الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تناسق الالوان فى الملابس بطريقة صحيحة

بواسطة: نشر في: 15 فبراير، 2020
mosoah
تناسق الالوان فى الملابس
في المقال التالي نوضح لكم قواعد تناسق الالوان في الملابس ، فبالرغم من أن جوهر الإنسان وشخصيته هو السبب الرئيسي في نجاح علاقته بالآخرين، إلا أن المظهر من الأشياء المهمة أيضاً، حيث أن الانطباع الأول والذي يدوم لفترة طويلة يُبنى على مظهر الفرد وكيفية اختياره لملابسه وهيئته، فيوضح مظهره إذا كان وقوراً ونظيفاً، أم إذا كان مهملاً ولا يهتم بمظهره،ولهذا يحرص الكثير من الأشخاص على الاهتمام بمظهر ملابسهم وكيفية تنسيقها لتكون صورتهم أمام الآخرين في أفضل حال، ولهذا سنوضح لكم من خلال فقرات موسوعة التالية أبرز النصائح لتنسيق ألوان الملابس.

تناسق الالوان فى الملابس

كيفيه تنسيق الالوان

التوازن هو أحد أهم القواعد التي يجب الاهتمام بها عند تنسيق الألوان في قطع الملابس، وذلك حتى تكون أطلالتك فريدة من نوعها ومميزة، وسنوضح لكم في السطور التالية أهم القواعد التي يمكن تحقيق مبدأ التوازن من خلالها:

  • في البداية يجب الحرص على ألا تكون كل القطع التي ترتديها تتسم بنفس اللون والشكل، فعلى سبيل المثال لا ترتدي ألوان لامعة وبراقة في كل قطع ملابسك، أو لا ترتدي كافة القطع بألوان داكنة، فيفضل اتباع مبدأ التوازن من خلال إدخال ألوان أخرى أو ارتداء قطع أخرى تحقق تناسق بين ملابسك.
  • ومن النصائح أيضاً، عدم ارتداء ملابس منقوشة بالكامل، فإذا كنت ترتدي قميصاً عليه نقوشات، فيفضل أن يكون بنطالك خالي منها ومظهره بسيط، وإذا كنت ترتدي قميصاً يحتوي على أكثر من لون، فيفضل ارتداء بنطال به لون واحد فقط.
  • وإذا كنت ترتدي كامل ملابسك بلون واحد، فيفضل استخدام الأكسسوارات بألوان أخرى، مثل ارتداء حزام وحذاء وساعة أو قلادة بعكس ألوان الملابس.

عجلة الالوان للملابس

يمكن الاستعانة بعجلة الألوان لتنسيق الملابس وليبدو مظهرك وأطلالتك الأخيرة بأفضل شكل، وذلك لأن تلك العجلة تحتوي على الألوان الأساسية والثانوية، كما تحتوي على الألوان الدافئة مثل الأحمر والبرتقالي والأصفر، بالإضافة إلى الألوان الباردة مثل الأرجواني والأخضر والأزرق، وتوجد الألوان المحايدة مثل الأبيض والأسود والرمادي، وعند الخلط بين تلك الألوان أو تنسيقها وفقاً لقواعد معينة، فإن مظهر ملابسك سيكون مميزاً، وسنوضح لكم في السطور التالية كيفية استخدام عجلة الألوان لتنسيق الملابس:

  • قاعدة الألوان التناظرية: هو اختيار أحد الألوان الأساسية الموجودة على عجلة الألوان، واعتماد هذا اللون كأساس للملابس، ولاختيار اللون الأخر يُنصح بترك اللون الذي يقع بجانب اللون الأساسي الذي اخترته في السابق، ثم اختيار اللون الذي يليه، وذلك في اتجاه عقارب الساعة.
  • قاعدة تكامل الألوان: هو اختيار لون من عجلة الألوان كلون أساسي، واللون الأخر هو الذي يقابله في العجلة، فإذا اعتبرتا عجلة الألوان تشبه عقارب الساعة على سبيل المثال، فاللون الأول سيكون رقم 12، واللون الثاني سيكون الرقم 6.
  • قاعدة اللونين المكملين: تتشابه مع قاعدة تكامل الألوان من حيث اختيار اللون الأساسي، واختيار اللون الذي يقابله، ولكن تلك القاعدة تعتمد على اختيار لون قبل الذي يقابله، ولون بعده، وذلك عند الحاجة لدمج ثلاثة ألوان سوياً.
  • قاعدة مثلث الألوان: هو القيام باختيار ثلاثة ألوان، وذلك من خلال تقسيم الدائرة إلى ثلاثة أجزاء متساوية، ونختار الألوان التي تفصل بين كل جزء والجزء الأخر.

عجلة الالوان للملابس

تنسيق الألوان وفقاً للبشرة وشكل الجسم

من أهم القواعد الأساسية التي يجب الاهتمام بها عند تنسيق الألوان، هو اختيار اللون وفقاً لشكل الجسم وما يناسبه، وذلك لأن الألوان الفاتحة تزيد من حجم الجسم، والألوان الداكنة تزيد من نحافته، فإذا كنتِ تمتلك هيئة ممتلئة، فيفضل اختيار الألوان الداكنة، وإذا كنت تمتلك جسداً نحيفاً، فيفضل اختيار الألوان الفاتحة التي تزيد من حجم الجسم.

كما يجب مراعاة لون البشرة عند اختيار الألوان، فإذا كانت بشرتك سمراء، فينصح بالابتعاد عن اللون البني الدكني، وذلك لأنه يجعلك مظهرك شاحباً، أما إذا كانت بشرتك شديدة البياض، فيفضل الابتعاد عن الألوان الزاهية بشدة، مثل الأخضر، واختيار الألوان البسيطة والهادئة، أما إذا كانت بشرتك حنطية، فحتماً أنت صاحب الحظ الأسعد، وذلك لأن هذا اللون من البشرة يليق مع كل ألوان الملابس.