الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما القوة المسؤولة عن توقف جسم متحرك عن الحركة

بواسطة: نشر في: 24 أكتوبر، 2020
mosoah
القوة المسؤولة عن توقف جسم متحرك عن الحركة

ما القوة المسؤولة عن توقف جسم متحرك عن الحركة هو أحد الأسئلة التي يتم البحث عنها من قبل الطلاب بالمملكة العربية السعودية وهو سؤال متعلق بمادة العلوم والفيزياء مما يجعل الطلاب في حاجة إلى الحصول على الجواب الصحيح من أجل الوصول إلى الدرجة النهائية بالاختبارات، حيث إن الجسم يقوم بمواجهة العديد من القوى التي تأثر به مثل قوة السحب، الاحتكاك، والشد، ولكن التساؤل بات ينصب حول التعرف على القوة التي تساعد على إيقاف حركة الجسم أو تخفف منها وسوف تعرض لكم في موسوعة إجابة ذلك السؤال، فتابعونا.

ما القوة المسؤولة عن توقف جسم متحرك عن الحركة

القوة المسئولة عن التوقف التام لحركة الجسم هي قوة (الاحتكاك)، وتعل تلك القوة على إيضاح الكيفية التي يحدث من خلالها التفاعل بين جسم ثابت وجسم آخر متحرك، إذ يزداد الترابط ويقوى بين جزيئات سطحين متلاصقين، وبالتالي يتوقف واحد من الجسمين دون الآخر، ولإعادة محاولة الحركة ثانية ينبغي أن يتم تشتيت القوى التي تنشأ فيما بين الجزيئات وفصلها.

وبذلك فإن قوة الاحتكاك تعد هي المسؤولة عن توقف حركة جسم بسبب ما يتواجد من قوة عمودية بينهما (N) تلك القوة تنشأ بين المتلاصق من الأجسام، مثلما يحدث عند تحريك الأجسام أعلى منضدة أو السير على الطريق، وهو ما يعود تفسيره إلى زيادة احتمال الانزلاق بحالة كانت المنضدة رطبة أكثر من أن تكون جافة، نتيجة تراجع قوة الاحتكاك بينهما وانعدام المقدرة على تكوين قوة عمودية.

العوامل المؤثرة على قوة الاحتكاك

هناك عامليين رئيسيين تتأثر بهما قوة الاحتكاك وهما (مساحة السطح المهيأ للاحتكاك) حيث إنه كلما كانت المساحة كبيرة، زادت قوة الاحتكاك، إذ أنهما يقترنان معًا بعلاقةٍ طردية، و(ماهية الأسطح المتلامسة) وهو ما يتعلق به بعض العوامل التي ينبغي أن يتم الاعتداد بها في تأثير جسم متحرك وهي:

  • قوة معامل الاختلاف، تختلف تلك المعاملات وتتفاوت وفقاً لنوع الأسطح المتلامسة، حيث تختلف القوة بين جسم و جسم آخر.
  • قوة الاحتكاك حين يكون الماء واحد من بين الأسطح المتلامسة، وفي مثال لإيضاح ذلك تلامس جسم صلب وكرة مطاطية يفصل بينهما سطح مائي؛ وهو ما يترتب عليه تزايد قوة دفع الكرة باعتبار الماء سطح يترتب عليه انخفاض وضعف قوة الاحتكاك.
  • تضعف قوة الاحتكاك بين الأسطح ذات الملمس الناعم، إذ أن المسافة التي يقطعها الجسم المتحرك تصبح أكبر نتيجة لقلة قوة الاحتكاك بين الأسطح المتلامسة الناعمة.
  • تزداد قوة الاحتكاك بين الأجسام المتلامسة إذا كان ملمسها خشن، وبالتالي فإن الجسم سوف يتوقف عن الحركة عقب اجتياز مسافةٍ قصيرة.

أنواع قوة الاحتكاك

لقوة الاحتكاك دور هام بأنواعها المختلفة بمختلف الأنشطة في الحياة اليومية، وتدخل في جميع التفاصيل مثل حركة السيارات بالطرقات، ممارسة التمرنات الرياضية والأنشطة المختلفة، وتنقسم قوة الاحتكاك بعلم الفيزياء إلى أكثر من نوع، نذكر منها الآتي:

  • قوة الاحتكاك الديناميكي: تلك القوة تنشأ بين سطحين ويترتب نتيجة عليها حركة كلاً منهما، وهو ما يتبعه حدوث ما يعرف بالاحتكاك الحركي المنزلق.
  • الاحتكاك الجاف (Dry frction): يقصد به القوة التي تنشأ عند وجود سطحين جافين لهما صفة صلبة، يعملان بالتوازي معاً أعلى سطحِ متصل لكي ترتفع نسبة الاحتكاك نتيجة نشأة قوة التفاعل بين جزيئات تلك الأسطح المتلامسة، وعلى الرغم من ذلك لا تنشأ أي حركة لأحد من الجسمين  مما يجعلها تصنف بأنها احتكاك ثابت.

كانت هذه إجابة سؤال القوة المسؤولة عن توقف جسم متحرك عن الحركة ، وأخيراً نذكر أن العلاقة بين القوة المسؤولة عن إيقاف الأجسام المتحركة، والقوة العمودية ترتبط القوة المؤثرة بتوقف جسم متحرك عن الحركة (قوة الاحتكاك) مع القوة العمودية بعلاقةٍ طردية، حيث إنه كلم كان وزن الجسم العلوي أعلى فإن القوة العمودية تصبح أكبر؛ وتزداد قوة التفاعل بين الجزيئات، مما ينتج عنه أن تصبح عملية الدفع معًا شديدة الصعوبة، وتنطبق العلاقة الطردية على كلاً من الاحتكاك الثابت والديناميكي، وتتوافق قوة الاحتكاك مع ردود الفعل العمودية أعلى السطح.

المراجع

1