مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف تعرف الفضة اصليه

بواسطة:
كيف تعرف الفضة اصليه

كيف تعرف الفضة اصليه أم لا سؤال يطرأ علي عقول الجميع، واليوم موقع الموسوعة يحمل لك إجابة هذا السؤال، حيث ستتعرف من خلال هذا المقال على اهم الطرق للكشف عن الفضة ومعرفة إذا كانت أصلية أم لا.

المجوهرات هي افضل هديه  يمكن أن تهديها لامرأة سواء كانت هذه المجوهرات مصنوعه من الفضة أو الذهب، ولان هذه المعادن عالية التكلفة، فيجب أن تكن حذراً عند الشراء وتتأكد من أنها أصلية حتي لا تتعرض للنصب.

كيف تعرف الفضة اصليه

إن معدن الفضة من اهم المعادن التي يهتم الجميع باقتنائها، لكن المشكلة تكمن في بعض معدومي الضمير الذين يقومون ببيع بعض المعادن المقلدة علي أنها فضه أصلية، ولهذا يجب عليك التأكد قبل شراء الفضة انك قمت بشراء المعدن الأصلي وليس التقليد.

ويمكن تلخيص اهم الطرق لمعرفة إذا كانت الفضة أصلية أم لا في النقاط التالية:

الختم الأصلي للفضة

الطريقة الأولي التي يمكنك تحديد إذا كانت الفضة أصلية من خلالها هي النظر، فالفضة الأصلية تحتوى على ختم خاص بها يمكن من خلاله معرفة درجة نقاء الفضة.

تتنوع الأختام الموجودة علي الفضة أما تكون رقم 800  أو 900 أو 925، فإذا وجدت أن قطعة الفضة التي بين يديك تحمل احد هذه الأرقام فهذا يعني أنها على الأرجح أصلية.

بعض الأشخاص يقومون بتزييف الأختام علي الفضة لبيعها بأسعار مرتفعه، ولهذا يجب الحذر واتباع اكثر من طريقة لمعرفة إذا كانت الفضة أصلية أم لا.

طريقة الاحتكاك

إن الفضة الأصلية تولد عند احتكاكها بقطعة من القماش الناعم آثاراً سوداء علي قطعة القماش، بينما الفضة غير الأصلية علي الأرجح لا تترك أثراً علي الإطلاق.

ويفضل استعمال قطعة قماش ناعمة تشبه القطع التي تأتي عند شراء النظارة بحيث تتضح أثار الاحتكاك عليها بسهولة.

تمييز صوت الفضة

بعض الخبراء يميلون إلي تمييز الصوت الخاص بالفضة الأصلية، فهي لها صوت رنان مميز يظهر عند سقوطها على الأرض.

ويمكن لغير الخبراء أن يقوموا بتمييز هذا الصوت من خلال إحضار احد قطع الفضة الموثوق في أنها اصليه، وإسقاطها علي الأرض والاستماع لصوتها، ثم إسقاط قطعة الفضة الأخري وملاحظة الفرق بين الصوتين.

إذا تشابه صوت القطعتين فهذا يعني أن الفضة أصلية أما إذا اختلف صوت قطعة الفضة الثانية فهذا يعني أنها غير أصلية.

طريقة المبيض

يمكن استعمال المبيض أو Bleach لتحديد ما إذا كانت الفضة أصلية أم لا من خلال وضع نقطة من المبيض علي الفضة ومشاهدة النتيجة.

إذا تغير اللون الخاص بالفضة في المكان الذي وضع عليه الكلور إلى اللون الأسود فهذا يعني أن الفضة أصلية، أما في حالة عدم تغيير اللون الخاص بالفضة على الإطلاق أم تغييره إلى لون آخر فهذا يعني أن الفضة غير أصلية.

طريقة المغناطيس

يمكن استعمال المغناطيس في تحديد نوع الفضة من خلال تمرير قطعة من المغناطيس القوي في موازاة الفضة بحيث لا يلامس المغناطيس الفضة مباشرة.

فإذا تحركت الفضة في الاتجاه الخاص بالمغناطيس فهذا دليل علي أن هذه الفضة غير أصلية، لان الفضة الأصلية لا تتأثر بالمغناطيس على الإطلاق.

الكشف عن الفضة بحمض النيتريك

يمكن إجراء تجربة بسيطة للتأكد من أن الفضة أصلية باستعمال حمض النيتريك، ولكن يجب الحذر بشدة عند استعمال هذه الطريقة.

كل ما عليك فعله هو إحضار كمية قليلة للغاية من حمض النيتريك، وإضافة قطرة منه علي قطعة الفضة التي ترغب في اختبارها.

إذا تغير لون الفضة إلى اللون الأبيض واصبح لونها افتح، فهذا دليل علي أن الفضة أصلية تماماً، بينما إذا تحول لون الفضة إلى اللون الأصفر أو الأخضر فهذا دليل علي أنها غر أصلية.

الكشف عن الفضة بالثلج

تعتبر الفضة من المعادن التي توصل الحرارة والبرودة بسهولة، ولهذا فالبعض يستعمل قطعة من الثلج للكشف عن الفضة ونوعيتها.

يمكنك تمرير قطعة من الثلج بموازاة الفضة، فإذا شعرت بتغير درجة حرارة الفضة وبرودتها بسرعه، فهذا دليل علي أن الفضة أصلية.

أما إذا احتاجت الفضة لوقت أطول لتقل درجة حرارتها فهذا يعني أنها ليست أصلية، لأنها احتاجت لوقت أطول لتوصل الحرارة.

في النهاية لا تنس أن تختار أهل الثقة عند القيام بعملية الشراء لتتأكد من حصولك على افضل جودة للفضة.