كيفية اعادة تدوير البلاستيك

دعاء عبد المنعم 29 ديسمبر، 2019

سنتكلم في هذا المقال حول كيفية اعادة تدوير البلاستيك  الذي يُعد أحد المشتقات البترولية التي لا تتحلل بسهولة حيث تستلزم مئات السنوات لتحللها، وبالتالي من أبرز المواد التي تتسبب في تلوث البيئة، وللحد من مخاطر البلاستيك على البيئة تم الاتجاه مؤخرًا إلى إعادة تدويره، فما هي عملية إعادة التدوير للبلاستيك، وما فوائدها وكيف تتم، وهل هناك أضرار لتدوير البلاستيك؟ كل هذا سنتعرف عليه في هذا المقال على موسوعة فتابعوا معنا.

ماهي عملية إعادة تدوير البلاستيك

عملية إعادة تدوير البلاستيك تعني تحويل المخلفات البلاستيكية المختلفة إلى مادة أولية من جديد واستخدامه كما تم استخدامه في المرة الأولى وذلك بغرض التقليل من أخطار تلوث البيئة.

فوائد إعادة تدوير البلاستيك

لإعادة تدوير البلاستيك العديد من الفوائد في النواحي المتعددة، ومن أهم هذه الفوائد:

  • تعمل إعادة تدوير البلاستيك على الحد من المخاطر البيئية التي يسببها تواجده في التربة، حيث أن البلاستيك غير قابل للتحلل ويتسبب في مخاطر متعددة.
  • من الممكن أن تعمل إعادة التدوير على تحسين اقتصاد الدولة لأنها تخلق فرص عمل جديدة، كما تعمل على التقليل من استخدام المواد الأولية، وبالتالي انخفاض تكلفة التصنيع، وزيادة معدلات الإنتاج.
  • تعد إعادة التدوير أحد البدائل الفعالة للتخلص من النفايات، حيث أن التخلص من النفايات يشكل عبئًا كبيرًا على اقتصاد البلدان، بينما إعادة التدوير تعمل على الاستفادة من تلك المخلفات، وتقليل نفقات التخلص منها، بل ستصبح ثروة يمكن الاستفادة منها في تنمية الاقتصاد الوطني.
  • بالإضافة إلى تقليل نفقات التخلص من النفايات، فإن عملية التخلص من النفايات نفسها عن طريق دفنها على أعماق مختلفة أو حرقها تعمل على زيادة تلوث البيئة، وبالتالي فإن الاستفادة منها في عمليات إعادة التدوير يقلل من هذا التلوث ويعمل على الحفاظ على البيئة.

أنواع البلاستيك الذي يتم إعادة تدويره

ليست كل الأنواع من البلاستيك يتم إعادة تدويرها، ولكن بعضها فقط، وهذه الأنواع هي:

  • البولي فينايل كلورايد
  • البولي بروبلين
  • البولي إيثيلين بنوعيه، عالي الكثافة ومنخفض الكثافة.
  • البولي ستايرين
  • البولي إيثيلين ترفثاليت

كيفية اعادة تدوير البلاستيك

تتم عملية إعادة تدوير البلاستيك على عدة خطوات، كالتالي:

  • جمع المخلفات البلاستيكية، ولها عدة طرق، إما عن طريق فصلها من المنبع، في البيوت أو المحال التجارية أو المطاعم أو الشركات.حيث يقوم الأشخاص في هذه الأماكن بجمع المخلفات القابلة للتدوير بعيدًا عن المخلفات العضوية أو جمعها من القمامة بواسطة النباشين.
  • فرز البلاستيك، وفي هذه المرحلة يتم فصل البلاستيك عن المواد الأخرى المختلطة به كالورق، كما يتم فصل الأنواع المختلفة للبلاستيك عن بعضها.
  • التنظيف: وفي هذه المرحلة يتم تنظيف البلاستيك من المواد العالقة به كالدهون، ثم تجفيفه حتى يصبح جاهزا للمرحلة التالية.
  • التكسير: وفي هذه المرحلة يتم التكسير بواسطة ماكينات خاصة تعمل على تكسير البلاستيك إلى حبيبات صغيرة الحجم، بحيث تصبح قابلة للتشكيل والاستخدام بعد ذلك.
  • التشكيل: وهو المرحلة الأخيرة في عملية إعادة التدوير حيث يتم فيها تشكيله إلى المادة المراد الحصول عليها.

أفكار لإعادة تدوير البلاستيك بالمنزل

من الممكن لربة المنزل أن تقوم بإعادة تدوير بعض المنتجات البلاستيكية للاستفادة منها، بدلا من التخلص منها في القمامة، ونقدم لكم بعض الأفكار لإعادة تدويره منزليا:

  1. استخدام قواعد زجاجات المياه الغازية لصنع ديكورات منزلية مختلفة،كما هو موضح بالصورة. عن طريق قطع قاعدة الزجاجة بسكين حاد للحصول على حواف متساوية. ثم استخدام الألوان المختلفة لتلوينها. وبعد تركها تجف قومي باستخدام الفرشاة واللون الأسود لعمل نقاط بشكل عشوائي. وفي المرحلة التالية قومي باستخدام غطاء الزجاجة لعمل رأس اليعسوب.
    كيفية اعادة تدوير البلاستيك
  2. صنع حقائب لحفظ لعب الأطفال: يمكنك استخدام الزجاجات البلاستيكية الكبيرة لصنع حقائب لحفظ ألعاب الأطفال. ولعمل ذلك، قومي بقطع الزجاجة من المنتصف، ثم قومي بتغطية الحواف بلاصق ملون، وقومي باستخدام مسدس الشمع بتثبيت يد للحقيبة، ويمكنك تركها بلونها الأصلي كما هو بالصورة أو تلوينها باللون الذي تفضلينه.

اعادة تدوير البلاستيك

3. صنع أصص للزراعة، حيث يمكن استخدام الزجاجات البلاستيكية في الزراعة، حيث يتم قص الزجاجة كما هو موضح بالصورة، ثم عمل فتحات في الزجاجة، وتثبيت حبل سميك بها ووضع الطين المعد للزراعة ثم استخدامها.

اعادة تدوير البلاستيك

المراجع

1

2

3

كيفية اعادة تدوير البلاستيك

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د