مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

موقع قرية الزرقاء

بواسطة:
موقع قرية الزرقاء

تعرف بالتفصيل على موقع قرية الزرقاء ومميزاتها حيث تعتبر قرية الزرقاء من القري التي تقع في المملكة العربية السعودية. وتقع فرية الزرقاء في مدينة الباحة التي تتواجد في منطقة الجنوب الشرقي من المملكة العربية السعودية. هذا ويسكن قرية الزرقاء بتشديد الزاي وتسكين الراء وتسكين القاف قبيلة تدعي قبيلة بني عبد الله. كما  ان قرية الزرقاء هي اول قرية يقابلها من يتجه الى الشمال من مركز البلد.

موقع قرية الزرقاء منطقة الباحة

• منطقة الباحة هم من المناكق الادارية التي تتكون منها المملكة العربية السعودية والتي يبلغ عددها ثلاثة عشر منطقة ادارية. وتقع منطقة الباحة على جبال الحجاز في منطقة الجنوب الغربي من شبه الجزيرة العربية  وقد تم تأسيس منطقة الباحة واقرار كونها منطقة ادارية في عام 1383 هجري في شهر ذي الحجة تحديدا.

• وتعتبر العاصمة  الادارية لمنطقة الباحة هي مدينة الباحة وهي من القري التي تتبع شمال غامد. وتعتبر مدينة الباحة هي المنارة الخاصة بمنطقة الباحة حيث انها يتركز بها التجارة ويتركز فيها جميع الجهات الادارية كما ان بها امارة المنطقة. كما يتم اعتبار مدينة الباحة اساس قيام السياحة في جنوب المملكة العربية السعودية.

• اما عن عوامل جذب مدينة الباحة فانه يتواجد بها العديد من المناطق السياحية والمراكز التجارية. كما يتواجد بمدينة الباحة الدوائر الحكومية. وتتميز مدينة الباحة بوجود عدد كبير من الاسواق الشعبية مثل سوق السبت وسوق الاثنين وسوق الخميس.

موقع مدينة الباحة وسبب تسميتها

• تقع مدينة الباحة في منطقة الباحة في الجنوب الشرقي من المملكة العربية السعودية. وتقع مكة المكرمة على الحدود الشمالية والغربية من مدينة الباحة. كما يحد مدينة الباحة من اتجاه الجنوب واتجاه الشرق منطقة عسير في موقع 41/42 شرق خط غرينتش وما بين دائرتي عرض 19/20 شمال خط الاستواء.

• اما عن حدود القبائل فهي يحدها من جهة الشمال قبيلة البقوم وقبيلة بني الحارث وقبيلة بني مالك. كما يحدها من جهة الغرب قبيلة كنانة ويحدها من الجنوبا قبيلة بلقرن ومن الشرق يحدها قبيلة خثعم. وقد تم تسمية مدينة الباحة بهذا الاسم لتدل على وسط الشئ او تدل على العلو والتمكن في المقام. وتعتبر مدينة الباحة هي من اكبر القري التي تتبع بنى عبد الله والتي تتبع قيبلة غامد.

عدد سكان قرية الزرقاء في المملكة العربية السعودية

• تعتبر قرية الزرقاء من قري المملكة العربية السعودية التي تتميز بقلة عدد سكانها. ويبلغ عدد سكان قرية الزرقاء الواقعة في مدينة الباحة السعودية الف ومائتان نسمة. ويتردد عدد كبير من هذا العدد على مناكق اخري في المملكة العربية السعودية من اجل الدراسة او من اجل العمل.

• كما تنقسم قرية الزرقاء الى احد عشر حي هي حي القرون وحي سهيل وحي قرن جرادة وحي ساحة البياشية وحي الدواحية. ومن احياء قرية الزرقاء ايضا حي بيت الصفا وحي ساحة الوادي وحي ساحة الهنادسة وحي ساحة العويف وحي قريط وحي ساحة الحمامة.

مشاهير قرية الزرقاء 

1. هزاع بن عيد بن مبارك :

وقد لقب بإسم هلال وقد تم تلقيبه بهذا اللقب نتيجة كثرة سفره من الباحة الى الطائف باستخدام الابل فكان دائما ما يسافر في اول الشهر عندما يكون الفمر هلال فاطلق عليه اسم هلال. وكان هذا بسبب تميزه الشديد ومعرفته بطريقه حتي انه لا ينتظر لمنتصف الشهر ليكون القمر بدرا مثل باقي الرحالة. وكان هزاع بن عيد اول رجل بريد في جنوب الحجاز والذي قد ت في في عام 1960 ميلادي. وله عدد من الابناء منهم سعيد وهو اول كاتب عدل في الباحة كما ان له ابن يدعي عيد وهو معلم ورجل دين وقد توفيا في الفترة من عام 1990 الى 1995.

2. عبد الله بن صالح  :

والذي قد اشتهر بإسم الزرقوي وكان عبد الله بن صالح شاعر وكان له عدد كبير من الفصائد الا انه لم ينشر منها الا القليل من الفصائد. وقد كان الزرقوي من ابرز شعراء متطقة الباحة وتوفي الزرقوي في عام 1970 ميلادي.

3. القاضي ساعد الفقيه :

وقد ولد عام 1285 هجري و1868 ميلادي في قرية الزرقاء وقد سافر القاضي ساعد الفقيه الى اليمن رغبة منه في طلب العلم وقد تتلمذ على يد الشيخ  محمد بن عبدالرحمن بن حسن الأهدل بعد ان قام بدراسة المذهب الشافعي باليمن في مدينة المراوعة. وقد عاد القاضي ساعد الفقيه الى الزرقاء بعد اثنى عشر عام بعد حصوله على اجازة فقهية من الشيخ الذي كان يعلمه محمد بن عبد الرحمن بن حسن الاهدل. وكان ذلك في بداية شهر صفر من عام 1319 هجري. ثم قام بتعليم اهل قريته بعد ان عاد اليهم عن طريق الدعوة الى الله تعالى وتدريس الفتاوي الاسلامية في اوقات الاسواق الاسبوعية. كما عمل القاضي ساعد الفقيه امام لمسجد الظفير وانشأ كتاب في المسجد. وقد عرض عليه منصب القاضى ولكنه لم يوافق فكانوا يستشيرونه في النزاعات الزوجية ومشكلات الميراث. وقد توفي في 12 من شهر رمضان في عام 1375 هجري و1956 ميلادي عن عمر ثمانية وثمانون عام.

فيديو قرية الزرقاء الباحة السعودية

المراجع :