الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن التماثل وعناصره ومركزه

بواسطة: نشر في: 23 سبتمبر، 2019
mosoah
بحث عن التماثل
في المقال التالي نعرض بحث عن التماثل وعناصره، حيث قام العلماء بوضع القواعد الخاصة والأسس العلمية التي تعمل على تنظيم الأوجه البلورية والذرات، بالإضافة إلى تنظيم الأيونات التي تتكون منها المادة الواحدة وتنسيقها، وتسمى تلك العميلة بالتماثل، فعندما نرى بلورة ما تتشابه في حوافها بطريقة دقيقة للغاية، فنقول أنه يوجد تماثل في أجزائها والتي تخضع لقانون محدد، وبطريقة مختصرة يقوم البعض بتفسير التماثل على أنه تكرار للأجزاء، وهناك الكثير من عمليات التماثل المشهورة مثل: مستويات التماثل، ومحور التماثل، بالإضافة إلى مركز التماثل،وتسمى تلك العمليات بعناصر التماثل، وفي السطور التالية ستوضح أبرز المعلومات التي تريد أن تعرفها عن العمليات التماثلية.

بحث عن التماثل

عناصر التماثل

تنقسم عناصر التماثل إلى محور التماثل الدوراني ومركز التماثل ومستويات التماثل، وفي الفقرات التالية سنعرض شرحاً مبسطاً لكل عنصر.

محور التماثل الدوراني

  • يطلق عليه (Rotation axis of symmetry)، ويعرف بأنه خط يقوم بالمرور من مركز البلورة عند قيامها بالدوران وظهور أحد أحرفها لأكثر من مرة، حيث يأخذ هذا الخط موقعاً يتشابه مع البلورة خلال الدوران بشكل كامل يساوي 360 درجة،
  • كما يطلق عليه أيضاً (ثنائي التماثل)، ويأتي هذا نسبة إلى عدد مرات ظهور وجه البلورة في دورتها، بحيث يظهر الوجه الواحد عند دورانها بـ180 درجة، ويتكرر هذا الظهور مرتين خلال الدورة الكاملة التي تبلغ 360 درجة، وفي حالة ظهور وجه البلورة عند دورانها بـ120 درجة وظهوره ثلاث مرات في الدورة الكاملة، فتسمى هذه العملية بثلاثي التماثل، أما عن المحور الذي يظهر فيه وجه البلورة كل تسعين درجة، فيطلق عليه رباعي التماثل بحيث يظهر وجهها أربع مرات خلال الدورة الكاملة التي تبلغ 360 درجة، وفي المحور السداسي يظهر وجه البلورة كل 60 درجة أي 6 مرات في الدورة الواحدة.
  • ولا يوجد أي من المحورين الخماسي والسباعي في محاور التماثل، وذلك يرجع إلى قدرة الحركة في الفراغ من المحاول الثنائية والثلاثية والرباعية والسداسية، ولا ينتج عن هذه الحركة حدوث أي فجوة فيما بينها، بينما يزداد تكرار المحاول الخماسية والسباعية ويلحظ وجود مسافات تحدث خللاً في تنظيم الفراغ لوحدات البناء في البعد الثلاثي.

مستوى التماثل

يسمى مستوي التماثل (Plane of symmetry)، ويرمز له بحرف (مـ)، وهذا المستوى هو الذي يستطيع قسمة البلورة إلى نصفين يتشابهان وبتطابقات، فعند قيامنا بوضع نصف منهم في مقابلة مرآة، فسنجد أن الصورة قد أصحبت متكاملة ومنطبقة بطريقة دقيقة للغاية للنصف الآخر من البلورة.

مركز التماثل

يسمي مركز التماثل (Center of symmetry)، ويتم الإشارة إليه بالحرف (ن)، وتحتوي البلورة على مركز للتماثل في حالة وجود وجه وحرف في اتجاه مركز البلورة، أو عند وجود ناحية تقابل المركز بمسافة متساوية، ونقطة تمركز تتطابق بها في الجزء المقابل لها.

قانون التماثل

  • يقوم قانون التماثل باستخدام الرموز والأرقام في التعبير عن عناصر تماثل البلورة بأسلوب بسيط ومختصر، ويتم استخدام الأرقام في كتابة أنواع المحاور المختلفة، كما يعمل القانون على تثبيت توضيح العلاقة بين مستوى التماثل ومحوره، فعلى سبيل المثال، نقوم بالتعبير عن المحور الثنائي برقم 2، والمحور الثلاثي برقم 3، أما الرباعي فنكتبه برقم 4، ونقوم بالتعبير عن قيمة السداسي برقم 6.
  • وعندما نجد أن هناك علاقة بين مستوى التماثل ومحوره فنقوم بذكر هذه العلاقة في القانون، وفي حالة وجود محور ثنائي يتعامد على مستوى التماثل فنقوم بالتعابير عنه ب ( ).
  • أما في حالة توازي محور ثلاثي لمستوى تماثل فإننا نعبر عنه بـ( 3مـ)، أما عند وجود أربعة محاول ثلاثية فنكتبها على هيئة (34)، وفي حالة وجود ثلاثة محاول رباعية تتعامد على ثلاث مستويات فنقوم بالتعبير عنها بـ().

ملحوظة: الرمز (مـ) يشير إلى مستوى التماثل.