مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث شامل عن كرة الطائرة

بواسطة:

بداية تاريخ الكرة الطائرة

الكرة الطائرة هي أحد أكثر الرياضات شعبية وهي لعبة أوربية النشأة عرفت في نهاية القرن التاسع عشر باسم”فاوست بال” وفي 9 فبراير عام 1895م، في مدينة هزليوك بولاية ماسوشوستس الأمريكية، قام مدير التربية البدنية الأمريكي وليام مورغان باتحاد بتكوين لعبة رياضية جديدة أطلق عليها اسم “مينتونيت” لتمضية الوقت بشكل مسلٍ،  أخذت اللعبة بعض من خصائصها من التنس وكرة اليد، في الوقت الذي كانت فيه كرة السلة رياضة جديدة. تم إنشاء كرة الطائرة على أساس أنها اقل عنفاً وخشونة إلى حد ما من كرة السلة التي بدأت تشتهر للتو في وقتها بالرغم من كونها لعبة جديدة ايضا.

وفي عام 1949م أُقيمت أول بطولة عالميّة لرياضة كرة الطائرة للرجال، وبعدها بثلاث سنوات أي عام 1952م أُقيمت أول بطولة عالميّة للعبة كرة الطائرة للسيدات، وفي عام 1964م أُدخلت لعبة كرة الطائرة إلى الألعاب الأولمبيّة.

وهناك كرة الطائرة الشاطئية التي تم إنشائها في عام 1986 وتشبه في قواعدها كرة الطائرة المعتادة ولكن هذه اللعبة تلعب على رمل الشواطيء بدأت رياضة الكرة الطائرة الشاطئية في كاليفورنيا في فترة العشرينيات . ثم ظهرت بعد عشر سنوات تقريبا في اوروبا. ولكن تمت ممارسة الكرة الطائرة الشاطئية احترافياً في فرنسا حيث نظم دوري وكانت مكافئته 30000 فرنك فرنسي.

أما عن بداية الكرة الطائرة في الدول العربية فهي تمارس الكرة الطائرة في كثير من الدول العربية، وكان أول ظهور لها  في مصر عام1930م، حيث كانت تابعة لاتحاد كرة السلة إلى أن تكوَّن أول اتحاد مصري مستقل للكرة الطائرة عام  1949م. وكانت مصر ضمن أول 14 دولة كونت أول اتحاد دولي للكرة الطائرة عام . تبعتها بعد ذلك بست سنوات الاردن لتكون بدايتها في الاردن عام 1936م، واستضافت الأردن البطولة العربية الرابعة للكرة الطائرة في عَمَّان عام 1986م؛ حيث شارك فيها تسع دول، وفازت فيها مصر بالمركز الأول. كما دخلت الكرة الطائرة أيضًا في تونس عام ، 1939م، ونظمت اول بطولة لها عام 1941م.

قوانين كرة الطائرة

كان عدد اللاعبين في البداية غير محدد يقسم الملعب شبكة على ارتفاع ستة اقدام. حدثت بعد ذلك تغيرات لاحقة في قوانين اللعبة لتكون القواعد الجديدة كالاتي:
* يتكون الفريق الواحد من 12 لاعب 6 منهم في الملعب  هي: ظهير أيمن، ظهير أوسط، ظهير أيسر، هجوم أيمن، هجوم أيسر، هجوم أوسط. وحتى يتم إرسال الكرة، يجب على كل لاعب أن يكون في أحد المراكز في الملعب وفقًا للترتيب الذي يتم به الإرسال. ويحكم اللعبة حكمان ورجلا خط بالاضافة إلى 6 احتياط و مدرب ومدرب مساعد وطبيب.
* يحصل الفريق على نقطة إذا نجح في تمرير الكرة من ساحته إلى ساحة خصمه ولم يستطع الخصم ردها.
* الشبكة طولها تسعة أمتار على جانبيها قضيبان ، طول القضيب 2.80 متر، و ارتفاع الشبكة 2.43 متر للرجال و 2.24 متر للسيدات.
*كرة متوسطة أصغر من كرة القدم واخف وزنا منها ووزن الكرة من 260 جرام إلى 280 جرام
* لملعب مستطيل الشكل ،طوله ثمانية عشر مترا ،وعرضه تسعة أمتار ،تخطط أرضه بخطوط واضحة عرضها 5 سم ،يقسم الملعب إلى قسمين مربعين متساويين ،طول ضلع المربع تسعة أمتار

اللياقة البدنية اللازمة

تُستَخدَم عضلات الذّراع والكتف بشكلٍ رئيس، حيثُ تتطلَّب عمليّة الإرسال قوّةً من الذّراع من أجل إرسال الكُرة لأبعد مدى مُمكن بحيث تصِل إلى النّصف الثّاني من الملعب، وعضلة الكتف مُهمّة لالتفاف الذّراع، أمّا عضلات السّاقين فمن أجل تثبيت اللاعب في الأرض أثناء القيام بالإرسال.حيث يعتمد مدى القفزة على قوّة عضلات السّاقين.

الحكم

كأي لعبة رياضية يلزمها حكام لقيادة المبارة في طريقها الصحيح وتتبع اخطاء اللاعبين والحفاظ على قواعد اللعبة المتبعة

يبلغ عدد حكام لعبة كرة الطائرة أربعة، لكل حاكم من هؤلاء دور في المبارة  فالحكم الأول على سبيل المثال يتحكّم باللعبة باكملها، ويكون بحوزته صافرة، يعلن من خلالها بدء بالمباراة، ويمتلك أيضاً بطاقتين واحدة حمراء وواحدة صفراء، يبرزها للّاعبين عند ارتكابهم الأخطاء، بينما الحكم الثاني يقوم بمراقبة حركة اللعبة ويساعد الحكم الأول إذا لم ينتبه إلى بعض الأخطاء التي قام بها  أحد اللاعبين، ويراقب أيضاً تبديل اللاعبين، أمّا بالنسبة للحكم الثالث فهو من يحدّد كون الكرة خارج أو داخل الملعب، أما عن الحكم الرابع والاخير فهو الحكم الذي يقوم بإعلان نتيجة المبارة النهائية.

مهارات لعب الكرة الطائرة

المهارة الاولى والتي تبدأ بها المبارة باكملها هي الارسال وينقسم بحد ذاته إلى ثلاثة انواع ارسال من اعلى ومن اسفل وارسال جانبي وبعد الارسال من اسفلهو ابسط واسهل طرق الارسال وهو الشائع بين المبتدئين. يليها بعد ذلك استقبال الكرة من الفريق الاخر لذلك تسمى المهارة الثانية الاستقبال ثم يبدأ تبادل الكرة بين الفريقين وهو ما يعرف بالتمرير لينقسم بعد ذلك الفريق نفسه إلى جزء يقوم بمهمة ضرب الكرة لتسجيلالنقاط والجزء الاخر يعمل على الدفاع والهجوم ايضا لتسجيل النقاط هو الاخر.

 فوائد الكرة الطائرة صحياً

صحيح ان الكرة الطائرة تحتاج لبذل مجهود عضلي كبير إلا ان ذلك في حد ذاته يعد فائدة ولا تقتصر فائدتها على الصعيد الجسدي وحسب بل والنفسي ايضاً إذ تحسّن من الحالة المزاجيّة للاعب،  فتساعده في التخلص من التفكير والقلق والاكتئاب والتوتر. وتُمكن الفرد من التعرّف إلى ناس جدد وتزيد من مهارات الاتصال والتواصل ومن الناحية البدنية فهي تساعد على حرق الدهون بسبب الجهد المبذول فيها وبالتالي تمنع زيادة الوزن وتمنح الجسم الطاقة والحيويّة، وتتخلّص من الكسل والإرهاق والقلق والتفكير، وتزيد من مرونة الجسم وصلابته. تقي من الإصابة بأمراض السكري والضغط، وتساعد على توازن السكريات في الدم.تساهم في شد الجسم، وتتخلّص من الترهلات والتجاعيد المبكرة، وتمنح البشرة الصفاء والنقاء. تنشّط الدورة الدموية، وتزيد من تدفق الدم للمخ، فبالتالي تزيد من قوة التركيز والانتباه.
تقوّي العضلات وتزيد من قوتها، وخصوصاً عضلات اليدين والساقين.

أشهر لاعبيها

يعد اللاعب جیلبرتو آمورای د جودوی فیلو المعروف جیبا من اشهر لاعبي الكرة الطائرة عالميا، ولد جيبا 23 ديسمبر عام 1976 ، في البرازيل وهو لعب مع أفضل الأظهرة في تاريخ البرازيل، ويمتاز بقدرته الكبيرة على الهجوم وتحقيق عدد كبير من النقاط في المباريات حاصل على جائزه أفضل لاعب في العالم  عن كرة الطائرة اكثر من مره.