الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

انواع المجوهرات الذهبية

بواسطة: نشر في: 25 فبراير، 2020
mosoah
انواع المجوهرات الذهبية

نتناول اليوم عبر موقع موسوعة مقالاً مميز عن انواع المجوهرات الذهبية ، حيث لا توجد امرأة على وجه الكون لا تعشق الحلى والزينة، وأجمل أنواع الزينة وأعظمها هو الذهب، فهو رمز العزة والغنى عند الملوك، كما يعتبر هو أداة لنيل العروس، وكلما كانت الفتاة اجمل وذات نسب ومال زاد تقيمها بالذهب والمجوهرات، وفي قديم الزمان، كانت الملوك تهادي بعضها ذهباً بالكيلو جرامات والسبائك، إذ يعتبر أفضل الهدايا الملكية على الإطلاق، وكانت كلما بلغت الفتاة من حسن ترتدي قراط ثقيل من الذهب ليعبر عن إنها مرجان ولؤلؤ متحلي بالذهب النقي الجميل.

في العصر الحديث اختلف هذا المفهوم تماماً وأصبحت النساء ترغبن في الزينة الرقيقة الجميلة من الذهب، وكلما زادت القطعة الذهبية رقة زاد التفاتهن عليها وفيما يلي سنتعرف عن أنواع حلى الذهب التي تضع المرأة في مكان أخر بمجرد ارتداءها.

انواع المجوهرات الذهبية

إن المجوهرات الذهبية تستخدم كزينة خاصة لدى المرأة العربية، ففي الشرق تحب المرأة أن تظهر في كامل حسنها، وترتدي ما يوقر جمالها ويزيده رصانة ودلال، ولا سيما أن يدفع النساء آلاف الجنيهات ليحصلن على زينة مصنوعة من الذهب، حيث يبلغ سعر جرام الذهب قرابة 198 ريال سعودي، ويزداد كل يوم عن ما سبقه، وفيما يلي نتعرف أعزائي القراء على أسماء القطع الذهبية وأنواعها تفصيلاً.

انواع المجوهرات الذهبية

الأساور الذهبية

هي تلك الحلى التي تصنع لترتديها المرأة في رسغها، لتزيد بريق يديها جمالاً ويتفنن مصممي الحلى من المصانع والشركات الكبرى في صنع مصاغ اليد، بارزين فيها لوحات فنية لم تكن مسبوقة في العمود القديمة.

كما أن أصبح هناك أنواع كثيرة فهناك من هي محكمة الغلق، وما هي قطعة واحدة مصبوبة، ومن أشهر أنواع أساور اليد لهذا العام الأساور الهندي التي انتشرت في الأسواق السعودية، وتتميز بأنها من عيار 24 وتتمتع بزخرفة وألوان عديدة وأكثر الألوان الداخلة في تلك التصميمات الأخضر الزيتوني، والأحمر العقيق، والأزرق الفاتح.

انواع المجوهرات الذهبية

انواع المجوهرات الذهبية

القلادة الذهبية

تشتهر نساء العرب ببروز عظام الترقوة وعرضها، فما أجمل وضع قلادة ذهبية حول رقبتهن لإبراز جمالهن، حقاً بنات حواء خلقوا لكي يبهروا العالم، فالقلادات تتعدد أشكالها بين كوليهات ضخمة وسلاسل رقيقة، وعقاد مصممة بدقة عالية، كما أن أصبح في هذا العصر مصممين مجوهرات كمصممين الأزياء تماماً، حيث يمسكوا بأدواتهم ويزخرفوا لوحات يتلهف عليها جميع الرائين.

انواع المجوهرات الذهبية

الخواتم

أشهر أنواع الذهب على الإطلاق حيث لا يتم عرس دون خاتم زواج، ومنها تصمم الدبل للعروسة وهناك العديد من أشكال الخواتم الذهبية، ومن الموضات المستحدثة في السنوات الأخيرة، الخواتم المتعدد المتشابكة لعدد أصابع سوياً، والخواتم التي تملأ الأصبع كله، والخواتم المفتوحة من أسفلها، كما ظهرت خواتم لعقلات الأصبع، حقاً تبدوا رائعة.

انواع المجوهرات الذهبية

انواع المجوهرات الذهبية

انواع المجوهرات الذهبية

التيجان الذهبية

أكثر أنواع المجوهرات أناقة، فدائماً تحرص الأميرات والملكات على ارتدائه، كما تحرص العروس في كل البلدان العربية على انتقاء تاج العرس لكي يضعهم في مكانهن المستحق، فجميع النساء يريدوا أن يكونوا ملكات في أعين فرسانهم، وأصبحت تصمم خصيصاً التيجان للأميرات والنساء المرموقات في كل مناسبة وفقاً لزيهم الذين سيظهروا به.

انواع المجوهرات الذهبية

الخلخال

زينة شرقية عرفت من قديم الأذل عند العرب، فهم أحد أهم الزينة التي تختارها المرأة لكي تتزين وتظهر في موضعها التي تستحقه، كما أن الخلخال هو قطعة ذهبية ترتدي بعد عظام العقب، ويحدث صوتاً رنان، وكأنها تخبر الجميع بقدوم الأميرة، أستحدث الخلخال ليصبح بشكل أرق ولا يتدلى منه أجراس كالتي كانت في الماضي.

انواع المجوهرات الذهبية

كما أن هناك نوع من الذهب غير منتشر بين الكثير من الأوساط، وهو الذهب الأبيض، أو المطلي، فهو منتشر بين أبناء الطبقة الوسطى، حيث أن الطبقة الغنية تفضل الألماظ والسوليتير، أما الطبقة البسيطة تفضل الذهب الأصفر في أغلب الأحيان، والذهب الأبيض له جمال خاص وبريق مميز عن الفضة ورونق مختلف تماماً عن غيره من أنواع الذهب.

انواع المجوهرات الذهبية

بذلك نكون قد قدمنا لكم أعزائي قراء موقع موسوعة المميزين أنواع الذهب الجميلة ذات البريق واللمعان، لكي تتعرفي عليها عزيزتي المرأة وتحصلي على ما تريده منها حيث يبرز مفاتنك وجمالك، ولكي يختار الرجل من بينهم ما يليق بأنثاه ويديه لها فالذهب زينة لا يمكن الاستغناء عنها خاصة للجميلات.