الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

متى يكون الجسم في حالة اتزان دوراني

بواسطة: نشر في: 22 سبتمبر، 2020
mosoah
متى يكون الجسم في حالة اتزان دوراني

نقدم لك عزيزي القارئ الإجابة على متى يكون الجسم في حالة اتزان دوراني ، لتحقيق  الاتزان الدوراني على أي جسم مهما كان حجمه، حيث يأخذ بالحسبان مدى القوة المؤثرة عليه، وما عزم هذه القوة.

أبرز الشروط التي يجب أن تتوافر لحدوث حالة  الاتزان الدوراني هي أن إذا اجتمع عدد من القوى التي سوف تؤثر على الجسم تكون محصلة هذه القوى تساوي صفر، أما الشرط الثاني الذي يجب أن يتوفر ليتحقق هذا الاتزان هو أن محصلة عزوم القوى تساوي صفر أيضاً، وفي السطور التالية سوف نعرض لكم من خلال موسوعة  شرح  حالة الاتزان الدوراني مع ذكر شروط تحقق حدوثه وأنواعه.

متى يكون الجسم في حالة اتزان دوراني

من أجل إتمام عملية الاتزان الدوراني، يلزم وجود شرطان لهما علاقة بالقوى والعزم، أو بمعني أوضح بمحصلة كلاً منهما:

  • القوة: هي شرط أساسي لتحقيق حالة الاتزان الدوراني، إذ يجب على محصلة القوى المؤثرة على الجسم مهما كان حجمه أن تكون محصلتها تساوي صفر.
  • العزم: يعتبر العزم هو العنصر الأساسي التي تعتمد عليه الحركة، لذا يجب توافر القوة والعزم من أجل حدوث حالة الاتزان الدوراني بشرط أن محصلة عزوم القوى تساوي صفر.
  • يستقر الجسم إذا كان مركز الكتلة موجودة فوق قاعدة الجسم، أما إذا كان مركز الكتلة خارج القاعدة يحدث العكس، إذ ينقلب الجسم ويدور بدون عزم.

تعريف الاتزان في الفيزياء

  • يُعد الاتزان هو التوزيع بصورة متساوية في كفتين الميزان، إذ يحدث الاعتدال بين الكفة والأخرى، أي التساوي في الكتلة والثقل في كل كفة، فهذا المثال يعطي شرح مبسط لمعنى (محصلة عزوم القوى تساوي صفر).
  • نظراً لقانون نيوتن الأول الذي ينص على (أن الجسم الساكن يبقى ساكناً ما لم تؤثر عليه قوة خارجية تدفعه أو تسحبه، والجسم المتحرك في خط مستقيم يبقى كذلك للأبد ما لم تؤثر عليه قوة خارجية تدفعه أو تسحبه)؛ نستند من ذلك القانون أن حدوث حالة الاتزان يلزم عدم وجود قوة مؤثرة خارجية تؤثر على الجسم أثناء سكونه.
  • إلى جانب وجود القوى التي محصلتها تساوي صفر، إذ أن كل قوة منهم تلغي القوة الأخرى بشكل تلقائي، وهنا يتحقق الاتزان الفيزيائي.

 شروط الاتزان

يلزم لتحقيق هذا الاتزان بعض الشروط الواجب توافرها وهذه الشروط تتمثل في:

  • إذا واجه الجسم المتزن عدد من القوى المؤثرة يجب أن يكون مجموع القوى في نفس الاتجاه والجسم في الاتجاه الآخر، حيث تلغي القوتين بعضهم البعض ويحدث الاتزان.
  • الشرط الثاني: يلزم على كل هذه القوى المؤثرة علي الجسم أن تتحرك في خط مستقيم أو أم تتحرك في نفس المنحنى، عدا ذلك فإن الجسم سوف يدور حول نفسه.

أنواع الاتزان الفيزيائي

يوجد ثلاث أنواع من الاتزان الفيزيائي هم

  1. الاتزان المستقر
  2. الاتزان القلق
  3. الاتزان المحايد

سنشرح في الجزء التالي الأنواع الآتية بالترتيب على النحو التالي:

  • الاتزان المستقر: عند حدوث حالة الاتزان المستقر لجسم ما، فيحافظ هذا الجسم على حالة الاتزان حتى وإن أثرت عليه قوة خارجية، يمكن أن يتأثر بهذه القوة الخارجية قليلاً بشكل مؤقت، ومن ثم يعود مرة أخري في حالة الاتزان المستقر.
  • الاتزان القلق: عند حدوث حالة الاتزان القلق لجسم معين، فإن هذا الجسم لا يستطيع الحفاظ على حالة الاتزان عندما تؤثر عليه قوة خارجية، إذ يمكن لهذه القوة أن تجعله ينزاح عن مكانه، وعندما ينتهي تأثير تلك القوة الخارجية لا يعود الجسم إلى حالته السابقة وهي الاتزان.
  • الاتزان المحايد: عند حدوث حالة الاتزان المحايد لجسم معين، فإنه لا يفقد اتزانه، حيث إن الجسم يخرج من حالة اتزانه الأولى، ولكنه يدخل في حالة اتزان جديدة ولا يتأثر بتلك القوة فيبقى متزن.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل لنهاية مقالنا عن الاتزان الدوراني، كما أننا ذكرنا متي يكون الجسم في حالة اتزان دوراني، وشروط الاتزان وأنواعه المختلفة، نرجو الله أن نكون أفدناكم، ولمعرفة المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع يرجى زيارة موقعنا الموسوعة العربية الشاملة .