الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عامة عن الشلالات

بواسطة: نشر في: 6 مارس، 2020
mosoah
معلومات عامة عن الشلالات

معلومات عامة عن الشلالات ، كثيراً ما يرد التساؤل حول المقصود من شلال الماء وما هي أجمل شلالات موجودة حول العالم حيث يوجد منها الكثير في مناطق مختلفة من الأرض ويعرف في اللغة الإنجليزية بـ(Waterfall) وتتنوع ما بين الطويل الذي يبلغ ارتفاع سقوط مياهه أمتاراً كثيرة، والعريض الذي يمتد من يمتاز بوقوعه على اتساع كبير من المنحدر الصخري الذي يسقط منه.

وتعد الشلالات أحد أهم عوامل الجذب السياحي للمنطقة الواقعة بها، مثل شلال آنجل، روسيل، نياجرا، شوشن، فيكتوريا، سيلجلاندسفوس حيث تعد تلك هي أهم الشلالات الموجودة حول العالم وسوف نتحدث عن الأمر بشكل أكثر تفصيلاً في الفقرات التالية عبر موسوعة.

معلومات عامة عن الشلالات

يقصد بالشلال سقوط كميات هائلة من المياه من منطقة مرتفعة عبارة عن تجمع صخري صلب أو رخو حيث يتآكل جزء من تلك الصخور يتكون معه جرف مائي شديد الانحدار يتضمن ينبوع بقمة الجبل تنبثق منه المياه ودائماً ما يكون مسقط مياه الشلالات ومصدر مائها النهر الواقع أسفلها.

وبمعنى أدق يقصد به المنطقة التي تجري المياه بها بصورة رأسية، وتتشكل عند سقوط المياه الذائبة بالحافة الخاصة بالجبل الجليدي الذي غالباً ما يكون شديد الانحدار، ويكون لكل من تلك الشلالات أعماق مختلفة وليست متساوية.

اكبر شلال في العالم

شلال

  • هو (شلال آنجل) الذي بلغ من الارتفاع (3212 قدم) في منتصف إحدى غابات فنزويلا المعزولة، ويتم سقوط مياهه في منتزه وطني يعد هو الأكبر من نوعه حول العالم حيث تبلغ مساحته حوالي (3 ملايين هكتار) يقع على جبل عالٍ يعرف باسم جبل الشيطان، يظل ممتداً إلى نهر كاراو.
  • تم اكتشافه بواسطة المنقب عن الذهب (جيمس كراوفورد) في الفترة ما بين عام (1899م حتى 1956م) ومنذ ذلك الحين لقب بجيمي آنجل، وهو أحد أكثر الأماكن السياحية التي لقيت إعجاب كل من زارها على الرغم من كون الوصول إليها صعباً بعض الشيء ولكنه لم يمنع توافد السياح إليه من جميع أنحاء العالم خاصة في الفترة ما بين شهري يونيو حتى ديسمبر.

اعرض شلال في العالم

شلال

  • شلال فيكتوريا (Victoria Waterfall) هو ثاني أكبر شلالات العالم بعد شلالات آنجل ولكنها تعد الأكثر عرضاً بين جميع ما يوجد حول العالم من شلالات إذ بلغ من العرض حوالي ألف وسبعمائة متر، يقع على حدود زاميبيا من الشمال وزيمبابوي من الجنوب بنهر زمبيزي وسط جنوب أفريقيا.
  • وقد بلغت شلالات فيكتوريا من العرض ما يزيد عن شلالات نياجرا الضعفين من حيث العمق والعرض، وهي ساقطة من أعلى منحدر يبلغ قطرها حوالي مائة وثمانية متر مع تدفق للسقوط يعادل تسعمائة خمسة وثلاثون مكعب بالثانية الواحدة.
  • وكان الاكتشاف الأول لها بواسطة المستكشف البريطاني (ديفيد ليفينغستون)، وكان ذلك عام (1855م)، ومنذ ذلك الوقت أطلق عليها اسم فيكتوريا تيمناً بالملكة فيكتوريا، وقد كان الاسم السابق لذلك من قبل السكان المحليين للمنطقة المجاورة للنهر هو (موسي ؤوا تونيا) ومعناه الدخان الذي ينطلق منه الرعد.

شلال صناعي

شلال

  • هو على عكس الشلالات الطبيعية التي لا دخل للإنسان في وجودها على الأرض بل هو في حقيقة الأمر عبارة عن نافورة تمت صناعتها من قبل اليابان بالحدائق التقليدية الموجودة بها وقد حظت على شعبية كبيرة في العالم الأوروبي بأواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرون.
  • كما تتواجد أحياناً في المباني والمنشآت العامة والمغلقة سواء كان المبنى كبيراً أو صغيراً لكي تمنح المكان مناخاً يسوده الهدوء النفسي مع سماع صوت خرير الماء الذي يخلف هدوءاً نفسياً كبيراً والمعروف بالضجيج الأبيض، ولعل أكبر شلال صناعي بالعالم موجود على واجهة إحدى ناطحات السحاب بالصين.

وكما تتواجد الكثير من الشلالات في البلاد الأجنبية كذلك فإن العالم العربي يوجد به احد أكبر الشلالات والمعروف باسم (أوزود) الواقع بدولة المغرب بمراكش وبالتحديد في وادي الفردوس بالقرب من منطقة أكادير، يذهب السياح إليه للاستمتاع بأجمل المناظر الطبيعية الخلابة والاستلقاء على ما يوجد به من صخور ملساء وأشعة شمس دافئة، إلى جانب انتشار تواجد حيوان القرد المكاكي، وأشجار الزيتون.