الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

المتر كم سنتيمتر

بواسطة: نشر في: 5 أكتوبر، 2021
mosoah
المتر كم سنتيمتر

لا زال سؤال المتر كم سنتيمتر يتداول كثيرا، نظرا لكون المتر ما زالت أحد أهم وحدات القياس التي تستخدم في قياس الأطول، حيث أن السنتيمتر أحد مكونات المتر المستخدمة لقياس الأطول الصغيرة بينما علي النقيض المتر هو وحدة قياس الأطول الكبيرة، بينما قد نحتاج إلى استخدام وحدة المليمتر والتي تخدل في قياس الوحدات التي تصغر الأطول التي تقاس بالسنتيمتر،  أما فيما يخص معرفة عدد  السنتيمترات المتواجدة في المتر الواحد فهذا هو ما سنتعرف عليه سويا في مقالنا عبر موسوعة.

المتر كم سنتيمتر

تعد وحدة القياس المعروفة بالمتر هي أحد وحد قياس المسافات والأطوال المستخدمة والمتعارف عليها دوليا، فهي أحد وحد قياس المسافات في نظام القياس الدولي is، وقد تم تعريف المتر علي أنه المسافة المقطوعة للضوء في الثانية الواحدة، فهو واحد من أكثر الوحدات شيوعا في العالم خصوصا نظرا لكونه يحمل في تبعياته العديد من وحدات القياس التي تصغره حجما، ومن خلال الأسطر القادمة سنتعرف علاما يحتويه المتر :

  • قد أشار علماء الرياضيات إلى أن المتر الواحد يحتوي علي مئة سنتيمتر، بمعني أن المتر يمكن أن يتم تجزئته علي مئة جزء بشكل متساوي، فيما  يعادل سنتيمتر لكل جزء.
  • بينما يحمل المتر في طياته علي وحدة قياس أخري أقل أقل منه هو والسنتيمتر، وهي المليمتر والتي يعد المتر الواحد مكون من ألف مليمتر.
  • ووفقا للإحصائيات الفائتة نستنتج أن السنتيمتر هو 0.01 من المتر الواحد، بينما المليمتر الواحد يمثل 0.001 من المتر الواحد.
  • بالإضافة إلى أن كون المتر يحتوي علي وحدات أصغر منه، إلا أنه قد يعمل علي تكوين بعض الوحدات الأكبر منه، فكل ألف متر تساوي واحد كيلو متر.

تحويل المتر إلى سنتيمتر

تعد العملية الحسابية المتعلقة بتحويل وحدة المتر لوحدة السنتيمتر، واحدة من أسهل العمليات التحويلية، فهي كالأتي :

  • في حالة التحويل من وحدة المتر إلى السنتيمتر، فيكون عن طريق ضرب المتر في 100، فعلي سبيل المثال عند الحاجة لتحويل عشرة متر إلى السنتيمتر، فيكون الحل هو ضرب العشرة متر في مئة : 10*100=1000 سنتيمتر.

تحويل من سم إلى متر مربع

كما أشارنا سابقا أنه في حالة التحويل من المتر للسنتيمتر فيكون عن طريق ضرب عدد الأمتار في 100، أما فيما يخص تحويل من السنتيمتر للمتر فهذا ما سنتعرف عليه من خلال الأسطر القادمة:

  • يمكن التحويل من السنتيمتر للمتر عن طريق قسمة عدد السنتيمترات علي 100، فعلي سبيل المثال لو أردنا تحويل 50 سنتيمتر إلى المتر فستكون المساحة المترية هي حاصل ضرب 500/100= 5متر.

السنتيمتر كم ملي

  • يعد السنتيمتر والمليمتر ضمن مكونات المتر حيث أنه قد ذكرنا أن المتر يحتوي علي 100 سنتيمتر بينما يمثل كل 1000 ميلمتر مترا واحدا، بينما يضم كل سنتيمتر 10 ميلمترات.
  • وفي حالة التحويل من السنتيمتر إلى المليمتر فيكون عن طريق ضرب عدد السنتيمترات الكلي في 10، فعلي سبيل المثال لو أردنا تحويل 50 سنتيمتر إلى المليمتر، فسيكون الناتج هو حاصل ضرب العملية  50*10= 500 مليمتر.
  • وفي حالة الحاجة للتحويل من المليمتر إلى السنتيمتر سيكون عن طريق قسمة عدد المليمترات علي 10، فعلي سبيل المثال في حالة تحويل 70 مليمتر إلى السنتيمتر ستكون العملية هي 70/10= 7 سنتيمتر.

المتر كم قدم

شمل نظام القياس الدولي العديد من الوحدات القياسية المختلفة تبعا للأشياء التي يتم قايستها وأحجامها.

  • تستخدم وحدة قياس القدم في النظام الانجليزي والأمريكي، والذي يتواجد فيهما العديد من الوحدات الأخري خلاف القدم كالباردة التي تساوي ثلاثة أقدام أو الإنش الذي يمثل كل 12 منه قدم واحد.
  • بينما المتر هو وحدة قياس تابعة للنظام المتري، فيمثل كل 0.0929 قدما واحدة، والمتر الواحد يساوي 3.28 قدم.
  • أما في حالة التحويل من المتر إلى القدم فيكون عن طريق ضرب عدد الأمتار في قيمة القدم، أي أنه في حالة تحويل مثلا 10 أمتار إلى القدم فيكون 3.28*10= 32.8 قدما.
  • بينما عملية التحويل من القدم إلى المتر تكون عن طريق قسمة عدد الأقدام علي قيمة القدم، فمثلا في حالة تحويل 20 قدم إلى متر يكون كالأتي 20/3.28=6.09 متر.

أداة التحويل الوحدات

  • وفرت شبكة الإنترنت علي العديد من المواقع خاصية تفيد مستخدمها من التحويل بين وحدات القياس، فكل ما عليك هو أختيار الوحدة سواء متر أو قدم أو غيرها إلى أي وحدة تريدها وكتابة الرقم فقط ليظهر الناتج بالوحدة المرادة، وذلك عن طريق أداة التحويل بين الوحدات.

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي دار حول تبيين المتر كم سنتيمتر نكون قد أوضحنا بأن المتر عبارة عن مئة سنتيمتر، والسنتيمتر هي وحدة قياس للوحدات الأصغر من المتر والتي تكوّن كل عشرة مليمترات سنتيمتر واحد، والمتر يرمز له بـ ” م ” بينما السنتيمتر ” سم ” والمليمتر ” ملي “.

كما يمكنك عزيزي القارئ معرفة المزيد من المعلومات عن طريق الاطلاع علي الموضوعات الأتية :

المراجع