون عام 1471، ثم تخلوا عنها عام 1549 لوجود أزمة اقتصادية، وبذلك استردها المغربيون من خلال  عهد مولاي إسماعيل عام 1692، ثم احتلت إسبانيا المغرب من عام 1912 وحتى عام 1956، ولكن استردت أصيلة من الإسبان عام 1978.

الموقع الجغرافي لأصيلة:

تقع أصيلة المغربية على بعد 31 كم في جنوب مدينة طنجة، في منطقة تعرف بسهيلة على ساحل الأطلسي، ويحيط بها نهر الوادي الحلو ومصبه على ساحل المدينة، وتصل مساحتها إلى 33 كم مربع.

للمدينة شاطئ ساحلي طوله 17.2 كم، وبها شواطئ رملية مثل العوينة، باراديس، وسيدي مغايث، وتوجد صخور على طول الساحل مناسبة لكي تتعشش الطيور البحرية والتي منها النورس.

معالم أصيلة:

  • تحتوي أسوار أصيلة على ثلاث بوابات هم باب البحر وباب القصبة وباب الحومر.
  • يوجد بها القصر الريسوني وهو أحد أكثر المعالم أهمية بالمدينة، وتحول بعد ذلك لقصر الثقافة، ويتميز بعمرانه ونقشاته الإسلامية.
  • يقع بالقرب من باب البحر بأصيلة ساحة وبرج القمرة ويعتبروا من أبرز معالمها التاريخية.
  • يمكن الوصول إلى برج القريقية الذي يطل على المحيط الأطلسي من خلال خلال ساحة الطيقان، والتي تعد من أهم ساحات أصيلة.
  • يوجد بها مركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية والذي يحتضن الأدباء والمفكرين من جميع أنحاء العالم.
  • يوجد بها المدينة العتيقة والتي تحيط بها أسوار تعود إلى عصر البرتغاليين منذ أواخر القرن الخامس عشر.
  • يقع في جنوب أصيلة شاطئ برادايس وهو أحد شواطئها الساحرة.
  • يوجد بها مسرح كبير دائري ومكتبة مميزة شيدها الأمير بندر بن سلطان وهذه المنطقة تعرف بكدية السلطان.
  • بوجد بها المسجد الجامع، والذي بني في القرن الثالث الهجري، وله شكل مستطيل ولون أبيض، وله صوامع مثمنة الأضلاع على الطابع الأندلسي، وهو من المعالم الدينية الهامة بالمدينة.

معلومات سريعة عن أصيلة:

  • لقبت بالمتحف المفتوح، لما بها من آثار تعود إلى عهد الاستعمار الإسباني والبرتغالي.
  • يمكن زيارتها في يوم واحد باعتبارها مدينة صغيرة.
  • لقبت بمدينة الفنون لأن بها أكبر معرض فني مفتوح في المغرب.
  • يسكنها عدد قليل، وبالتالي مناسبة للابتعاد عن الزحام والضوضاء والشعور بالاسترخاء.
  • تحتوي على أفضل المطاعم التي تقدم المأكولات البحرية.
  • بها شواطئ صخرية تمثل مكان متميز لعشاق الصيد.
  • مناخها جاف معتدل الحرارة خلال الصيف، ومعتدل البرودة في الشتاء.
  • حصلت على جائزة “آغا خان” لفن العمارة.
  • يوجد بها المقاهي التي لا تنام، حيث تظل ممتلئة بالزوار، ويشربون الشاي الأخضر بالنعناع وهو من علامات كرم أهلها.
  • يعتمد نشاطها الاقتصادي على الصيد الساحلي.

موضوع انشائي عن مدينة أصيلة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د