بحث عن البيئة أنواعها وعناصرها

أمل سالم 28 يوليو، 2019

سنقدم لكم اليوم بحث عن البيئة ، والبيئة تعني البيت وتصنف حسب استغلال الإنسان لها فيوجد بيئة زراعية وبيئة صناعية وصحية واجتماعية.. إلى آخره، وهذه المسميات تحدد العلاقة بين الإنسان والبيئة، ومن الناحية العلمية فالبيئة هي المكان الذي تقوم فيه الكائنات بعمليات التكاثر وزيادة النسل ومحافظة الكائنات على علاقتهم ببعض ويطلق عليها البيئة الحيوية، أما العلماء المختصون بعلم الطبيعة فيعرفون الطبيعة بأنها المحيط الأرضي الذي يعيش عليه الإنسان ويؤثر ويتأثر بحياة وموت الكائنات من حوله، واليوم من خلال موسوعة سنتعرف على أهم المعلومات عن البيئة.

بحث عن البيئة أنواعها وعناصرها

تعريف البيئة لغويا

البيئة من حيث اللغة هي من مشتقات الأفعال “بوأ” و”تبوأ” أي أقام أو استقر وسكن، وبذلك فالبيئة تعني المنزل أو البيت ونستدل بذلك المعنى من القرآن الكريم في قوله تعالى: ” وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ وَأَخِيهِ أَن تَبَوَّآ لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتًا وَاجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ”، ومعنى تبوءوا أي أتخذوا بها منازلا ومكان للرجوع إليه، إذا فالبيئية هي السكن والمنزل الذي يعود إليه الإنسان.

تعريف البيئة علميا

انقسمت آراء علماء العلوم الطبيعية والحيوية في تعريف البيئة إلى قسمين فمنهم من يرى أن البيئة هي:

  • البيئة الحيوية: وهي تعني أن البيئة ليست كل ما يدور حول حياة الإنسان وتكاثره ونسله فقط بل تمثل العلاقة بينه وبين الكائنات الحية المقيمة معه بنفس المكان.
  • البيئة الطبيعية: تعرف أيضا بالبيئة الفيزيقية، وتمثل الوسط المحيط بالإنسان من موارد طبيعية كالمياه والتربة وكيفية استغلال الإنسان لها.
  • تعريف آخر: إن البيئة هي الوسط الذي يعيش به الإنسان متفاعلا مع غيره من الكائنات يؤثر بهم ويؤثروا بحياته، وهي المحيط الذي يمارس به الإنسان حياته الطبيعية مستغلا الموارد الطبيعية للبيئة لينتج الغذاء والمسكن والملبس.

أنواع البيئة

  • البيئة المبنية: وهي المناطق التي تم بناء المباني والعمارات بها عن طريق الإنسان وتمثل منطقة واسعة، تعرف بالمدينة.
  • البيئة البيوفيزيائية: تمثل التفاعلات الكيميائية التي تحدث حول الإنسان وتؤثر عليه.
  • البيئة العلمية: وهي تشمل الدراسات للعلوم الطبيعية الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية في البيئة، وما يحدث بينها من تفاعلات.
  • البيئة المصورة: وهي سلسلة من الأقراص المدمجة والأشرطة التي تحمل صورا للبيئة الطبيعية.
  • البيئة الطبيعية: هي الوسط والمحيط الذي يضم عددا من الكائنات الحية وغير الحية وتفاعلها مع بعضها البعض.
  • البيئة الاجتماعية: وتمثل الثقافة لدى سكان بيئة معينة والمنشأت بها وكيفية التعامل بين بعضهم.
  • البيئة السياسية: تمثل السياسة المسيطرة على محيط معين من قبل الحكومات المسؤلة عنه.
  • البيئة التاريخية: تمثل المعتقدات والعادات القديمة الذي عاش عليها الآف الأشخاص من نفس البيئة ولكن في الماضي.
  • أنواع آخرى: البيئة الفنية، بيئة علم النفس، بيئة النظم، البيئة النوعية.

عناصر البيئة

حسب دراسات تم عملها في مؤتمر ستوكهولم فتم تقسيم البيئة إلى ثلاث عناصر، هم:

  • البيئة الطبيعية: وتتكون من ثلاث عناصر طبيعية مترابطة ببعضها هم: الغلاف الجوي، المسطحات المائية، الأرض، المحيط الجوي. وكلها تمثل من وهبنا الله من نعم في الطبيعة لنعيش عليها، ونصنع كلا من الغذاء والملبس والمسكن.
  • البيئة البيولوجية: تمثل جزء من البيئة الطبيعية فهي تحوي الإنسان ونسله والمجتمع وكل ما يحيط به من كائنات حية.
  • البيئة الاجتماعية: وهي تمثل العلاقات الاجتماعية بين الإنسان وغيره من الناس والمجتمعات والحضارات، وتقوم على تنظيم العلاقة بينهم سواء كانوا متشابهين أو مختلفين و ذلك يعرف بالنظم الاجتماعية.

وبعد أن تعرفنا على البيئة وأنها هي البيت والمكان الذي ننتمي إليه والذي يمدنا بالموارد الطبيعية التي نحتاجها للحياة، فيجب علينا المحافظة عليها وعلى مواردها، ومواجهة التلوث البيئي.

المراجع

1

بحث عن البيئة أنواعها وعناصرها

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د