مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

التخلص من الكهرباء الساكنة

بواسطة:

التخلص من الكهرباء الساكنة

كثيراً ما يشتكى الكثير من الاحساس بلسعه من الكهرباء الخفيفة من الملابس او ملامسة أي سطح معدني او شاشة التلفاز او عند تمشيط الشعر في درجة حراره جافه فينجذب الشعر الي المشط وتسبب هذه الكهرباء في حدوث أحراج شديد من التصاق الملابس بالجسم
ويطلق على هذه الكهرباء “الكهرباء الساكنة او الستاتية” وبالإنجليزية تسمىstatic electricity ) ) وهى احدى أفرع العلم التي تتعامل مع ظاهره الانجذاب الكهربائي وهى ظاهرة طبيعية متعارف عليها .
وتولد تلك الكهرباء من خلال القوى الكهربائية التي تنتج من خلال الشحنات الموجبة او السالبة المختلفة وتوصل اليها العالم الكيميائي شارل حيث انه الاحتكاك بين الاجسام يولد قوة الانجذاب وفي نفس الوقت يحدث تنافر في اجسام اخرى تتجمع من خلالهم تلك الكهرباء علي الاجسام.
وتنتج الكهرباء الساكنة من خلال الرياح عن طريق احتكاكها بالأسلاك النحاس المكشوفة الغير معزولة وايضا من الشحنات الكهرومغناطيسية الناتجة من محطات الإذاعة.

كيفية التخلص من الكهرباء الساكنه

  • لكى نتجاوز مشكله الكهرباء الساكنة يمكن ان نجعل كافة الاجسام في تعادل من حيث تجمع مجموعة الشحنات عليها, فلا يتجمع شحنات على جسم اكثر من الاخر.
  • ويمكن أن نتخلص من هذه الظاهرة عن طريق رفع الرطوبة والتقليل من الجفاف ويمكن أن نزيد من الرطوبة في الجو عن طريق زراعة النباتات في المنزل فهي تجعل الحرارة غير جافه وتعمل جزيئات الماء داخل الهواء على تفريق الكهرباء الساكنة بشكل اسرع.
  • ايضا يمكن التخلص منها عن طريق شراء مرطبات الجو وان كانت مكلفه بعض الشيء فيمكن الاستغناء عنها عن طريق غلى الماء في أناء واضافه بعض الاعشاب والتوابل مثل القرفة والقشور الحمضية مثل قشور البرتقال والليمون وفيها تضيف ايضا رائحه نفاذة رائعة للمنزل
    للتخلص من الكهرباء الساكنة في الملابس هناك عدة حلول منها
    1- قبل توقف دورة المنشفة في الغسالة بحوالي ربع ساعه وضع قطعه من الملابس المبللة وسط الملابس لكى تحافظ على الرطوبة داخل الملابس وبالتالي التخلص من الكهرباء الساكنة التي تحدث من الجفاف التام.
    2-اذا كانت تحدث تلك الكهرباء على الملابس يمكن التخلص منها عن طريق تمرير شماعة الملابس الحديد بتمريرها على الملابس فتتخلصي من تلك الكهرباء ويمكن أيضا بعد كي الملابس التخلص من هذه الكهرباء عن طريق تعليق الملابس لمدة عشر دقائق على الشماعة الحديدية وتلك المدة كفاية للتخلص من الكهرباء الساكنة.
    3- استعمال الكريمات للجسم وخاصة بعد الاستحمام وترطيب الجسم يعمل كحاجز لتمنع الكهرباء الساكنة ان تصل لا جسامنا.
    ويجب ان نعرف ان اكثر الملابس التي تسبب في حدوث الكهرباء الساكنة هي الملابس المصنوعة من النايلون والأنسجة الصناعية والملابس الحريرية وذلك حتى نتجنب ارتداء هذه الملابس خصوصا في الجو الجاف غير الرطب.
    4- يمكن ايضا استخدام المفاتيح او أي أداة معدنيه بتمريرها على الملابس المليئة بالكهرباء الساكنة, وودعي تلك الشحنة المزعجة لكى.
    5- الخل وهو حل سحري للتخلص من الشحنات الكهربائية الساكنة وذلك عن طريق وضع القليل من الخل على ماء ووضعهما فى مرحلة شطف الملابس.
    6- مثبت الشعر الذى يستخدمه النساء يمكن ان يرش به الملابس حتى لا تلتصق بهم الملابس وتحدث شحنات الكهرباء الساكنة.
    7- يمكن تثبيت الدبابيس على جوانب الملابس فتمتص الكهرباء الساكنة وايضا تمنع من التصاق الملابس بك.
    8-بيكربونات الصوديوم هو ايضا حل رائع للتخلص من هذه الكهرباء وذلك عن طريق وضع ربع كوب من البيكربونات الصوديوم في الغسيل قبل وضعه في الغسالة فهو ايضا يعمل كعازل لتكون الشحنات الكهربائية الساكنة.