قوانين كرة الطائرة الجديدة

فريق التحرير 27 ديسمبر، 2017

من المعروف أن كل لعبة لها قواعد وقوانين ولعبة كرة الطائرة من الألعاب التي لها قواعد وقوانين لابد من معرفتها.

قواعد وقوانين لعبة كرة الطائرة:

  • أولاً:تشكيلة الفريق: في العادة يتكون فريق كرة الطائرة من 12 لاعب، منهم 6 يلعبون و6 أخرون احتياطي، وأيضاً مدرب ومساعد مدرب ومدرب لياقة بدنية، وطبيب رياضي.
  • قيادة فريق كرة الطائرة: من المعروف أن كابتن الفريق هو المدرب الوحيد والمسؤول عن لعب وتصرفات الفريق بشكل عام.
  • ثانياً:ربح النقاط: عندما يقوم لاعب من فريق معين برمي الكرة فوق الشبكة وأيضاً تلامس لأرض ساحة الخصم الأخر، فهذا يحتسب للفريق تحقيق نقطة، أو إذا ارتكب الفريق الأخر خطأ “فاول”، أو عندما يقوم الخصم بالحصول على عقوبة من أي نوع على الإطلاق تحتسب للفريق الأخر نقطة، وعندما يرمي الفريق الكرة خارج أرضية الفريق الأخر هذه تحسب نقطة للفريق الأخر.

كيف تٌحسب الأخطاء في لعبة كرة القدم ؟

  • الأخطاء عموماً تحسب فاول لصالح الفريق الأخر، وفي حال قيام أي من أعضاء الفريق بتصرف مخالف لقوانين اللعبة، أو قام بحركة منافية للآداب الرياضية، فيحنها يكون الحكم في الوقت الحالي هو المسؤول عن تقيم درجة الخطأ الصادر من الفريق، وإذا تم إرتكاب أكثر من خطأ فيحتسب خطأ واحد فقط.
  • وإذا أرتكب أي من الفريقين خطائين أو أكثر من ذلك بشكل مستمر فسوف يحتسب الحكم هذا خطأ مزدوج ضده، ويعاد إرساله، ومن الممنوع لمس الشبكة ولا يحسب للفريق أي شيء عند ملامسة الشبكة أو عند تلامس كرة الشبكة.

متى يفوز الفريق؟

قد يحصل الفريق على نقطة إذا نجح في القيام بتمرير الكرة من ساحته إلى ساحة الفريق الأخر، وإذا لم يستطيع الفريق الأخر ردها، ثم يواصل الإرسال حتى يقدر الخصم القيام برد الكرة فيحصل وقتها على نقطة ويقوم بتبادل الإرسال له، ويفوز الفريق وقتها بالشوط ماعدا الشوط الخامس وهو الشوط الحاسم، وإن حصل الفريق على 25 نقطة ويتقد فيما لا يقل عن نقطتين على سبيل المثال (23_25) ولكن في حالة التعادل الفريقين مثل 24_24 لكل فريق، يستمر شوط المباراة بتعين أحد الفريقين بالنقطتين، ويفوز (27_25) وإذا حقق الفوز بالمباراة يتعين أحد الفريقين أن يفوز بثلاثة أشوط أو إذا قام بالتعادل والفريقان 2_2، فتحسم وقتها المباراة للجواء إلى الشوط الخامس الحاسم للمباراة من 15 نقطة ومن الضروري أن يتقدم بنقطتين على الأقل.

الكرة:

تعتبر كرة الطائرة كرة متوسطة الحجم من كرة القدم وأيضاً أخف وزناً من الكرة فب الملاعب الخارجية قد تصل إلى 22-غ/ 210غ، أما بالنسبة للملاعب الداخلية منها الصالات فهي تكون 200غ، ويوجد بعض الدول التي تستخدم كرة تزن 190غ وذلك يساعد على سرعة الكرة في الهواء.

كيفية اللعب:

لدى كرة الطائرة طريقة لعب مختلفة عن الألعاب ومن الضروري أن يكون اللاعب متمكن من ضرب الكرة إلي ساحة الخصم الأخر من خلال مكان واهن أو على شخصاً ما بشكل مباشر، وهذه تكون أكثر الضربات تأثير تثبت الكرة من لاعب الفريق على المهاجم ويرج الأخير بإرسالها بكل سرعة ودقة في رميها.

شكل الملعب:

  • يكون الملعب مستطيل الشكل يكون طوله المناسب ثماني عشر متر، أما بالنسبة لعرضه يكون تسعة متراً، ويتم تقسيم الملعب cm وأمتار.
  • يتم تخطيط أرض الملعب إلى خطوط ملحوظة يبلغ طولها 5 سم، قسمين مربعين الشكل وطول ضلع المربع الواحد تسعة أمتار، من خط المنتصف وأيضاً من جانب خط موازي لخط المنتصف.
  • ثم يُقسم كل مربع إلى منطقتين فد يطلق عليها المنطقة القريبة من الشبكة، والأخرى بالمنطقة الهجومية، أما المنطقة الثانية تسمى منطقة الدفاع، وتحدد هذه المنطقة الارسال بخط ومن الأفضل أن تلعب كرة الطائرة في ملعب مغلق مع الحرص على ارتفاع السقف.
  • ويبعد عن خط النهاية بـ 20 سم، ويبلغ طوله 15 متر، أما بالنسبة للشبكة فقد يبلغ طولها حوالي سبعة أمتار ونصف تقريباً، أما عرضها متر واحد فقط، ويوجد على الجاني الأيمن قضيب وأيضاً على الجاني الأيسر قضيب أخر.
  • وقد يختلف ارتفاع شبكة السيدات عن الرجال، فقد يبلغ ارتفاع شبكة الرجال 2.24 سم، والفيبر كلاي 2.43 سم أما بالنسبة لطول القضيب يكون 1,80 سم ، وهذه هي قوانين وقواعد لعبة كرة الطائرة أيضاً شكل الملعب والشبكة والكرة بالتفاصيل.

قوانين كرة الطائرة الجديدة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د