الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ملخص رواية الحرب والسلام مكتوب

بواسطة: نشر في: 16 فبراير، 2020
mosoah
رواية الحرب والسلام

رواية الحرب والسلام “يجب أن تكون إنسانًا، لأن جميعنا راحلون”، هذا ما ستأكدهُ لك تلك الرواية التي تتحدث عن روسيا القيصرية ورغبة نابليون بونابرت باحتلالها، والخطر الذي يجتاح الطبقة النبيلة، وبين رغد الحياة ونعيمها وجحيم الحرب وشقائه لا يوجد خيار أبدًا.

وتعد هذه الرواية أحد أعظم ما كتبه الأديب الروسي – ليو تولستوي، الذي دعا للسلام وكره العنف طيلة حياته وتبني ذلك بكل وضوح في أعماله التي دائمًا ما كان يعود فيها للجذور والتعرف على الله، والترقي بالذات بتعليمها القيم الإنسانية الحميدة. وفي السطور القادمة سيقدم لك موقع الموسوعة ملخص رواية الحرب والسلام : 

 ملخص رواية الحرب والسلام 

في إحدى الليالي الراقصة بأحد القصور الروسية المرموقة، ستكون على موعد للتعرف على مدينة موسكو الفاضلة التي وصفها تولستوي بأنها أم لكل مواطن، وأنثى جميلة لكل غريب فبين القصور الفاخرة والأوبرا تنفجر بالأوساط أخبار رغبة نابليون باحتلال القيصرية.

ينتشر الفزع بين الأوساط لنعيش مع خمس عائلات آل بولكونسكي، آل بزوخوف، آل كوارجين، آل دروبيتسكوي، آل روستوف وتدور إثر ذلك الكثير من الأحداث التاريخية الواقعية والتي حدثت في روسيا في المدة الزمنية الممتدة بين 1805  و 1813 م.

لننتقل إلى ساحات المعركة مع صفوف جيش نابليون الذي غزى موسكو ولم يهمه البشر لكن لم يستطع التغلب علي الصقيع والبرودة واللذان كانا من أهم جنود ألكسندر الأول، ويأخذك تولستوي هنا إلي المعركة لتعيش فيها بأدق التفاصيل والمشاهد النابضة حيث ستسمع أصوات السيوف وتستشعر الدماء تنغمر من حولك.

مغزى الرواية 

عند بدئك رواية الحرب والسلام لتولستوي ستكون على موعد للتعرف على العديد من المعاني الحياتية  والألغاز التي طالما حيرت البشرية وذلك من خلال شخصيات الرواية الذين يفوق عددهم 200؛ 

فنبدأ بالتعرف على ماهية الحب وكيف له أن يبتدي من حب طفولي نقي صادق ليتحول للهيب محترق قد يصل حد التدمير عبر شخصية “ناتاشا” التي سترسل في النهاية هذا الحب إلي بر الأمان والطمأنينة.

ثم ننطلق في رحلة ألوهية للبحث عن الله وحقيقة وجوده والتدبر في خلقه، حيث نشهد تطور الإبن غير الشرعي  بيير بيزو خوف، لكونت روسي الذي يتحول من شاب غريب الأطوار إلي جندي يحارب ليدافع عن وطنه ويؤدي رسالته في الحياة على أكمل وجه.

وأجزم النقاد فيما بعد على أن شخصية الأمير أندريه، هي تولستوي في الحقيقة حيث اختار أن يعبر عن نفسهُ ووجهات نظره وما يعتقده في الحياة من خلف ستار تلك الشخصية.

رسائل تبنتها الرواية 

قام تولستوي بانتزاع رفاهية الاختيار من أبطال روايته ليبين لنا أن الحياة ما هي إلا الأحداث التي تدور حولنا ونحن لسنا السبب فيها بل وليس لنا أي دور في صنعها، ليؤكد على أن التاريخ هو الصانع الوحيد للسعادة.

عندما أراد الكاتب أن يُجسد الخبث والمكر مثله في اللغة الفرنسية كونها لغة المُحتل الذي يريد أن ينهب ما ليس له، وجعل طبقة النبلاء الروسية تتحدث بهذه اللغة كدليل علي أن لابد أن تكون ماكرًا في بعض الأحيان لتصل إلي ما تريد، بل واستطاع أن يسخر من ذلك عندما قامت إحدى شخصيات الرواية روسية الأصل بأخذ دروس لغتها الأم كدليل على أن التظاهر قد يخسرنا أنفسنا ويُنسينا من نحن.

اقتباسات من رواية الحرب والسلام

  • أقصي ما قد ندركهُ حقًا، أننا لا ندرك أي شئ، وهذا هو قمة النضج الإنساني.
  • لا شئ ينفع أي شاب سوي مرافقة إمرأة ذكية.
  • لو أشعلنا الحروب دفاعًا عن اعتقاداتنا فقط لن تكون هناك حروبًا.
  • سنبقى نائمين حتى يأسرنا الحب.
  • الملوك هم عبيد التاريخ.
  • الحياة لا تتوقف أبدًا، وجميعنا علينا أن نعيش.

تُصنف رواية الحرب والسلام إلى الأدب الواقعي، الذي يصف الحياة والأحداث التاريخية كما حدثت في الواقع دون تغيير، وبرغم ذلك قام تولستوي هنا بمزج الواقع بالخيال عن طريق مزج أشخاص وأحداث حقيقية بأخرى من وحي خياله، حيث وصف روايته هذه قائلًا : “إنها بيست رواية بل هي قصيدة تاريخية، تنقل الأحداث وفق تسلسلها الزمني، فإن الحرب والسلام ما هي إلا محاولتي في التعبير عن كيف رأيت الأمور تحدث”.
المصدر: 1.