الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طرق الحد من تلوث الهواء داخل المنزل

بواسطة: نشر في: 19 يناير، 2020
mosoah
طرق الحد من تلوث الهواء داخل المنزل

طرق الحد من تلوث الهواء داخل المنزل هو أمر هام يجب على كل منا معرفته في العصر الحديث وذلك لأهمية خفض معدل تلوث الهواء بالمنزل في تقليل احتمالات الإصابة بالعديد من اضطرابات الجهاز التنفسي بصفة خاصة والاضطرابات الصحية بصفة عامة، وذلك وفقًا للدراسات فإن تلوث الهواء بالمنزل مسؤول عن إصابة ملايين الأشخاص بالأمراض كما أنه المتسبب في وفاة الكثير من الأشخاص نتيجة لاضطرابات الجهاز الرئوي، ويُقدر تأثيره في حالات الوفيات بين الأطفال الأصغر  من 5 سنوات بالتهاب الرئتين بـ 50 %. ونظرًا لأهمية العناية بمدى جودة الهواء داخل المنزل فقد جهز لك موسوعة المقالة الحالية التي تستعرض عدد من أبسط وأنجح الطرق لتقليل معدل تلوث الهواء بالمنزل.

طرق الحد من تلوث الهواء داخل المنزل

  • منع التدخين داخل المنزل بشكل نهائي سواءً كان ذلك من أي من أفراد الأسرة أو من الزائرين؛ فالتدخين يلوث الهواء بصورة كبيرة ويضر بصحة المدخنين والمتعرضين للدخان أيضًا وهو ما يُعرف بالتدخين السلبي.
  • انتقاء أنواع المنظفات بعناية، فالمنظفات المُستخدم في تصنيعها مواد كيميائية ضارة تُساهم في تلويث الهواء داخل المنزلي بشكل مهول خاصةً في حالة الإفراط في استخدامها أو استعمال على لفترة كبيرة.
  • الحرص على تغطية سلات المهملات بالإضافة إلى المداومة على التخلص من النفايات تمامًا من المنزل مرة في اليوم مهما كان معدل تراكم النفايات قليل، وذلك لأن وضع المخلفات المنزلية خاصةً من الأنواع المتضمنة على عناصر قابلة للتفاعل، يؤدي لانبعاث مواد ملوثة للهواء تختلف شدة تأثيرها تبعًا لنوع المواد المتفاعلة وشدةة التفاعل بينها.
  • حفظ الأحذية في مكان مفتوح؛ فبالرغم من أن تنظيف الأحذية دوريًا يحد من مدى التلوث إلى أن النعل الخارجي للأحذية تتراكم عليه الأتربه مما يؤثر سلبًا على مدى نقاء الهواء داخل المنزل.
  • المداومة على تنظيف المنزل دوريًا، ويعود السبب في أهمية هذا في تنقية الهواء داخل المنزل إلى أن الأتربة المتراكمة على الأسطح مهما كانت بدرجات بسيطة فإنها تتسبب في تلويث الهواء؛ حيث تتأثر هذه الأتربة بحركة الهواء بنسب متفاوتة وتتسبب في زيادة معدل تلوث الهواء بالمنزل.
  • استعمال منقي الهواء؛ نظرًا لدور ذلك في خفض معدل تلوث الهواء داخل المنزل، ومن الهام هنا الإشارة إلى أن مدى فاعلية منقي الهواء تعتمد بشكل كبير على جودته، لذا يوصى باستعمال منقي هواء من نوع جيد.
  • الحرص على تهوية المنزل قدر الإمكان؛ فعلى الرغم من أن الهواء ملوث بصفة عامة إلا أن تجديد الهواء داخل المنزل يحد من مدى تلوثه بشكل كبير؛ لذا يُوصى الأطباء بالحرص على فتح النوافذ ولو لبعض الوقت يوميًا على مدار العام بما في ذلك خلال فترة الشتاء القارس.
  • خفض معدل استخدام مُعطرات؛ فهو ليست سوى مواد كيميائية تُطلق في الهواء؛ لذا فهي من العوامل الملوثة، ومن الجدير بالذكر أنه يُمكن الاستعاضة عن استعمال المعطرات المُصنعة باستعمال المُعطرات الطبيعية كرذاذ ماء الورد أو ماء أي من أنواع الأعشاب العطرية، أو زراعة أحد أنواع النباتات العطرية بالمنزل.

المصادر: 2، 3، 4.