بحث عن كرة اليد

ياسمين صلاح 2 أكتوبر، 2019

نقدم إليك عزيزي القارئ بحث عن كرة اليد وتعرف بالإنجليزية (Handball) وهي لعبة رياضية تتكون من فريقين لها الكثير من الهواة حول العالم وتقام بطولاتها بين جميع الدول كل عام، وقد كانت بداية نشأة هذا النوع من الرياضة في نهاية القرن التاسع عشر بألمانيا، أما السويد فلم تبدأ في ممارسة كرة اليد حتى بدايات القرن العشرين.

كانت هذه بدايات كرة اليد في العصر الحديث، والجدير بالذكر أنها كانت معروفة منذ عهد الفراعنة وشعوب الإسكيمو ثم أخذت في التطور حتى وصلت إلى الصورة الموجودة في وقتنا الحالي، من خلال موسوعة نقدم تعريف كرة اليد وكيفية لعبها، مهاراتها، قوانينها، وزن الكرة ومواصفات الملعب.

بحث عن كرة اليد

هي لعبة جماعية تتكون من فريقين يتضمن كل منهم ستة لاعبين بالإضافة إلى حارس المرمى، وخمسة لاعبين بدلاء، كما تنقسم المباراة إلى شوطين كل منهم مدته ثلاثون دقيقة، يكون ذلك في صالة مغلقة والفريق الفائز بينهم هو أكبر من قام بتحقيق الأهداف.

كيفية لعب كرة اليد

هي لعبة جماعية تشبه كرة القدم تعتمد على تمرير الكرة عن طريق اليد بين اللاعبين في محاولة تصويبها نحو المرمى لتحقيق الهدف، ويمتنع فيها استخدام القدمين نهائياً ولكن يمكن الاستعانة بأي جزء في الجسم يعلو الركبة، أما حارس المرمى فهو الوحيد الجائز له ركل الكرة بقدمه لإعادتها لفريقه.

قوانين كرة اليد

لكل نوع من الرياضات قوانينه الخاصة، فيما يلي نذكر قوانين كرة اليد:

  • يتكون الفريق من سبعة لاعبين أساسيين، وخمسة بدلاء.
  • يوجد للمباراة اثنان من الحكام.
  • تتسم الكرة بالشكل الكروي الأملس الناعم.
  • يمكن التبديل بين اللاعبين في أي وقت من المباراة.
  • من يحرز أكبر عدد من الأهداف يصبح هو الفريق الفائز ويحص على نقطتين.
  • في حالة التعادل يحصل كل فريق على نقطة واحدة أما الفريق المهزوم فلا يحصل على أية نقاط.
  • يتم إيقاف اللاعب المبالغ في الهجوم، أو اللاعب المجادل للحكم والذي يتعمد رمي الكرة بعيداً لإضاعة وقت المباراة.
  • يكون الطرد عقوبة من يتسبب في أذى متعمد لأحد اللاعبين أو من يتوقف لمدة ثلاث مرات متتالية في دقيقتين لإضاعة الوقت.
  • الرمية الحرة(فاول)  تحتسب للفريق الذي قام أحد لاعبين خصمه بالدخول إلى دائرته، أو إسقاط المهاجم للمدافع أرضاً بدفعه، كما تحتسب فاول إن حاول المدافع مسك اللاعب المهاجم بأي طريقةٍ كانت.
  • وفي حالة قيام اللاعب بتصويب الكرة لحارس مرمى فريقه تحتسب ضربة جزاء للفريق الآخر.

ملعب كرة اليد

هناك شروط دولية تضع قواعد لمواصفات ملعب كرة اليد، نذكرها فيما يلي:

  • مساحة الملعب: تبلغ مساحته (40×20) متراً، ويوجد به خط عرضي فاصل يقسمه إلى نصفين متساويين، لكل فريق مرماه الخاص وتحيط بذلك المرمى مساحة دائرية تعرف بدائرة المرمى، تتواجد على بعد 6م منه بالإضافة إلى وجود ما يعرف بخط الرمية الحرة يكون على شكل متقطع.
  • زمن المباراة: تتكون المباراة من شوطين كل منهما مدته ثلاثون دقيقة، وبينهما عشرة دقائق أستراحة، أما في حالة التعادل يتم إضافة شوطان آخران مدة كل منهما خمس دقائق مع أخذ استراحة بينهما مدتها دقيقة.
  • منطقة التبديل: يتواجد على الطرفين الخارجين للملعب ما يعرف بمنطقة التبديل والتي تحتوي على أماكن جلوس المدربين والبدلاء ومن تم وقفه عن اللعب.
  • مرمى الهدف: المرمى عبارة عن مستطيل مساحته (2×3)م، وله مكان ثابت لا يمكن تحريكه، وكلا المرميين للفريقين لهم ذات اللون، ويتم إرخاء شبكة المرمى قدر الإمكان حتى تقوم بمهمتها على أكمل وجه ولا تخرج الكرة من المرمى عند تصويب الهدف.

معلومات بسيطة عن كرة اليد

وللمهتمين برياضة كرة اليد نذكر لهم فيما يلي بعض المعلومات المتعلقة بها:

  • من أكثر الشعوب حباً لكرة اليد الشعب الأمريكي والآسيوي وشمال قارة أفريقيا.
  • أما الدول التي حقق شعبها نجاحاً كبيراً في كرة اليد مصر وألمانيا والسويد.

بحث عن كرة اليد

مواضيع ذات صلة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د