من أبرز أنواع تلوث البيئة وأسبابها

هدى عبد السلام 4 يوليو، 2019

من أبرز أنواع تلوث البيئة وأسبابها ، أصبحت جميع الكائنات الحية تعاني من آثار الخلل الذي طرأ على كوكب الأرض نتيجة التلوث الذي أصابه، وباتت مشكلة التلوث البيئي والبحث عن حلول لها هو الشغل الشاغل حالياً لحكومات جميع دول العالم خاصة في القرن الحالي، وذلك قبل حدوث كارثة تؤدى إلي القضاء على الحياة على سطح كوكب الأرض، ومن خلال السطور التالية في موسوعة سنتناول بالتفصيل أهم انواع التلوث البيئي واسبابه .

من أبرز أنواع تلوث البيئة وأسبابها

ما هو التلوث البيئي

هو وجود خلل بالعناصر الرئيسية للبيئة مثل الماء والهواء والتربة والإضرار بمكوناتهم الفيزيائية والبيولوجية، حيث تفقد البيئة قدرتها على ممارسها دورها الطبيعي، مما يؤثر بدوره على العناصر الأساسية الأخرى لها مثل الإنسان والحيوان والنبات.

أنواع تلوث البيئة

1-التلوث الحراري

وهو الناتج عن النشاط البشري، حيث يؤدي إلى تغيير نسبة الأكسجين بمياه المسطحات المائية، فتتأثر الكائنات الحية والنباتات التي تعيش بها.

ومن أسباب التلوث الحراري ارتفاع نسبة الاحتباس الحراري الذي ينتج عن قطع الأشجار وإزالة الغابات فتزيد نسبة تعرض المسطحات المائية لأشعة الشمس الضارة، وأيضاً ترتفع درجة حرارة الماء قبل أن تصل إلى المسطحات المائية.

علاوة على ذلك فإن تبريد المصانع ومحطات إنتاج الكهرباء باستخدام المياه وعودتها بدرجة حرارة مرتفعة إلى مصدرها مرة أخرى، يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المسطحات المائية، وأيضاً تعمل على ذلك الكوارث الطبيعية مثل البراكين على إنتاج حرارة جوفية.

2-التلوث الضوضائي

وهو الإزعاج الذي يسببه الضجيج الشديد الناتج من عدة أصوات منها وسائل النقل المختلفة مثل السيارات والقطارات، الأجهزة الكهربائية الموجودة بالمنازل مثل الخلاطات والغسالات والمكانس الكهربائية والتليفزيون، عمليات البناء المختلفة مثل الطرق والمباني، وأيضاً الضوضاء الذي تسببه آلات المصانع المختلفة.

3- تلوث الماء

وهو تغير الماء من الناحية الكيميائية والفيزيائية، سواء كانت مياه البحار أو الأنهار أو المحيطات أو البحيرات، مما يجعلها غير صالحة للاستخدام، ومؤثرة سلباً على الإنسان والحيوان والكائنات التي تعيش بها.

ومن أبرز مصادر تلوث الماء هو إلقاء المخلفات الصناعية بالماء، فتؤثر موادها الكيميائية الضارة على صحة الإنسان ويهدد بالقضاء على الثروة السمكية، كما أن إلقاء مياه الصرف الصحي بالماء تلوثه وتسبب أمراض مثل الملاريا، علاوة على أن تراكم النفايات بالمياه مثل الزجاج والبلاستيك يزيد من تلوثها، وأيضاً تُعتبر مخلفات الحيوانات من المصادر الرئيسية لتلوث المياه، بالإضافة إلى اختلاط مياه الأمطار بالمواد المتسربة من مدافن القمامة والأسمدة والمبيدات التي يستخدمها المزارعون.

3- تلوث الهواء

هو حدوث تغيرات فيزيائية وكيميائية في الغلاف الجوي نتيجة لتلوثه بالغبار والدخان والغازات الضارة، فيؤثر بالسلب على جميع الكائنات الحية التي تستنشق هذا الهواء.

ومن أهم أسباب تلوث الهواء هو الدخان الخارج من المصانع ومحطات تكرير البترول، كما أن استخدام المواد الكيميائية والمبيدات الحشرية في القضاء على الحشرات تلوث الهواء بنسبة كبيرة، علاوة على أن المواد الكيميائية الضارة المنبعثة من مواد التنظيف والطلاء من أخطر مصادر تلوث الهواء، وأيضاً المواد الضارة الناتجة عن حرق الوقود واستخراج المعادن من باطن الأرض.

4- تلوث التربة

حيث يؤدي النشاط البشري إلى تدمير التربة وتدهور سطحها، مما يؤثر على خصوبتها فتصبح قليلة الإنتاج.

وأسباب تلوث التربة متعددة منها إلقاء ودفن النفايات الصلبة والمواد المُشعة ومياه الصرف الصحي بالمدافن، وأيضاً استخدام الأسمدة والمبيدات التي تؤثر على جودة التربة، علاوة على تلوث الغابات وتعرية التربة.

5- التلوث الضوئي

وهو الناتج عن الأضواء الصناعية صعبة التحمل، مما يؤثر على الرؤية.

ومن مصادره استخدام الأضواء المزعجة في اللوحات الدعائية والزينة المُستخدمة في الشوارع والحفلات.

من أبرز أنواع تلوث البيئة وأسبابها

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د