معلومات عامة عن الشلالات

ياسمين صلاح 6 مارس، 2020

معلومات عامة عن الشلالات ، كثيراً ما يرد التساؤل حول المقصود من شلال الماء وما هي أجمل شلالات موجودة حول العالم حيث يوجد منها الكثير في مناطق مختلفة من الأرض ويعرف في اللغة الإنجليزية بـ(Waterfall) وتتنوع ما بين الطويل الذي يبلغ ارتفاع سقوط مياهه أمتاراً كثيرة، والعريض الذي يمتد من يمتاز بوقوعه على اتساع كبير من المنحدر الصخري الذي يسقط منه.

وتعد الشلالات أحد أهم عوامل الجذب السياحي للمنطقة الواقعة بها، مثل شلال آنجل، روسيل، نياجرا، شوشن، فيكتوريا، سيلجلاندسفوس حيث تعد تلك هي أهم الشلالات الموجودة حول العالم وسوف نتحدث عن الأمر بشكل أكثر تفصيلاً في الفقرات التالية عبر موسوعة.

معلومات عامة عن الشلالات

يقصد بالشلال سقوط كميات هائلة من المياه من منطقة مرتفعة عبارة عن تجمع صخري صلب أو رخو حيث يتآكل جزء من تلك الصخور يتكون معه جرف مائي شديد الانحدار يتضمن ينبوع بقمة الجبل تنبثق منه المياه ودائماً ما يكون مسقط مياه الشلالات ومصدر مائها النهر الواقع أسفلها.

وبمعنى أدق يقصد به المنطقة التي تجري المياه بها بصورة رأسية، وتتشكل عند سقوط المياه الذائبة بالحافة الخاصة بالجبل الجليدي الذي غالباً ما يكون شديد الانحدار، ويكون لكل من تلك الشلالات أعماق مختلفة وليست متساوية.

اكبر شلال في العالم

شلال

  • هو (شلال آنجل) الذي بلغ من الارتفاع (3212 قدم) في منتصف إحدى غابات فنزويلا المعزولة، ويتم سقوط مياهه في منتزه وطني يعد هو الأكبر من نوعه حول العالم حيث تبلغ مساحته حوالي (3 ملايين هكتار) يقع على جبل عالٍ يعرف باسم جبل الشيطان، يظل ممتداً إلى نهر كاراو.
  • تم اكتشافه بواسطة المنقب عن الذهب (جيمس كراوفورد) في الفترة ما بين عام (1899م حتى 1956م) ومنذ ذلك الحين لقب بجيمي آنجل، وهو أحد أكثر الأماكن السياحية التي لقيت إعجاب كل من زارها على الرغم من كون الوصول إليها صعباً بعض الشيء ولكنه لم يمنع توافد السياح إليه من جميع أنحاء العالم خاصة في الفترة ما بين شهري يونيو حتى ديسمبر.

اعرض شلال في العالم

شلال

  • شلال فيكتوريا (Victoria Waterfall) هو ثاني أكبر شلالات العالم بعد شلالات آنجل ولكنها تعد الأكثر عرضاً بين جميع ما يوجد حول العالم من شلالات إذ بلغ من العرض حوالي ألف وسبعمائة متر، يقع على حدود زاميبيا من الشمال وزيمبابوي من الجنوب بنهر زمبيزي وسط جنوب أفريقيا.
  • وقد بلغت شلالات فيكتوريا من العرض ما يزيد عن شلالات نياجرا الضعفين من حيث العمق والعرض، وهي ساقطة من أعلى منحدر يبلغ قطرها حوالي مائة وثمانية متر مع تدفق للسقوط يعادل تسعمائة خمسة وثلاثون مكعب بالثانية الواحدة.
  • وكان الاكتشاف الأول لها بواسطة المستكشف البريطاني (ديفيد ليفينغستون)، وكان ذلك عام (1855م)، ومنذ ذلك الوقت أطلق عليها اسم فيكتوريا تيمناً بالملكة فيكتوريا، وقد كان الاسم السابق لذلك من قبل السكان المحليين للمنطقة المجاورة للنهر هو (موسي ؤوا تونيا) ومعناه الدخان الذي ينطلق منه الرعد.

شلال صناعي

شلال

  • هو على عكس الشلالات الطبيعية التي لا دخل للإنسان في وجودها على الأرض بل هو في حقيقة الأمر عبارة عن نافورة تمت صناعتها من قبل اليابان بالحدائق التقليدية الموجودة بها وقد حظت على شعبية كبيرة في العالم الأوروبي بأواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرون.
  • كما تتواجد أحياناً في المباني والمنشآت العامة والمغلقة سواء كان المبنى كبيراً أو صغيراً لكي تمنح المكان مناخاً يسوده الهدوء النفسي مع سماع صوت خرير الماء الذي يخلف هدوءاً نفسياً كبيراً والمعروف بالضجيج الأبيض، ولعل أكبر شلال صناعي بالعالم موجود على واجهة إحدى ناطحات السحاب بالصين.

وكما تتواجد الكثير من الشلالات في البلاد الأجنبية كذلك فإن العالم العربي يوجد به احد أكبر الشلالات والمعروف باسم (أوزود) الواقع بدولة المغرب بمراكش وبالتحديد في وادي الفردوس بالقرب من منطقة أكادير، يذهب السياح إليه للاستمتاع بأجمل المناظر الطبيعية الخلابة والاستلقاء على ما يوجد به من صخور ملساء وأشعة شمس دافئة، إلى جانب انتشار تواجد حيوان القرد المكاكي، وأشجار الزيتون.

معلومات عامة عن الشلالات

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د