معلومات عن دبي وموقعها وأهم معالمها

اميرة بدر الوجود 14 سبتمبر، 2019

نقدم لكم أبرز معلومات عن دبي ، أصبحت دولة الإمارات العربية المتحدة واحدة من أبرز الدول المتقدمة على كافة الأصعدة الاقتصادية والصناعية والسياسية وبشكل خاص كدولة سياحية جذابة للسائحين من مختلف دول العالم، لتمتد على مساحة 83600 كم² ويبلغ عدد سكانها 9.4 مليون نسمة تقريباً يتوزعون على الإمارات السبع التي تكونت دولة الإمارات من اتحادهم وهم إمارة ( الشارقة، أبو ظبي، دبي، الفجيرة، أم القوين، رأس الخيمة، عجمان ).

وتأتي إمارة دبي في مقدمة دول الإمارات على كافة المستويات وبخاصة السياحي، لذا سنعرض في موقع موسوعة معلومات عن إمارة دبي الموقع والاقتصاد والسياحة.

معلومات عن دبي

دبي

  • تُعد إمارة دبي واحدة من الإمارات السبع لدولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تأتي في المركز الثاني بعد إمارة أبو ظبي من حيثُ المساحة حيثُ تشغل ما يقرب من 4.114 كم² والذي يمثل ما يقرب من 5 % من مساحة دولة الإمارات الكلية.
  • يبلغ عدد سكان دبي حوالي 2.262.000 فرداً بما يجعلها أكبر إمارات دولة الإمارات العربية من حيثُ الكثافة السكانية، وينقسمون السكان بها ما بين 214.000 مواطن إماراتي بما يمثل 9.5% فقط من إجمالي سكانها، بينما الغالبية العظمي هم من السائحين والعاملين المقيمين بها.
  • تُعد دبي هي العاصمة الاقتصادية لدولة الإمارات والتي تطورت تطوراً كبيراً ملحوظاً في خلال العقود القليلة الماضية تحت ولاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.
  • أقام الشيخ محمد آل راشد بن مكتوب نظاماً اقتصادياً حراً بدبي، يتيح الفرصة للعمل والاستثمار بها، من قبل أعداد كبيرة من المستثمرين العرب والأجانب وذلك من خلال تنشيط الأعمال الاقتصادية وإلغاء وجود النظام الضريبي المُقيد للأعمال.
  • تختلف إمارة دبي كأحد المدن الخليجية المهمة عن كافة الدول الخليجية بأنها لا تعتمد على إيرادات السوائل البترولية والنفط كدخل اقتصادي أساسي لها حيثُ لا تزيد نسبته عن 6% فقط من إجمالي دخلها السنوي، بينما تعتمد في كيانها الاقتصادي على الأعمال التجارية الكبرى والمعاملات العقارية، والخدمات المالية بالإضافة إلى العامل الأكبر وهو السياحة الترفيهية.
  • الدرهم الإماراتي هو عملة مدينة دبي، ويتم ربطه بالدولار الأمريكي وتثبيت سعره عند 3.67 ورهم لكل دولار أمريكي.
  • مثلت إمارة دبي عاملاً اقتصادياً وعمرانياً كبيرة لدولة الإمارات مما جعل منها واحدةً من أبرز الواجهات السياحية ذات المكانة المرموقة بين مختلف دول العالم.

موقع دبي

تقع إمارة دبي على ساحل الخليج العربي ما بين إمارتي أبو ظبي والشارقة، بحيث تحد دبي إمارة أبو ظبي من الجهة الغربية، إمارة الشارقة من الجهة الشرقية.

السياحة في دبي

  • تمثل دبي واحدةً من أهم المزارات السياحية الدولية التي تستقبل ملايين الزوار من راغبي الحصول على المتعة والترفيه، وذلك لما تتميز به من شواطئ رائعة وفنادق فاخرة وما تزخر به شوارعها من مناطق جذب تراثية ومراسم استقبال ترفيهية حافلة، بالإضافة إلى توافر كافة الخدمات العامة وتواجد البنية التحتية المحلية التي تجعل من زيارة دبي أمراً في غاية المتعة دون مواجهة أية مشاكل.
  • تتميز مدينة دبي بطقسها الدافئ المشمس واعتدال درجات الحرارة بها في أغلب أوقات السنة ما عدا شهري يوليو وأغسطس خلال فصل الصيف لارتفاع درجة الحرارة ونسبة الرطوبة بها مما يجعلها أقل ملائمة للسياحة خلال هذا الوقت، إلا أنه بالرغم من ذلك فهي مجهزة بشكل تام للتعامل المثالي مع ارتفاع درجة الحرارة، من خلال العمل على توفير أجهزة تكييف مركزية في وسائل المواصلات العامة، المطاعم، الفنادق، الأسواق،المناطق السياحية بأكملها.
  • تنتشر اللغة الإنجليزية في التعامل ما بين الأشخاص بشكل كبير في مدينة دبي، ويتم التعامل في كافة الأماكن من مطاعم والمؤسسات والفنادق والأسواق بكل من اللغتين العربية والإنجليزية، كما يتم توفير خبراء سياحيين متحدثين باللغات الفرنسية، الروسية والألمانية للتعامل مع الزوار من هذه الجنسيات المختلفة.
  • الإسلام هو الدين الرسمي بدولة الإمارات العربية المتحدة ويشمل أسلوب الحياة بها بشكل عام، وتتميز دبي بتسامحها وترحيبها بكافة الزوار بمختلف طوائفهم وعقائدهم، بشرط تمتعهم بمدى معين من الحساسية الدينية والثقافية طوال فترة تواجدهم، من خلال عدم ارتداء أية ملابس ضيقة أو شفافة بشكل مبالغ به، وكذلك تغطية الأذرع والأكتاف والسيقان وشعر الرأس للسيدات عند التوجه لزيارة المزارات الدينة الإسلامية كالمساجد التراثية، كما يمنع شُرب المشروبات الكحولية والسُكر في الأماكن العامة.

أبرز معالم دبي السياحية

تتميز إمارة دبي بوجود عدد لا حصر له من الأماكن السياحية والتي لا تقتصر فقط على الأماكن السياحية الترفيهية بل تضم العديد من المعالم الثقافية والتراثية والتعليمية…. ومنها:

  • برج خليفة: القمة السياحية الأكثر ارتفاعاً حول العالم، والذي تم بناؤه بأحدث الطرق وتزويده بأحدث الوسائل التقنية الحديثة، ويأتي إليه ملايين الزوار طوال السنة لمشاهدة المظاهر الاحتفالية المختلفة به.
  • نافورة دبي الراقصة: نافورة مائية عالمية ضخمة، يتم فيها رش المياه بالتزامن مع عزف أشكال مختلفة من الإيقاعات الموسيقية.
  • محمية دبي الصحراوية: محمية طبيعية ضخمة تم إنشاؤها بهدف حماية النظام البيئي الصحراوي في الإمارات وكل ما يحويه من نباتات وحيوانات من الانقراض.
  • حي البستكية: واحداً من أبرز الأحياء التراثية في دبي والذي يتميز بمعالمه التاريخية ذات الطابع الأصيل والعريق.
  • دبي مول: واحداً من أبرز المجمعات التجارية الضخمة على مستوى العالم وتتوافر بع غالبية الماركات التجارية العالمية بمختلف أنواعها.
  • برج العرب: أكبر الأبراج السكنية والسياحية حول العالم، ويقع في جزيرة جُميره، وتم بناؤه على هيئة شراع قارب بحري.

معلومات عن دبي وموقعها وأهم معالمها

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د