بحث عن الدوران رياضيات

ياسمين صلاح 12 نوفمبر، 2019

نقدم إليك عزيزي القارئ في موسوعة بحث عن الدوران رياضيات و هو أحد الأنواع الثلاثة من التحويلات التي ينصب دورها في المحافظة على الأبعاد فيما يتعلق بالفراغ أو المستوى كذلك الأمر في حالات الإزاحة و الانعكاس.

نجد للدوران دور هام في كلاً من علمي الرياضيات و الفلك، ففي الرياضيات يمثل الدوران حركة الجسم حول نقطة ثابتة و ذلك على خلاف نقل الشيء من موضعه، بينما في علم الفلك فيتمثل الأمر في دوران الكواكب حول نفسها أو دورانها حول الشمس.

بحث عن الدوران رياضيات

الدوران هو تحرك الجسم بطريقة دائرية و يمكن تقسيمه إلى قسمين أولهما يتمثل في دوران الشيء ثنائي الأبعاد حول مركز الدوران أو نقطة الدوران، و الثاني يقوم على دوان الشيء ثلاثي الأبعاد حول خط يُطلق عليه المحور.
و في حالة كان محور الدوران داخل الجسم فإنه يدور وقتها حول نفسه، بينما وجود المحور في نقطة خارجية منفصلة عن الجسم مثل دوران الأرض حول الشمس فيسمى بـ(الدوران المداري).

دوران هندسة

الدوران دائماً ما يكون في اتجاه معين إما أن يكون مع عقارب الساعة أو خلافها، حول نقطة تسمى (مركز الدوران) داخل الجسم أو خارجه، بزاوية معينة (مقدار دوران الجسم).

مثال على ذلك:

عندما تدور الأرض حول الشمس يكون الدوران من الغرب إلى الشرق، و الشمس هي مركز الدوران، و إذا فرضنا أن الدوران بزاوية 90 درجة أي ربع دورة، أما في حالة أن يكون الدوران عبارة عن دورة كاملة يكون بدرجة 360 درجة و هو ما يمثله دوران الأرض حول الشمس، ولا يغير الدوران من شكل الجسم ففي حالة قمنا بتدوير مربع فإنه سيظل مربعاً كما هو.

الدوران مع عقارب الساعة

تُعرف زاوية الدوران في علم الرياضيات بقياس المدى حيث تقيس مقدار دوران الجسم أو الشكل حول نقطة ثابتة أي مركز شكل دائري (دائرة)، أو قد يكون في اتجاه عقارب الساعة و هو ما يعرف بالدوران السلبي.

مثال على ذلك:

دوران بمقدار 310 درجة في خلاف اتجاه دوران عقارب الساعة يقدر بـ(سالب 50 درجة) و ذلك لأنه عند القيام بجمع 310 درجة بالإضافة إلى50 درجة يساوي 360 و هي تمثل دورة كاملة.

دوران الارض حول الشمس

تمثل الشمس المركز بالنسبة للمجموعة الشمسية حيث تقوم الكواكب بالدوران حولها كل منها في مدار خاص بها و الأرض أحد تلك الكواكب التي تدور حول الشمس.

دوران الأرض حولها يكون في شكل بيضاوي (إهليجي) و تظل الشمس متمركزة في إحدى بؤرتي مدار الأرض و تبدأ الأرض في الدوران حولها بزاوية 360 درجة لتستغرق 365 يوم.

و الجدير بالذكر أن دوران الأرض حول الشمس في محور مائل يترتب عليه تعاقب فصول السنة الأربعة (الربيع، الصيف، الخريف، الشتاء)، و جذب الشمس للأرض هو ما يحافظ على استقرار الأرض و ثباتها.

و جميعنا يلاحظ عدم الشعور بدوران الأرض و كأنها ثابتة في موضعها و ذلك يرجع إلى عدة أسباب وهي:

  • دوران الأرض بطريقة بطيئة جداً و هادئة و منتظمة.
  • دوران الغلاف الجوي للأرض معها أثناء الدوران حول الشمس.
  • حجم الأرض الضخم مقارنةً بالأجسام الموجودة عليها.

و في ختام مقالنا نود أن نذكر أن الدوران ما هو إلا عملية تحويل هندسي، نعيشها و نراها يومياً في أحداثنا الحياتية مثلما ننظر إلى الأسقف في الصيف فنرى حركة دوران المروحة الهوائية، و يمكننا تمييز التحويل الدوراني بأمريين هما زاوية الدوران و نقطة الدوران و لذلك لابد عند وصف الدوران أن يتم ذكر مركزه و الزاوية الخاصة به.

بحث عن الدوران رياضيات

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د