مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

الملبس واسس اختياره

بواسطة:
الملبس واسس اختياره

سوف نسلط الأضواء اليوم على الملبس واسس اختياره ، فكما نعرف فكرة اختيار الملبس بأوانه و أشكزماله المتعددة و المختلفة أحد الأمور التي تحير الكثير و على وجه الخصوص الفتيات، فتبحث الفتاة دائما عن الملابسي التي تناسب حجم جسمها و لون بشرتها حتى تعطيها طلة مميزة و تزيد من ثقة النفس، و اليوم من خلال المقالة عبر موقع موسوعة سوف نتعرف على مفهوم الملبس، و اسس اختيار الملابس، كما سنقدم لكم اسس اختيار الملابس للبنات .

الملبس واسس اختياره :

  • يعرف الملبس في اللغة على انه : الثياب، و اللباس، و الرداء .
  • و يعرف في الاصطلاح على انه : جميع أنواع الزينة و الملابس التي يرتديها الشخص في كل دول العالم .
  • و نجد أن كلمةالموضة أحد مصطلحات الملبس المشهورة و التي نقصد بها :

الموضة : هي كل ما تبتكره الأزياء العالمية من أزياء حديثة .

اسس اختيار الملابس :

  • الدين الإسلامي :

جاء الدين الإسلامي فوضع شروط و حدود لملابس المرأة المسلمة وحجابها، و من تلك الضوابط التالي :

  1. على المرأة أن يكون لباسها محتشم و غير شفاف أو ضيق و يكون ساتر لكل جسمها، حتى تتقي الفتنة .
  2. على المرأة البالغة أن ترتدي كامل حجابها أمام الرجال الغير محارم لها .
  3. أن لا تتشبه بتقاليد الكفار .
  4. أن لا يكون به تشبه بالرجال .
  5. أن لا تكون الملابس بها عطر .
  6. أن لا يكون به زينة تلفت أنظار الرجال .
  • الطقس :

تختلف اسس اختيار الملابس بتغير الطقس و المناخ، فنجد ان ملابس فصل الصيف تختلف تمام عن ملابس الشتاء فلابد أن يكون الملبس دافئ و خفيف و فضفاض و ذات ألوان فاتحة مثل اللون الأبيض، السماوي، الأصفر، بينما ملابس فصل الشتاء لابد أن تكون ثقيلة و غامقة حتي تمتص أشعة الشمس و تعطينا شعور بالدفئ مثل : اللون الأسود، البني، الزيتي .

  • ملابس المنزل :

نجد انه من أسس اختيار ملاب س المنزل ان تكون ملابس مريحة و مناسبه لوقت ارتدائها، مما يعني أن الملابس التي يتم ارتدائها أثناء النوم، تختلف عن الملابس التي يتم ارتدائها عند القيام بأعمال المنزل و الطبخ .

  • السن :

نجد أن السن أو العمر من أهم العومال التي تأثر على أسس اختيار الملبس، حسب التالي :

مرحلة الطفولة :

عند اختيار الملابس للأطفال لا بد من مراعاة الالأمور الأتية :

  1. لابد أن تكون الملابس مريحة للطفل و فضفاضه .
  2. أن يكون الملبس شيك و أنيق .
  3. أن يكون مقاس الملبس أكبر من حجم طفلك بدرجة بسبب استمرر عملية نموه .
  4. أن تكون الملابس سهلة في الارتداء و الخلع .

فترة العشرينات :

يراعا في هذه المرحلة و التي في الغالب تسمى مرحلة الشاباب تجربة الألوان المتعددة و المختلفة و و ارتداء الاكسسوارات للبنات، مع اختيار الألوان الفاتحة و المبهجة دوما، مع التجديد المستمر في أسلوب اللبس .

الثلاثينيات :

هنا يكون الشخص أكثر نضجان و يدرك تمام الملابس التي تناسب شكل جسه، و الألوان التي تناسب لون بشرته، و متلك الشخص ذوق خاص به يميزه عن من سواه .

سن الأربعينات :

يميلي الأشخاص في هذا السن إلى ارتداء الملابس العالية الجودة، بالإضافة لأناقتها و مستواها الرفيع .

الخمسينيات :

لا يميل الأشخاص غالبا في هذا السن إلى المشي وراء الموضه، و يميلون إلى اختيار الألوان الغامقة و الناعمة، مع لمسه بسيطة من الاكسسوارات .

اختيار الملابس للبنات :

هناك عدة أمور على البنات أن تراعيها عن اختيار الملابس :

  • شكل الجسم :

شكل الكمثرى :

نجد أن الأشخاص الذين لديهم أجسام على شكل كمثرى تكون أكتافهم ضيقه، و يكون جحم الفخذين و الأرداف أكبر بصورة ملحوظة، لذلك عليك أن تختاري الملابس التي بها زخرفة في منطقة الأكتاف و تكون واسعة في الاسفل، و الملابس التي تكون ضيقه حتى الخصر ثم تنزل بوسع، و بناطيل الجينز المستقيمة .

شكل التفاحة :

يكون هنا حجم المنطقة العلوية أكبر من المنطقة السفله، لذلك عندما تقومين باختيار الملابس يقفضل اختيار اللون الغامقة أو القاتمة مثل الأسود، التي لا يوجد بها اي زخرفة في المنطقة العلوية بينما توجد الزخرفة في الاسفل عند الفخذذين و الأرداف، و عليك تجنب الملابس الضيقة كالتنانير .

شكل الساعة الرملية :

تتجمع الدهون هنا عند أعلى الكتفين بالإضافة إلى الفخذين و الأرداف من الأسفل، لذلك نجد ان الفساتين هي الأنس لهذا الجسم بحيث تظهر جمال و اناقة الخصر للبنات، كما أن المناطيل الضيق المتسعة من الأسفل تناسب أصحاب هذا الجسم، و التنانير التي تكون دائرية و قصيرة .

شكل الفراولة :

هنا تكون منطقة الأكتاف عريضة، بينما الأرداف و الفخذين أقل حجم، و هنا ينصح اختيار الألوان المبهجة و الزاهية و الأقمشة الخفيفة في القمصان، و يكون خصر البنطلون أو التنورة عالي .

شكل المستطيل :

هنا نجد عرض الأكتاف يكافئ عرض الوركين، و ذلك  الجسم هو المشابه لأجسام عارضات الأزياء، و وينصح اختيار الملابس التي لها طبقات متعددة و بها ثنيات، و أيضا التنورة الواسعة .

  • لون البشرة :

عند اختيار ملابس لابد من من مراعاة لون بشرتك، حتى تحصلي على ملابس مميزة و انيقة كالتالي :

البشرة الفاتحة جداً :

تناسب أصحاب هذا اللون الألوان المحايدة، و الباستيل، و المجوهرات،  و لا ينصح بلبس الألوان الداكنه لهم أو الغامقة، أو الألوان الفاتحة جدا .

البشرة الفاتحة :

من أكثر الألوان التي تناسب أصحاب هذه البشرة اللّون الزّيتي،و صفار الخردل، و الأرجواني، و التّوتي، و الأخضر الحشيشي، والأزرق الملكي، و اللون الوردي، و يتميز هذا اللون من البشرة بامكانية ارتداء الألوان الجريئة و الداكنة .

البشرة المتوسطة :

الالوان المناسبة لاصحاب هذا اللون من البشرة هي : اللون التّرابي، و البرتقالي ، و الأخضر، و الأزرق، و الزّيتي، و الكحلي، و الوردي، و العنابي، و الأخضر الزّمردي .

البشرة البنية :

من أكثر الألوان التي نساب أصحاب هذا اللون من البشرة ألوان المجوهرات، و الأبيض، و الخوخي، و البرتقالي، و الأصفر، و الوردي، و الأحمر المائل للياقوت و الأزرق الملكي .