بحث عن الفيزياء الحديثة

ماجدة فراج 8 سبتمبر، 2019

سنقوم اليوم بتناول بحث عن الفيزياء الحديثة ، علم الفيزياء هو احد فروع العلوم التي تتم بالظواهر الكونية وربطها ببعضها البعض ، وقد مر علم الفيزياء بعدة تطورات ساهمت كلها في نفع البشرية ومنحها القوانين والنظريات العلمية التي ساعدت في تفسير الكثير من الظواهر .

وعلم الفيزياء يهتم بالطاقة والكتلة والحركة. وعلم الفيزياء حظى باهتمام الإنسان منذ القدم والكثير من علماء الفيزياء تعرضوا قديما للأذى فمنهم من تم اتهامه بالسحر فكان جزاؤه الإعدام أو الرمي في السجون حتى الموت ومنهم من اتهم بالجنون نظرا لما ينادي به من نظريات تفوق عقول البشر حينذاك و ما كان دربا من الجنون وقتها اصبح حقيقة لا جدال فيها الآن وكل حلم كان لعالم في سابق العصور تجسد للعيان أمامنا ، فكل ما تريد معرفته عن علم الفيزياء وعلمائها وتطورها فما عليك إلا بمتابعتنا من خلال موقعنا الشيق والمفيد موسوعة.

بحث عن الفيزياء الحديثة

هو الذي نستعرضه من خلال هذا المقال، ترجع نشأة علم الفيزياء إلى العصور الوسطى ولا ينفي ذلك تناول البحث فيها وعن ظواهرها قبل ذلك العهد بكثير ولكن في القرون الوسطى تم وضع القوانين والنظريات الخاصة بها كما كان لعلم الفيزياء الفضل في صنع أدوات القياس التي تم استعانة العلوم الأخرى بها مثل علم الكيمياء والأحياء والفلك .

أصل كلمة فيزياء

  • تم اشتقاق كلمة فيزياء من اللفظ اليوناني (فيزيكس ) المقصود به معرفة الطبيعة.

تاريخ  علم الفيزياء وتطوره

  • بدأ علم الفيزياء في الظهور من خلال البحث في الظاهر الكونية وحركة الشمس والقمر ووضع التقويم والنظام الفلكي وهذا  أول ما أشار إليه أرسطو من خلال مؤلفاته عن الطبيعة.
  • بدأ هذا العلم في التطور من خلال العالم الإسلامي عن طريق حسن بن الهيثم مؤسس علم البصريات ويعتبر ابن الهيثم من اقدم علماء الفيزياء ويعود إليه الفضل في وضع بدايات اختراع الكاميرا.
  • مع حلول القرن السابع عشر تعاون كل من العالم (إسحاق نيوتن) والعالم(جاليليو جاليلي ) والعالم (فرانسيس بيكون ) في وضع القوانين الخاصة بعلم الفيزياء وفصله عن علم الفلسفة واعتباره علما  قائما بذاته.
  • مع قدوم القرن التاسع عشر تم التوصل لأهم القوانين الخاصة بعلم الفيزياء ومن تلك القوانين هي قوانين الضوء والطاقة الكهرومغناطيسية والقوة والإشعاع.

أقسام علم الفيزياء

  • الميكانيكا : وهي فرع من فروع الفيزياء يهتم بحركة الأجسام والقوى التي تحركها.
  • الفيزياء الكلاسيكية : ويتم هذا الفرع من الفيزياء بنظريات نيوتن وجاليليو كما يهتم بقوانين الطفو والنسبية والمقذوفات.
  • الديناميكا الحرارية : ويهتم هذا الفرع بدراسة حالة الأجسام سواء الساكنة أو المتحركة فحركة الأجسام المتحركة تسمى ديناميكا وحركة الأجسام الساكنة لها حالة تسمى الاستاتيكا وتم الاستعانة بهذا الفرع في دراسة حركة الأجرام السماوية والكواكب ومساراتها.
  • الفيزياء النووية : ويختص بدراسة نواة الذرة فالنواة تحتوي على  كتلة .999 % من الذرة وتم تقسيم النواة إلى بروتونات ونيترونات ، والبروتونان ذات شحنة موجبة والنيترونات بلا شحنة.
  • فيزياء الحالات الصلبة : وفي ذلك النوع من الفيزياء يتم تسليط الضوء على المواد الصلبة من حيث تعرضها للحرارة والضغط وترثيا كل منهما عليها وقدرة المواد الصلبة على توصيل الكهرباء.
  • فيزياء الجوامد : وهي تهتم بدراسة أشباه الموصلات مثل السيليكون والحرامنيوم من حيث ترتيب الذرات في بلوراتها.
  • الفيزياء الفلكية : يدرس هذا النوع تطور كوكب الأرض وعلاقته بالشمس وعلاقة الكون باسره وترابطه .
  • الفيزياء الحديثة : هي الفرع المعني بالاكتشافات المتطورة مثل الألياف الضوئية – الطاقة الشمسية – الليزر – الجسيمات الأولية.

أهمية علم الفيزياء

  • الكهرباء : من خلال النظريات الفيزيائية وتوليد الطاقة الكهربية من خلال الطاقة الحركية للمساقط المائية  أو من قوة الرياح تم اكتشاف الكهرباء التي لا يمكن الاستغناء عنها في جميع مناحي حياتنا اليومية.
  • الطب العلاجي : من الاكتشافات العلمية التي أخرجها لنا علم الفيزياء والتي يتم استغلالها في العلاج والتشخيص الأشعة العادية وأشعة الرنين المغناطيسي.
  • تحولات الطاقة : نظرية تحويل الطاقة من صورة إلى صورة أخرى مثل تحويل الطاقة الحركية إلى كهربية كما في الدينامو ومساقط المياه  وتحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة ضوئية كما في البطاريات وتحويل الطاقة الكهربية ألي طاقة حركية كما في الموتور الكهربي تم تطوير كل أشكال الحياة بما ينفع الإنسان وييسر له سبل الحياة ومواجهة تقلبات الطبيعة.

بحث عن الفيزياء الحديثة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د