الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما الذي يحدد السعة التحملية للنظام البيئي

بواسطة: نشر في: 23 ديسمبر، 2020
mosoah
ما الذي يحدد السعة التحملية للنظام البيئي

نتطرق من خلال موسوعة للإجابة عن سؤال ما الذي يحدد السعة التحملية للنظام البيئي إذ يعرف النظام البيئي في علم البيئة بالمساحة الطبيعية وما تحتويه من كائنات حية نباتية كانت أو حيوانية ومواد غير حية.

قد يعتبر البعض النظام البيئي وحدة رئيسية في علم البيئة، كما أنها ممكن أن يكون صحراء كبيرة أو جزيرة صغيرة، وهو تجمع للكائنات الحية والغير حية تتفاعل مع بعضها داخل نظام دقيق ومتوازن إلى أن تصل لحالة الاستقرار.

يتسبب أي خلل في النظام البيئي إلى عملية تخريب وهدم في النظام، كذا يكون التوازن البيئي من خلال وجود روابط ديناميكية بين الكائنات الحية وبيئتها، فيما ينتج عنها دورات طبيعية بين الكائنات الحية تساعد على حفظ التوازن، فضلا عن السعة التحميلية التي تعرف بأنها الحد الأقصى لعدد الأفراد داخل النظام البيئي.

ما الذي يحدد السعة التحملية للنظام البيئي

ورد هذا السؤال في كتاب العلوم للصف الخامس الابتدائي في الفصل الدراسي الأول، حيث يعد من الأسئلة الاختيارية فيما حمل الاختيار أ النباتات والحيوانات والاختيار ب العوامل الحيوية، فضلا عن الاختيار ج العوامل المحددة اللاحيوية والاختيار د العوامل الحيوية واللاحيوية، نوضح فيم يلي أي من الاختيارات السبق هو الصحيح:

  • تعد الإجابة د العوامل الحيوية واللاحيوية هي الإجابة الصحيحة، إذ يتم تحديد السعة التحميلية وفقا لهذه العوامل.
  • تعمل العوامل الحيوية واللاحيوية على الحد من السكان وتقليلهم.
  • ذلك عن طريق خفض معدلات المواليد وزيادة معدلات الوفيات، إلى جانب فتح باب الهجرة.
  • إذا لم تتواجد العوامل المحددة فمن الممكن أن تحدث عملية نمو سكانية بصورة كبيرة.
  • تقوم العوامل المحددة والمعتمدة على الكثافة السكانية بانخفاض نمو نصيب الفرد، كذا يمكن أن تكون من العوامل الحيوية مثل المرض والغذاء.
  • يمكن تقسيم العوامل الرئيسية إلى عوامل حيوية وغير حيوية، وتتمثل العوام الغير حيوية في العناصر الكيميائية والفيزيائية.
  • حيث يعمل تزايد عدد سكان على قلة نصيبهم من الغذاء على عكس إذا كان عددهم محدود يتوفر لهم الكثير من الطعام، مما يؤدي إلى وجود تنافس بينهم من اجل الوصول إلى الطعام، بينما يصاب نسبة منهم بالجوع ويموتون، وبذلك تتوقف عملية التكاثر.
  • تشمل العوامل الغير حيوية على كلا من درجة الحرارة والأكسحين وضوء الشمس، بالإضافة إلى التربة والماء.
  • يعتبر عامل الطقس من العوامل الغير حيوية، حيث يحد من البيسون عن طريق تجمع ثلج الشتاء بصورة كثيفة أن تخرجهم من حديقة يلوستون.
  • كذلك تتضمن العوامل الحيوية الغذاء والحيوانات المفترسة والمرض.
  • من أمثلة العوامل الحيوانية تنافس البيسون مع الأيائل في عمليات البحث عن الطعام.

ينشأ النظام البيئي من

قد ينشأ النظام البيئي نتيجة لتكون بعض من المكونات الحية والغير حية، نوضح ذلك فيما يلي:

  • مكونات حية: تنقسم المكونات الحية في النظام البيئي إلى كائنات منتجة إذ تعد كائنات ذاتية التغذية تقوم بصناعة غذائها بنفسها، إلى جانب الكائنات المستهلكة ويستمد هذا النوع غذائه من الكائنات الحية الأخرى كالنبات والحيوان، فضلا عن الكائنات الدقيقة والتي تقوم بتحليل الجثث وتفكيك التركيبة الكيمياوية للمادة العضوية.
  • مكونات غير حية: عبارة عن عناصر عضوية وغير عضوية، وتتضمن الكربون والهيدروجين والماء، بالإضافة إلى الفوسفات.
  • البيئة الفيزيائية: تشير إلى العلاقات بين الكائنات الحية واللاحية، كما أنها العوامل التي تساعد الكائن الحي على ممارسة نشاطه.

جميع المخلوقات الحية والاشياء غير الحية في البيئة تشكل

تنقسم مكونات النظام البيئي البري إلى نوعين وهما مكونات حية وغير حية، فيما تقوم جميع الكائنات الحية والأشياء الغير حية في البيئة بتشكيل النظام البيئي، نستعرض ذلك من خلال ما يلي:

المكونات الحية للنظام البيئي البري

  • الغطاء النباتي: يعد احد مصادر الغذاء للإنسان وغير من الكائنات الحية، كما انه يقوم بعملية البناء الضوئي حيث يمتص غاز ثاني أوكسيد الكربون وينتج غاز الأكسحين الذي يساعد على الحياة، بالإضافة إلى تنقيته للهواء من الغازات السامة والغبار، فضلا عن كونه احد مصادر المواد الطبية والصناعية ويحد من السيول وانجراف التربة.
  • الأحياء البرية: تشمل الحيوانات والطيور التي تحقق التوازن البيئي بين مختلف عناصر النظام، إذ تساعد الحيوانات على خصوبة التربة عن طريق مخلفاتها العضوية  أو خلخلة الطبقة السطحية للتربة وزيادة قدرتها على استيعاب الماء، فيما تقوم باتخاذ الحشرات والقوارض كغذاء لها.

المكونات اللاحية للنظام البيئي البري

  • التربة: تتمثل في الطبقة السطحية من الأرض والتي تصلح لنمو النبات، وهي الأساس الزراعة والحياة الحيوانية، كذا تشكل نظام بيئي كامل ومتوازن ويمكن الحفاظ على هذا النظام من خلال الري والتسميد بطريقة غير مفرطة حتى لا يؤدي الأمر إلى تلوث التربة، مما يحد من خصوبتها أو القضاء على بعض وظائفها التي تسبب بعض المشكلات للتربة والغطاء النباتي.
  • التراث الحضاري: هو احد العناصر التي أوجدها الإنسان على الأرض ويقصد به أي عقار أو مبنى ساهمت الحضارات القديمة في بنائه أو انتجته العلوم والأديان السابقة، حيث أنها تكمل الجانب الجمالي من النظام البيئي وتذكرنا بعظمة الصناعة في الماضي، فضلا عن الجانب الاقتصادي والثقافي لها.

في ختام مقالنا نكون قد استعرضنا الإجابة عن سؤال ما الذي يحدد السعة التحملية للنظام البيئي واستعراض العوامل الحيوية والغير حيوية المحددة لذلك، بالإضافة إلى المكونات التي ساعدت على نشأت النظام البيئي وجميع المخلوقات الحية والأشياء غير الحية في البيئة التي تشكل النظام البيئي، وما يتضمنه النظام البيئي البري من كائنات حية ومكونات غير حية.

المراجع

1-

2-