الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الزوايا والمستقيمات المتوازية مختصر

بواسطة: نشر في: 18 سبتمبر، 2019
mosoah
بحث عن الزوايا والمستقيمات المتوازية

في بحث عن الزوايا والمستقيمات المتوازية نعرف لكم العلاقة التي تربط الزوايا ببعضها،وأهم نظريات الزوايا، فعلم الهندسة مليء بالنظريات التي تساعد على فهم قوانين الهندسة المختلفة وتطبيقها على أرض الواقع، وفي المقال التالي ستوضح موسوعة أهم تلك النظريات مع شرحها.

بحث عن الزوايا والمستقيمات المتوازية

نظريات المستقيمات والزوايا

تتعدد القوانين والنظريات التي تربط علاقة الزوايا ببعضها، ومن تلك القوانين:

مسلمة الزاويتين المتناظرين: وينص ذلك القانون على إذا كان هناك مستقيمين موازيين لبعضهما وتم قطعهم بقاطع، فإن كل زاويتين من المستقيمين تكونا متناظرين متطابقتين.

نظريات المستقيمان المتوازيان وازدواج الزوايا: عند قيامنا بقطع مستقيمين فسوف ينتج من هذا القطع 8 زوايا، وتختلف تلك الزوايا من المستقيمين في التصنيف فمنها الزوايا المتبادلة خارجياً، والزوايا المتحالفة، والزوايا المتبادلة داخلياً، كما ينتج ارتباط تلك الزوايا ببعضها البعض في حالة توازي المستقيمان.

نظرية القاطع العمودي: والتي تنص على أنه في حالة تعامد مستقيم على مستقيم واحد أخر من إثنين متوازيين، فإنه متعامد على الآخر أيضاً.

نظرية الزاويتين المتبادلتين داخلياً: وتنص تلك النظرية على أنه إذا قام قاطع بقطع مستقيمين موازيين لبعضهما، فينتج تطابق كل زاويتين متبادلتين داخلياً بالمستقيمين.

نظرية الزاويتين المتبادلتين خارجياً: وتنص تلك النظرية في محتواها أنه إذا قطعنا مستقيمين متوازيين بقاطع، فسوف ينتج تطابق لكل زاويتين متبادلتين خارجياً بالمستقيمين.