الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

العوامل التي يعتمد عليها الضغط هي

بواسطة: نشر في: 4 نوفمبر، 2021
mosoah
العوامل التي يعتمد عليها الضغط هي

العوامل التي يعتمد عليها الضغط هي تلك الأساسيات التي تزيد من معدله أو تعمل على انخفاضه بالصورة التي يحتجها الجسم ليقوم بوظائفه بصورة تامة وبالتالي يتم تطبيق القوانين الفيزيائية بصورة صحيحة لذلك في هذا المقال يقدم لكم موقع موسوعة الإجابة الصحيحة على  هذا السؤال.

العوامل التي يعتمد عليها الضغط هي

الضغط هو تلك القوة التي تعمل على التحكم في الأجسام سواء كانت بالحركة الساكنة أو بالحركة السريعة ويختلف نوع الضغط على حسب حالة الأجسام سواء كانت سائلة أو صلبة أو حتى غازية لكن في كل الأحوال لا تتم قوة الضغط بصورة كاملة ألا بوجود عاملان مهمان هما:

    • عامل القوة.
    • عامل المساحة.

القوة

  • هو ذلك العامل الذي يمتلك القدرة على تغيير حالة الجسم سواء كان تغير من السكون للحركة، أو زيادة السرعة أو في تغير الاتجاه.
  • وحتى تستطيع القوة أن تؤثر على الجسم لابد في الأساس أن يمتلك هذا الجسم كتلة.
  • والقوة في الفيزياء ليست أمرًا مبهمًا ولا يمكن تحديده بل أن القوة لها مقدار محدد واتجاه مقدر يجب أن تسير فيه حتى تكون قادرة على التأثير في الجسم.
  • وتؤثر القوة على الضغط لأن كلما ازدادت القوة كلما ازداد الضغط على الأجسام وهو ما يؤثر على حركتها ويزيد لديها معدل السرعة.

المساحة

  • هي العامل الثاني الذي يعتمد عليه الضغط بصورة كبيرة وهي تلك المنطقة التي يكون محصور فيها الجسم الذي يتعرض للقوة والضغط وقتها المساحة هي التي تسمح للجسم في أن يزيد من سرعته أو أنها لا تكون كافية وهو العامل الذي يولد الانفجار.

يزداد الضغط ب

يعتمد الضغط على الكثير من العوامل التي تجعله يزيد أو ينقص في مدى تأثيره على  الجسم ولما كانت القوة والمساحة هي الكوامل التي تساعد على توليد الضغط ألا أن هناك عامل أخر يعمل على زيادة معدل الضغط وهو:

الحرارة

فالحرارة هي تلك الطاقة التي تؤثر على حركة الذرات الخاصة بالأجسام الفيزيائية وكلما ارتفعت درجة الحرارة كلما زاد معدل الضغط على الكتلة وذلك بتأثير القوة ولكن ما يحدث بعد ذلك سواء كان من زيادة السرعة أو الانفجار يكون على حسب المساحة التي يقع فيها الجسم.

  • وفي الفيزياء تتحرك الحرارة بين الذرات وتزيد أو تنقص من خلال الإشعاع في عملية تسمى بالتوصيل الحراري وهي تلك العملية التي تبدأ فيها جزيئات الحرارة في أن تنتقل بصورة تلقائية بين الذرات وتبدأ في أن تتحرك بقدر منخفض ومن ثم تبدأ في التدرج إلى الأعلى طالما كان مصدر الحراري موجود لكن عندما يغيب مصدر الحاري تبدأ عملية الحركة التلقائية في أن تنخفض حتى تختفي تمامًا.
  • وحتى تستطيع الحرارة أن ترفع درجة حرارة جسم وتزيد من معدل الضغط به لابد أن تصل إلى الدرجة المئوية المطلوبة، وعلى هذا فإن اكتساب الحرارة أو فقدنها للجسم هو ما يطلق عليه اسم الحرارة الكامنة.

ما هي أنواع الضغط في الفيزياء

هناك أنواع كثيرة من الضغط الفيزيائي الذي يؤثر على الأجسام بصورة عامة لكن برغم اختلاف الضغط ألا أنها لا يختلف في العوامل التي تؤثر فيه ولا العوامل التي تساعد على وجوده في محيط الجسم وعلى هذا فإن أنواع الضغط تنقسم إلى:

ضغط الانفجار

  • هو ذلك النوع الذي يكون في الضغط هائل وترتفع فيه درجة الحرارة إلى أقصى درجة وبينما يكون الجسم المتعرض للضغط في مساحة واسعة ألا أن حركة الذرات الخاصة بالجسم تكون حركتها منحصرة في مساحة صغيرة جدًا وهو ما لا يجعل الجسم يتحمل هذا الضغط مع الحرارة في هذه المساحة وبالتالي يتعرض للانفجار.

الضغط السلبي

  • الضغط هو قوة فيزيائية إيجابية لكن مع وجود الكثير من الحالات المختلفة للأجسام يتحول معها الضغط إلى حالات سلبية ليكون مناسبًا للحالة الخاصة بها وعلى هذا يكون الضغط سلبيًا في الغازات وبالتحديد في الضغط الجوي وأثناء التعامل مع قوى الجذب وباختلاف الاتجاهات الخاصة بالأجسام التي تتعرض للضغط.

الضغط الغازي

  • وهو الضغط الذي يكون بين الأجسام الغازية والتي يكون فيه الضغط في احد الأجسام ذات الحركة المائعة وبالتالي يكون الضغط في سكون أي أن لابد أن يكون بعض الأجسام ثابتة والجسم الأخر هو المتحرك لكن في كل الأحوال تغيب السرعة عن هذا النوع من الضغط..

الضغط البخاري

  • هو ذلك الضغط الذي يكون فيه توازن بين معدلات الثيرموديناميكي وهو ذلك الضغط الذي يمكن السوائل بالتحول إلى غاز ومن ثم التبخر في حالة التعرض لدرجة حرارة عالية وكمية كبيرة من الضغط.

وبهذا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال العوامل التي يعتمد عليها الضغط هي يمكنكم أيضًا الاطلاع على مزيد من الإجابات التعليمية في علم الفيزياء والتي يقدمها لكم دائمًا موقع الموسوعة العربية الشاملة.

للمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة:

المراجع

1

2