الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

وضح فوائد وجود طبقة الاوزون في الغلاف الجوي

بواسطة: نشر في: 14 سبتمبر، 2020
mosoah
فوائد وجود طبقة الاوزون في الغلاف الجوي

نصحبك عزيزي القارئ للإجابة على سؤال ” وضح فوائد وجود طبقة الاوزون في الغلاف الجوي للأرض؟” من خلال مقالنا في موسوعة، إذ أنه من الأسئلة التي تُدرس في المناهج العلوم في الدول العربية وعلى مستوى العالم.

حيث إن طبقة الأوزون Ozone Layer هي الطبقة التي تُغلف كوكب الأرض بالغازات، فيما أطلق عليها العلماء اسم طبقة الأوزون لما تحتويه من غاز يُسمى الأوزون، فإليك عزيزي الطالب بحث عن طبقة الأوزون، وعرض أهمية طبقة الأوزون في الغلاف الجوي ، وما هي طبقة الأوزون، وذلك من خلال هذا المقال، فتابعونا.

فوائد وجود طبقة الاوزون في الغلاف الجوي

إذا كنت تبحث عزيزي الطالب عن أهمية طبقة الأوزون في الغلاف الجوي فيُمكنك أن تتعرّف عليها بالتفصيل، إذ أنها عبارة عن تحويل الأوكسجين في الغلاف الجوي المُحيط للأرض إلى غاز الأوزون بعامل مؤثر من الشمس يُطلق عليه الأشعة فوق البنفسجية؛ التي تحمينا من وصول الموجات الفوق بنفسجية.

  • تدخل طبقة الأوزون في علاج العديد من الأمراض أو الوقاية منها؛ كالتهابات المفاصل والروماتزم، إذ أن التعرّض للشمس يحمي العظام من الإصابة بالأمراض، وذلك في الفترة من الساعة الثامنة صباحًا وحتى العاشرة، كما لا يُنصح بالتعرّض للشمس في الفترة ما بين الحادية عشر والثالثة لما بها من إشاعات ضارة تُصيب الإنسان بالأمراض.
  • تُعالج طبقة الإشاعة النافعة التي تصدر عن طبقة الأوزون وتصل إلى الأرض من التهاب الكبد، بالإضافة إلى دورها في الحد من آلام الظهر والرقبة.
  • تعمل الإشاعة النافعة التي تصدر عن طبقة الأوزون على الحد من التوتر العصبي وتهدئة الأعصاب.
  • كما تدخل الإشاعة النافعة التي تصل إلى الأرض من طبقة الأوزون في تقوية الجهاز المناعي، وتنشيط الدورة الدموية، مما يحد من الإصابة بالشيخوخة.
  • فيما تدخل الإشاعة النافعة التي تصل إلى الأرض من طبقة الأوزون في علاج تسوس الأسنان، وذلك عن طريق قتل البكتريا في الجسم، وتخليصه من السموم.
  • تُعالج الإشاعة النافعة التي تصل إلى الأرض من طبقة الأوزون حالات ضعف الذاكرة.
  • تدخل الإشاعة النافعة التي تصل إلى الأرض من طبقة الأوزون في التفاعلات الكيميائية كأحد أهم العوامل المؤكسدة، بالإضافة إلى دورها في قتل البكتريا الضارة.
  • الإشاعة النافعة التي تصل إلى الأرض من طبقة الأوزون في صناعة المعقمات.
  • يحد الإشاعة النافعة التي تصل إلى الأرض من طبقة الأوزون من ظهور علامات الشيخوخة على الجلد.

ما هي طبقة الأوزون

  • فيما تُعرّف طبقة الأوزون بأنها جزء يوجد في الغلاف الجوي، يتكون من ثلاثة ذرات من الأكسجين ليُشكل بذلك غاز الأوزون المعروف علميًا باسم (O3)، حيث اكتشفه العالمين هنري بويسون وشارل فابري في عام 1913 م.
  • الجدير بالذكر أن طبقة الأوزون توجد بشكل مُكثف في طبقة الغلاف الجوي المعروفة باسم ” ستراتوسفير”؛ وتحديدًا فيما بين ارتفاع 10 إلى 18 كم، وتبعد عن ارتفاع سطح الأرض بما يُقدر بـ50 كم فوق سطح الأرض، إذ عمل العالم غوردون دوبسون على إيجاد طريقة لقياس طبقة الأوزون من خلال اختراعه جهاز يقيس وجودها في طبقة الاستراتوسفير من سطح الأرض.
  • إذ يتكون الأوزون من ثلاث عناصر ينتمون كلهم إلى غاز الأكسجين، الذي يعمل على حماية الأرض من إشاعة الشمس الضارة، فقد كشف العلماء والأطباء مؤخرًا عن تداعيات وصول الأشعة الفوق بنفسجية إلى الأرض وتعرُّض الإنسان لها؛ إذ تُصيبه بالسرطان الجلدي.

أهمية طبقة الأوزون في الغلاف الجوي

تتضح أهمية وجود طبقة الأوزون في الغلاف الجوي من خلال ما تقوم به من مهام من شأنها حماية الإنسان من الأضرار الناجمة عن الإشاعات والغازات الموجودة من حول الأرض، فإليكم أبرز تلك المهام التي يقوم بها الأوزون لحمايتنا من خلال السطور التالية:

  • تبرز أهمية طبقة الأوزون في منع وصول الإشعاع والإشاعة الشمسية الضارة إلى كوكب الأرض، بالإضافة إلى منعه الإشعاع الضار الذي يُهلك الزرع والحرث، فيما تتمتع تلك الإشاعات الضارة بخصية الأطوال الموجية التي تبلغ طولها 290 نانوميتر فيما أقل.
  • تحمي الأرض من الإشاعة الفوق بنفسجية Ultraviolet، إذ يُعتبر من العوامل الهامة التي تحد من التأثيرات السلبية لإشاعة الشمس وأضرارها، إذ تحمل الشمس الإشاعة البنفسجية الضارة التي ما أن يتعرض لها الإنسان أُصيب بالأمراض.
  • تعمل طبقة الأوزون على حماية كوكب الأرض من الإشاعة فوق البنفسجية التي تؤثر الحياة البرية بإصابة الحيوانات المُعرّضة للشمس بشكل كثيف، إذ تُصيبهم بأمراض الجلد.
  • بالإضافة إلى تأثيرها السلبي على الحياة البحرية من خلال وصول الإشاعات الضارة إلى النباتات بالإضافة إلى إتلاف المحاصيل الزراعية التي تُعد الطعام الأول للكثير من الأسماك والكائنات البحرية، لذا فإن لطبقة الأوزون أهمية كبيرة في حماية كوكبنا من مخاطر الإشاعة الضارة، وحماية الكائنات البرية والبحرية.
  • فمن فوائد وجود طبقة الاوزون في الغلاف الجوي حماية الإنسان من الأمراض الناجمة عن الإشاعة البنفسجية التي من بينها؛ الإصابة بسرطان الجلد، وإعتام عدسة العين.
  • تمتص طبقة الاوزون الإشاعة الفوق بنفسجية الضارة قبل أن تصل إلى الأرض فهي تحمي الأرض، لذا علينا ألا نُعرضها للتآكُل.
  • إذ تحمي طبقة الأوزون نفسها بنفسها من خلال عناصر ذرتها الحرة التي تنجُم عن امتصاص الإشاعة الفوق بنفسجية لتُشكل عنصر أكسجين O، وبالتالي تتحد العناصر الحرة من الأكسجين في طبقة الأوزون لتكوّن طبقة جديدة أخرى.

طبقة الأوزون PDF

تتوافر الكثير من المعلومات حول طبقة الأوزون في الأبحاث العلمية، والمراجع،فإذا رغبت في الحصول على بحث عن طبقة الأوزون PDF، أو من خلال تحميل ملف لبحث عن طبقة الأوزون من هنا.

أضرار طبقة الأوزون

تبرز العديد من السلبيات لطبقة الأوزون على الكائنات الحية جمعاء، وذلك ما نُسلط الضوء عليه في السطور التالية:

  • فيما ينتج عن طبقة الأوزون وتعرضها للمخاطر ارتفاع في درجة الحرارة، مما يؤدي إلى الحرائق في الغابات، ومن أبرز الأمثلة على تلك الحرائق هي حرائق غابات ولاية كالفورنيا.
  • وعلى العكس قد ينتج عن الضرر في طبقة الأوزون تصحر لبعض الأراضي، وهذا ما يحدث في القارة الإفريقية.
  • تسهم طبقة الأوزون في إصابة الكائنات الحية على الأرض بعدد من الأمراض نتيجة للتعرُّض المستمر للإشاعة، ومن بين تلك الأمراض ما يلي؛ سرطان الجلد.
  • يؤدي الثقب الناتج عن إهمال الإنسان لحماية طبقة الأوزون إلى حدوث تغيرات مناخية تؤدي إلى غرق سكان الأرض، نتيجة للاحتباس الحراري.
  • يُصيب استنشاق غاز الأوزون الرئتين بالأمراض، بالإضافة إلى إصابة الإنسان بأمراض تنفسية تظهر على هيئة الإصابة بالسعال، الاحتقان، الربو وانتفاخات في الرئة.
  • كما أن طبقة الأوزون تُحدث ضرر بالغ في الكائنات البحرية والبرية من خلال التعرُّض للإشاعة الفوق بنفسجية.

أجبنا من خلال مقالنا على سؤال ” فوائد وجود طبقة الاوزون في الغلاف الجوي “، بالإضافة إلى عرض الفوائد والأضرار الناجمة عن طبقة الأوزون وما يصل منها من إشاعة إلى الأرض يتعرض لها الكائنات الحية من غطاء نباتي وحيوان وإنسان، يتأثرون جميعًا بالإشاعة.

فيما تحمي تلك الطبقة الكوكب من مخاطر عديدة، لذا فإن ثقب الأوزون يُعد من أوليات الدول لإيجاد حلول لحماية البيئة على سطح كوكب الأرض، فيما يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة بقراءة بحث عن طبقة الاوزون، أو أهم أسباب ثقب الأوزون وأضراره على البيئة.

المراجع

1-

2-