الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو القراط

بواسطة:
ما هو القراط

ما هو القراط يتساءل الكثير منا عنه، لما له من استخدامات عديدة في حياتنا اليومية فقد نجده على هيئة ساعة يد أو خلخال أو قلادة أو خواتم أو حتى في التيجان المرصعة بالذهب أو الماس كل تلك الأشياء تُقاس بالقراط، فما هو القراط ، وما معنى قراط الذهب، وما استخداماته، تقدم لكم موسوعة كل تلك المعلومات في المقال التالي، تابعونا.

ما هو القراط

هر كلمة يونانية κεράτιον والتي كانت في عصر الاسكندر المقدوني ، و في الإيطالية سميت بالCarato وجاءت إلى العربية في كلمة قراط، والقيراط عند العرب هو نصف سدس الدرهم و نصف عشر من الدينار، فهو ضئيل جداً على في الميزان، “، فالقراط هو ربع الجرام، وذكرت في اللغة القبطي باسم حبوب الخروب، بحيث يأتي وزن الذهب ليُصبح مثلا وزن 10 حبات من الخروب هو وزن لقطعة ذهبية قيمتها 10 أقراط، و يعرف معجم اللغة العربية القراط بأنها “وحده من وحدات الوزن تساوي 200مليجرام، وقد أتخذ معياراً لقياس الأحجار الكريمة و الفزات النفيسة “.

وقد جاءت كلمة قراط أكثر من مره في مواضع متعدده في الحديث الشريف فقد روى البخاري ومسلم عن أبي هريرَةَ رضي الله عنه أنَّ رسولَ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم قالَ ” مَنْ اتَّبَعَ جَنَازَةَ مُسْلِمٍ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا، وَكَانَ مَعَهُ حَتَّى يُصَلَّى عَلَيْهَا، وَيَفْرُغَ مِنْ دَفْنِهَا، فَإِنَّه يَرْجِعُ مِنْ الْأَجْرِ بِقِيرَاطَيْنِ، كُلُّ قِيرَاطٍ مِثْلُ أُحُدٍ،وَمَنْ صَلَّى عَلَيْهَا ثُمَّ رَجَعَ قَبْلَ أَنْ تُدْفَنَ فَإِنَّهُ يَرْجِعُ بِقِيرَاطٍ، كما أطلق علي القراط اسم جينيا في أفريقيا.

ما هو القراط في الذهب

هو وحده  قياس نقاء الذهب، وكلما زاد القراط كلما كان الذهب أكثر نقاءً وأغلى سعراً عن الأقل منه في عدد القراريط، وهو الذي يظهر بنسبة 24 جزء من إجمالي السبيكة، وتتعدد أنواع الذهب والتي منها:

  • ذهب قراط 24

أي أنه يحتوي على 24 قراط من الذهب، وهو الأغلى سعراً ، وهو يحتوي على نسبة نحاس تجعل الذهب أكثر تماسكاً وقوه، لأنه ذات طبيعة لينه و مرنه، من أشهر أنواع الذهب وأكثرها تداولاً .

  • ذهب قراط 21

هو الذهب الذي يحتوي على 21 قيراط من الذهب، بالإضافة إلى 3 معادن آخري مثل النحاس أو الفضة، بحيث تكون نسبة الذهب الخالصة 850 غرام.

  • الذهب قراط 18

تأتي نسبة الذهب حوالي 750 جرام من الذهب والباقي من المعادن الأخري كالنحاس أو الزئبق.

  • الذهب قراط 22

هو الذهب الذي يحتوى على 87522 قراط من الذهب أي 875 من الجرام، ويدخل في صنعة أيضاً 225 جرام من النحاس أو الحديد.

  •  الذهب قراط 22 

تكون نسبة الذهب في هذا النوع 875 غراماً ذهباً خالصاً، ويكون الباقي عنصراً آخر، أي أن 225 غراماً تكون من النحاس، أو الحديد، أو الزئبق.

كيف أعرف قراط الذهب

توجد طريقتين للتعرف على عيار الذهب وذلك لكي لا يلتبس علينا الأمر أثناء شراء الذهب، نعرض لكم الطريقتين فيما يلي:

  • يمكن للبائع أن يعرف نوع هذا الذهب بسهولة فهو مجال تخصصه .
  • عن طريق الضغط علية .
  • الدمغة على الذهب والتي تأتي في شكل أرقام بها 99.999 فهو ذهب قيراط 24، و في شكل مربع إذا كان الذهب عيار 21، أو رقم 750 إذا كان الذهب عيار 18.

أوضحنا العديد من الأمور التي تخص القراط واستخداماته المتعدد ومفاهيمه منذ عصر اليونان وحتى الآن.