عدد يقبل القسمة على جميع الأعداد

أسماء أحمد محمد 28 أكتوبر، 2018

عدد يقبل القسمة على جميع الأعداد ، هل تبحث دائما و تتسائل عن ذلك العدد الذي يقبل القسمة على أي عدد بدون باقي، اليوم سنحل سويا ذلك اللغز، الذي ستندهش من سهولته و بساطته، من خلال المقال التالي عبر موسوعة .

عدد يقبل القسمة على جميع الأعداد بدون باقي ما هو ؟

  • جميعنا نعلم أن 0 عامل مشترك لجميع الأعداد، و أي عدد سوف ينقسم عليه سوف تكون الإجابة عدد تخيلي .
  • أي عدد يمكن قسمته على 1 و سوف يكون الناتج هو العدد نفسه .
  • يمكن لأي عدد أن ينقسم على 2 عندما يكون آحاده عدد زوجي ( العدد الزوجي هو عدد آحاده أحد هذه الأرقام 0-2-4-6-8 )
  • نستطيع أن نقول على أي عدد أن يقبل القسمة على العدد 3 عندما يكون مجموع أرقام هذا العدد قابلة للقسمة على 3 على سبيل المثال 231 عندما نجمع أرقامه يكون ناتج الجمع 6 و هو يقبل القسمة على 3 .
  • و عندما يكون آحاد و عشرات أي رقم واحد من مضاعفات العدد 4، عندها يقبل القسمة على 4، على سبيل المثال 520، آحاده و عشراته 20 و هي إحدى مضاعفات العدد 4 .
  • يمكن لأي عدد أن يقبل القسمة على العدد 5 إذا كان آحاده 0 أو 5 .
  • يمكن لأي عدد أن يقبل القسمة على العدد 6 لو كان يقبل القسمة على 2 و 3 في نفس الوقت، لانه 2 × 3 = 6 .
  • نستطيع الحكم على أي عدد أن يقبل القسمة على العدد 7 عندما يكون إحدى مضاعفاته .
  • عندما يكون آحاد العدد و عشراته و مئاته إحدى مضاعفات العدد 8، يقبل القسمة عليه .
  • العدد  الذي مجموع أرقامه تقبل القسمة على العدد9 يقبل هو أيضا القسمة على 9 .
  • لابد ان يكون آحاد الرقم 0 حتى يقبل القسمة على العدد 10 بدون أي باقي .
  • نقول على أي عدد يقبل عدد ما القسمة على  العدد 11 عندما يكون الفرق بين مجموع الخانات الفردية ومجموع الخانات الزوجية هو 0 أو يقبل القسمة على 11 .

و من خلال النظر للشروط السابقة جيدا نجد أن العدد 2520 : 

  1. العدد 2520 يقبل القسمة على واحد و سيكون ناتج القسمة 2520 أي العدد نفسه .
  2. كما أنه زوجي و يقبل القسمة على العدد 2 .
  3. ويقبل القسمة على العدد 3 ، بسبب أن مجموع أرقامه تساوي 9 و هي إحدى مضاعفات العدد 3 .
  4. و نجد أن العدد 20 يمثل رقمي الأحاد و العشرات و هو  إحدى مضاعفات العدد 4، لذلك هو يقبل القسمة على العدد 4 .
  5. كما أن الأحاد في الرقم 2520 يساوي صفر، إذا هذا العدد يقبل القسمة على العدد 5 .
  6. و كما قلنا أن العدد 2520 يقبل القسمة على العددين 2 و 3، إذا نجده يقبل القسمة على العدد 6، بما أن 2 × 3 = 6 .
  7. بالإضافة إلى أن العدد 2520 يقبل القسمة على 7 لأنه واحد من مضاعفات العدد 7، فإذا قمنا بضرب العدد 360 في 7 الناتج سيكون 2520 .
  8. و نجد أنه يقبل القسمة على العدد 8، حيث أن أرقام الآحاد و العشرات و المئات يمثلوا الرقم : (520) و هو يقبل القسمة على العدد 8 .
  9. و غذا قمنا بجمع أرقام ذلك العدد : 2 + 5 + 2 + 0 سوف يساوي 9، أي أنه يقبل القسمة على العدد 9 حيث أنه (مجموع أرقامه) هو 9 .
  10. و كما نرى رقم الآحاد في العدد 2520 يساوي 0، إذا سوف يقبل القسمة على العدد 10 .

و من كل تلك البراهين السابقة نجد أن العدد 2520 يمثل العدد الذي يقبل القسمة على كل الأعداد بدون باقي .

عدد يقبل القسمة على 2و3و4و5و6 والباقي 1 ويقبل القسمة على 7 :

  • العدد 91 يقسم على نستطيع قسمته على كلا من الأعداد 6 ، 5، 4، 3، 2  و سوف نجد الباقي هو 1، لكن عندما نقوم بقسمته على العدد7 سنجد الباقي 0 .أيضا العدد 721 من الممكن أن يقسم على كلا من الأعداد  2، 3، 4، 5، 6 و الباقي هو 1، بينما عنندما يقسم على 7 يكون الباقي هو 0 .

 

عدد يقبل القسمة على جميع الأعداد

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د