مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

قوانين كرة اليد

بواسطة:
قوانين كرة اليد

قوانين كرة اليد بالتفصيل تعتبر كرة اليد التي بدأت في القرن التاسع عشر في ألمانيا و اسكندنافيا ومازالت تلعب حتى يومنا هذا و زادت إنتشارا بشكل كبير خاصة بعد أن أصبحت أحد الالعاب الأولمبية و مازالت تمارس رياضة كرة القدم حتى الوقت الحالي و قد أصبح هناك إتحادات للعبة و كذالك منتخبات لكل بلد و دوري خاص بكرة اليد في كل دولة ..

قوانين كرة اليد :

يتكون كل فريق في كرة اليد من أربعة عشر لاعب ، يشارك منهم سبعة فقط في أرض الملعب ، و ممنوع على الفريق أن يبدأ المباراة بأقل من خمسة لاعبين و التبديلات في كرة اليد غير محدودة و تتشابه في ذلك مع كرة السلة ، و يمكن أن يحدث التبديل بدون إخطار الحكم طالما أن اللاعب الذي سيتم إستبداله قد خرج من الملعب و هناك مكام متاح للاعب جديد للدخول و التبديل ، و إذا لم يلتزم أيا من اللاعبين بالتبديل يتم طرد اللاعب لمدة دقيقتين فقط كعقاب ، و إذا دخل لاعب إلى أرض الملعب دون أن يخرج لاعب أخر يعاقب أيضا اللاعب بالطرد لمدة دقيقتين .

أشواط كرة اليد :

مدة مباراة كرة اليد ساعة واحدة من شوطين كل شوط نصف ساعة و بينهم عشرة دقائق إستراحة و لكل فريق الحق في طلب وقت مستقطع مرة واحدة في كل شوط ، و في حالة التعادل يزداد شوطين إضافيين لمدة خمسة لكل شوط و دقيقة واحدة إستراحة ، و في حالة لم يحرز أي فريق التقدم تنتهي المباراة بضربات ترجيحية.

قانون كرة اليد :

لاعب كرة اليد يمكنه ان يستلم أو يرمي أو يفع أو يوقف الكرة فقط بيديه أو ذراعيه او الرأس أو نصفه العلوي أو الفخذ أو الركبة ، على ألا يستحوذ اللاعب على الكرة أكثر من 3 ثوان أو يحتفظ بالكرة لأكثر من ثلاث خطوات..

كذالك يمكن للاعبي كرة اليد أن يدفعوا يعضهم البعض بالاذرع بشرط أن تكون مطوية للداخل و كذالك يمكن الدفاع باستخدام الجزء العلوي من الجذع و لا يسمح أبدا لأي لاعب سحب الكرة أو ضرب الكرة من يد لاعب الفريق الخصم .

التحكيم في كرة اليد :

يوجد حكمان في مباراة كرة القدم كلاهما متساوي في السلطة و الاحكام و يبدلان كراكزهما في وقت المباراة ، ويتواجد الحكم الاول عند المرمى و حكم أخر في الملعب ، كذالك يوجد حكمان خارج الملعب و يقال لهم حكم ميقاتي و الهدف من وجوده حساب التوقف و كذالك زمن المباراة و المراقبة الخاصة بأحكام الطرد على اللاعبين ..

حالات إيقاف اللاعبين في كرة اليد :

  1. رفض لاعب الالتزام بقرار الاستبدال .
  2. تجاوز لاعب التحذيرات و خاصة المتعلقة بمخالفة الروح الرياضية .
  3. ارتكان عدد من الاخطاء الخاصة بخالفة القوانين أو التعامل العنيف مع لاعبي الفريق الخصم .

** في حالة حرم اللاعب ثلاث مرات من اللعب في المباراة نفسها أو إرتكابه لأي سلوك عنيف يحرم اللاعب تماما كم إستكمال المباراة .

حارس المرمى في كرة اليد :

يسمح لحارس المرمى في كرة اليد أن يلمس الكرة بأي جزء من أجزاء جسده خاصة إذا كانت الكرة في منطقة المرمى ، و منطقة المرمى محددة بخيوط يمكن لحارس المرمى أن يتحرك فيها و هو يحمل الكرة بحرية ، ولكن يجب ألا يتأخر الحارس في إعادة رمي الكرة من جديد.

تسجيل الاهداف في كرة اليد :

إذا تجاوزت الكرة خط المرمى يسجل هدفا ، و إن تم إحتساب هدف لا يمكن أن يلغى .

** بداية اللعبة :

و تبدأ اللعبة برمية ” البداية ” و التي ترمى فيها الكرة من منتصف الملعب و يتم إختيار الفريق الذي يقوم برمية البداية بناء على عملة يلقيها الحكم و يختار كل فريق وجه من أجل أن يتحدد من يبدأ اللعبة .

** رمي الكرة في الملعب :

إن خرجت الكرة من الملعب المحدد بخطوط بيضاء ، يتجه أحد لاعبي الفريق الخصم و يلقي بالكرة داخل الملعب عند ذات النقظة التي خرجت من عندها .

** كرة اليد :

مباريات الرجال : كرة من الجلد و يرعى ألا تكون زلقة او لامعه و لا يتعدى وزنها ربعمئة و خمسة و سبعون جرام و لا يقل عن ربعمئة و خمسة و عشرون جرام و قطر كرة اليد تسعة و خمسون سم ..

مباريات السيدات : الكرة لا تزيد عن ثلاثمئة و خمسة و سبعون جرام و لا تقل عن ثلاثمئة و خمسة و عشرون جرام و قطر الكرة خمسة و خمسون سم.

ملعب كرة اليد :

طول الملعب أربعين متر و عرضه عشرون متر و الملعب على شكل مستطيل و يوجد فيه منطقة أمان لا تقل عن متر على حواف الملعب و مترين خلف المرمى في كل إتجاه ، و أرض الملعب تطلى حتى لا تكون زلقة ، عرض خط المرمى 8 سم و أحيانا 5 سم ، حواف الملعب مطلية بألوان ثلاثة و عادة ما تكون مطلية بألوان متباينة مع لون الارضية .

المراجع :