الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

قلت المشكلات والفتن في عهده من هو

بواسطة: نشر في: 5 أكتوبر، 2021
mosoah
قلت المشكلات والفتن في عهده من هو

قلت المشكلات والفتن في عهده من هو ؟ أنتشر هذا السؤال بكثرة كبيرة جدا في الآونة الأخيرة، وخصوصا لدي دارسي التاريخ الإسلامي، فقد انتشرت الفتن في العصر الإسلامي خصوصا بعد ما توفي الله رسوله الحبيب صلوات الله وسلامه عليه، بالأخص خلاة فترة حكم الخليفة عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب، ولكن مع تتابع خلفاء المسلمين خمدت نار الفتن قليلا، وتحديدا في العصر الإسلام الذهبي فقد كان لخلفاء المسلمين حينها العديد من الأعمال التي عملت علي تغيير مجري التاريخ البشري.

فقد أهتموا بالشئون الداخلية للدول الإسلامية في المقام الأول ومن ثم علاقتهم الخارجية بالدول المحيطة، مما عمل علي توسع الإسلام واتساع الرقعة الإسلامية في العالم، أما فيما يخص إجابة السؤال ومن هو هذا الخليفة ؟ فهذا ما سنتعرف عليه سويا في الأسطر القادمة، من خلال مقالنا عبر موسوعة.

قلت المشكلات والفتن في عهده من هو

ولدت الدولة العباسية سنة 132 هجريا علي أنقاض الدولة الأموية، التي كانت في أكثر عصورها تدهورا، وذلك بعد معركة ” الزاب ” التي أنتصر فيها أبي العباس عبد الله السفاح وكان أول حكام الدولة العباسية.

  • منذ نشأت الدولة العباسية كانت تتواجد المشاكل والفتن نظرا لكون العرب كانوا حريصين جدا علي تجنب العباسيين والتودد إلى الفرس، التي كانت أهم أسباب انتصار العباسيين علي الأمويين.
  • علي الرغم من ذلك إلا أن الخليفة المهدي ثالث خلفاء الدولة العباسية أستطاع الحد من تلك الفتن والمشاكل والسيطرة عليها، بل والعمل علي توسيع الرقعة الإسلامية.

الخليفة المهدي محمد ابن عبد الله المنصور

  • ولد خليفة المسلمين محمد بن عبد الله الملقب ” بالمهدي ” سنة 126 هجريا وهو أبن كلا من أروي أبنة المنصور بن عبد الله الحميري وبن أبي جعفر المنصور وهو ثاني خلفاء الدولة العباسية.
  • وتعد أشهر صفاته الخلقية هو كونه كان أسمر البشرة ومجعد الشعر صاحب بنية طويلة وقوية، تتواجد نكتة بيضاء في أحدي عيناه، وهو ثالث خلفاء الدولة العباسية، وقد بويع بعد وفاة أبيه أبي جعفر المنصور سنة 147 هجريا.
  • فقد كان من المفترض أن أبو العباس السفاح قد بايع من بعده أبي جعفر المنصور ومن بعده عيسى بن موسي، إلا أنه تم خلع بن موسي وتمت البيعة للمهدي، ويعد السبب الحقيقي في خلع بن موسي مجهولا حتي الآن.
  • قال السيوطي في كتابه ” تاريخ الخلفاء ” عن المهدي حينما وصل إليه خبر وفاة أبيه بينما كان في بغداد، أن أمير المؤمنين عبد دعي فأجاب أمر فأطاع وامتلأت عيناه بالدمع فذكر أن رسول الله صلي الله عليه وسلم كان يبكي عند مفارقة الأعزاء علي قلبه.
  • فقد فقدت عزيزا فأحتسبه عن الله، وأستعان بالله علي خلافته للمسلمين، فطلب من الناس حسن السماع والطاعة ومساعدته علي تولي أمور المسلمين وفقما يرضي الله ورسوله.
  • أشتهر الخليفة المهدي بشدة عدله رادا للمظالم ناصرا للمظلوم، كان كثير العطاء للفقراء من ماله الخاص ومال والده، كما أنه قد أطلق سراح المظلومين المتواجدين في السجون، عدا من كان سبب تواجده فيه هو تلطخ يده بالدماء أو صاحب  فساد في الأرض أو ظالم طمعان في حقوق العباد.
  • ولعل من أكبر الشواهد علي شدة حرصه علي تولي شئون المسلمين أنه بينما كان يمر في البلاد قد استوقفته امرأة، تطلب منه أن يقضي لها مسألتها، فستبغض أن يكون لدي أحد من رعيته حاجة أو مسألة خصوصا في عهده اقتداءا بأمير المؤمنين، فأمر بقضاء حاجتها وأمدها بعشر آلاف درهم.
  • كما أنه من أكثر خلفاء الدولة العباسية ممن أتسموا بحسن الخلق والتواضع والعفو، بالإضافة إلى أنه ضمن أكثر خلفاء الدولة الذين أستطاعوا الحد من تواجد المشكلات والفتن في عهده، إلا أن المأخذ التي أُخذت عليه هو كونه كان كثير العزل للولاه، خصوصا أنه لا تتواجد أسباب ظاهرية لذلك.
  • ومن أشهر الشواهد المعروفة عن تواضعه أنه في أحدي المرات عند دخوله للمسجد للصلاة، وقف كل من في المسجد أحتراما لخليفة المسلمين، عدا رجلا واحد رفض الوقوف، معللا أنه لا يقف سوي لله رب العالمين، فلم يأخذه بفعله وإنما أرمر بعدم تعرض أي أحد له، علاوة علي ذلك فقد كان للمهدي العديد من الإنجازات الكبيرة التي أتمها في عده والتي عملت علي رفع شأن الإسلام والمسلمين.

أعمال الخليفة المهدي

تعددت إنجازات الخليفة المهدي في عهده لتشمل أغلب كل جوانب المجتمع، إن لم تكن كلها، سواء كانت اجتماعية أو سياسية أو اقتصادية، ولعل نتيجة لتلك الأعمال فقد ساد الاستقرار عصره، كما أدي لرفعة الدين الإسلامي واتساع الرقعة الإسلامية، ومن خلال الأسطر القادمة سنتعرف علي أهم تلك الأعمال :

  • عمل علي تكبير مساحة المسجد الحرام سنة 167 هجريا.
  • أهتم بنشر العدل ورد الحقوق لأصحابها، فأهتم بالشئون القضائية وقد أوكلها لأبا يوسف.
  • أنشا مسجد الرصافة سنة 159 هجريا.
  • حرص بشكل شديد علي التخلص من الزنادقة المتواجدين في عهده وهم مدعوا النبوة وعباد الأصنام، ومن يؤمنون بتواجد إلهين الخير والشر، فعمل علي القضاء عليهم.
  • قام بتكبير طرق الحج والعمرة وتطويرها، كما عمل علي توسيع مساحة المسجد النبوي.
  • كان أهل الحجاز في عهد والده من أكبر العوامل المساندة للعلويين، مما أدي لجفاء معاملة المنصور لهم، فحرص محمد بن عبد الله علي كسب محبتهم تعويضا عما فعله والده لهم، وقد قام بتعيين البعض منهم ضمن طاقم حراسته، ليبيين لهم حسن نيته وثقته فيهم.
  • أهتم لنيل رضا بلاد الشام وكسب ثقتهم وولائهم له، كما عمل علي ترسيخ وتقوية علاقته بالقبائل البدوية المتواجدة في الشام، وحرص علي حل النزاعات المتواجدة بينهم وحلها، نظرا لما تسبب به المنصور وأخوه من سفك للدماء مع العلويين والأمويين، فعمل علي إنشاء هدنة بينه وبين المعارضين في الدولة.
  • أمر المهدي ببناء الآبار علي الطرق، حتي يسهل حصول القوافل والمارة علي الماء.
  • كان يأمر دائما بأن يتولوا أمر الخارجين من السجون وأصحاب العقول الضعيفة، حتي لا يحتاجوا إلى التجول في الشوارع طلبا للمساعدة.
  • كان أول من أنشأ حلقة البريد بين المدينة المنورة ومكة المكرمة وبلاد اليمن.

وفاة الخليفة محمد بن عبد الله المهدي

  • توفي الله الخليفة المهدي سنة 169 هجريا بماسبذان القريبة من مدينة مندلي العراقية، فذكر بن الأثير أنه قد توفي بعدما تولي أمر المسلمين لمدة عشر سنوات، فمات وهو صاحب الثلاثة والأربعين عاما، وصلي عليه أبنه هارون الرشيد.
  • وكان المهدي كان حسم قراره فيمن سيخلف المسلمين من بعد موته، فقد كان بايع أبنه هارون الرشيد ليخلفه بعد موته، وقد أختار هارون علي أخيه الهادي وقد توفاه الله في طريقه للهادي الذي كان متواجدا حينها في جرجان، والذي قد كان أرسل في طلبه ولكن الهادي قد رفض المجي للمهدي فقرر الذهاب له بنفسه وتوفي في طريقه.

انتهى الحكم العباسي بسقوط مدينة

  • كان من أهم الأسباب التي أدت لسقوط الدولة العباسية، هو تواجد العديد من الأجناس المختلفة في الدولة والجيش تحديدا، مما أدي لتواجد الصراعات الداخلية وانتشار الفتنة والكراهية.
  • كما تعاون القواد مع الأتراك للاستيلاء علي يد الحكم، مما جعله واحدا من أكبر العوامل التي كانت نتيجتها هو سقوط الدولة العباسية وانتهاء عصورها، وكان مرقد العهد العباسي مع سقوط دولة بغداد سنة 656 هجريا، بعدما نجح الجيش المغولي بدخول البلاد واحتلالها.

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي قام حول إجابة سؤال قد قلت المشكلات والفتن في عهده من هو فكان هو الخليفة محمد بن عبد الله الملقب بالمهدي، ثالث خلفاء المسلمين في الدولة العباسية.

كما يمكنك عزيزي القارئ معرفة المزيد من المعلومات عن طريق الاطلاع علي الموضوعات الأتية: