الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أين يقع سوق نايف في دبي

بواسطة:
أين يقع سوق نايف في دبي

أين يقع سوق نايف في دبي – هذا هو موضوع مقالنا اليوم، حيث تُعتبر دبي من أكبر الإمارات بدولة الإمارات العربية المتحدة، وتشتهر بكثرة معالمها السياحية والثقافية والمتميزة، مما جعلها مقصد للكثير من السياح حول العالم، ومن خلال السطور التالية في موسوعة سنتحدث عن واحداً من أهم معالم دبي وهو سوق نايف.

أين يقع سوق نايف في دبي

موقع سوق نايف

يقع سوق نايف في دبي وبالتحديد وسط منطقة الديرة في سكة الخليل على الطريق الذي يصل لسوق مرشد، وهناك طريق رئيسي يمكن الوصول إليه من خلاله وهو جسر آل مكتوم، وهناك طرق فرعية منها المرور من شارع آل مكتوم حتى شارع 27 ثم الاتجاه إلى اليمين حتى الوصول إلى شارع نايف وفندق كاليفورنيا، ثم السير مسافة كيلو متر حتى الوصول إلى سوق نايف.

أصل تسمية سوق نايف وتاريخه

تم إطلاق اسم نايف على السوق نظراً لوجوده بالقرب من قلعة نايف الموجودة في منطقة الديرة، وهناك أسماء أخرى أُطلقت على هذا السوق منها سوق الصناديق وذلك بسبب تلاصق محلاته ببعضها البعض، وسوق العنقاء وذلك بسبب عودة السوق للحياة مرة أخرى بعد أن تعرض للحرق في عام 2008 والذي أدى إلى حرق حوالى 85 محلاً تجارياً أي ما يقرب من 35% من محلاته، وتسبب في حدوث خسائر فادحة، ولكن تعافى حال السوق وزادت أعداد محلاته بعد هذا الحادث إلى حوالى الضِعف.

يُعد سوق نايف من أقدم أسواق دبي الشعبية، وكان في بدايته سوقاً لبيع الجِمال، ونظراً لتميز موقع السوق بالقرب من شاطئ البحر فهو يُعتبر قديماً المركز الاقتصادي لدبي، وذلك بعد تسهيله لحركة نقل البضائع بين منطقتي بر دبي والديرة.

مميزات سوق نايف

وتصل عدد المتاجر به إلى حوالى 266 متجر، وهناك منصات يُعرض عليها كل ما تحتاجه الفئات المختلفة من الرجال والنساء والأطفال، وتحتوي المتاجر على جميع المنتجات الجلدية وأنواع الأقمشة المختلفة والأجهزة الإلكترونية بمختلف الأنواع والماركات والهدايا التذكارية.

ولعل أكثر ما يميز سوق نايف هو بيعه للعباءات النسائية ذات السعر المتوسط والأذواق المتنوعة والتصميمات الأنيقة، مما يناسب الطبقات المتوسطة وتحت المتوسطة، ويغلب على سوق نايف الطابع الأصيل لمدينة دبي، ويلقى سوق نايف رواجاً كبيراً من المواطنين نظراً لرخص أسعاره مقارنة بأسعار البضائع الموجودة في مولات دبي، ويأتي ذلك بسبب استيراده لمعظم بضائعه من تايلاند والصين والهند من جانب الجاليات الأجنبية المقيمة هناك.

كما يضم سوق نايف عدداً كبيراً من الأسواق التي تبيع كل أنواع البضائع والسلع، منها سوق الملابس والحرير والموضة والذهب والأطعمة والسمك، بالإضافة إلى التوابل المتنوعة والنادرة والتي يتم جلبها من شرق آسيا والشرق الأوسط، وأغلب البائعين في السوق من الإيرانيين والهنود والذين يتميزون بتفاوضهم في الأسعار.

ويهتم السوق بعرض منتجات مختلفة مثل الأكسسوارات ومستحضرات التجميل والعطور والألعاب والمنسوجات والأثاث المنزلي والتي تُباع بأسعار مناسبة، كما يوجد به مطاعم لتقديم الوجبات السريعة، بالإضافة إلى احتواءه على مواقف للجماهير يبلغ عددها 99 موقفاً، وأيضاً توفيره مصلى خاص للسيدات، وبين كل فترة والأخرى يقوم السوق بتقديم عدة عروض على مختلف البضائع، مما يساهم في زيادة الإقبال خلال تلك الفترات.

وأيضاً يشتهر السوق بعرضه للبضائع الأصلية والمُقلدة وأهم الماركات العالمية مثل الموجودة في مولات دبي الشهيرة.

فنادق سوق نايف

يشتهر سوق نايف بوجود فندقين من أشهر وأفخم فنادق دبي، وهما فندق روز ريحانا، وفندق حياة بليس دبي، والمميزين بفخامة المفروشات والديكورات وإطلالاتهم البانورامية الرائعة.

أوقات عمل سوق نايف

يبدأ العمل بسوق نايف من الساعة الثامنة والنصف صباحاً حتى الحادية عشر والنصف مساءً طوال أيام الأسبوع.