الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الهيئة السعودية للحياة الفطرية اهدافها

بواسطة: نشر في: 10 مارس، 2019
mosoah
بحث عن الهيئة السعودية للحياة الفطرية اهدافها

بحث عن الهيئة السعودية للحياة الفطرية اهدافها ، فهي الهيئة التي تحافظ على البيئة التي خلقها الله لكي نعيش بها، وهي البيئة التي تقدم لنا الكثير و تحتضنا ضمن العديد من الكائنات الأخري؛ لذا وجب علينا أن نحافظ عليها وعلى التوازن البيئي الذي يحفظه الحيوانات بأنواعها المختلف الثدييات والزواحف و الطيور والأسماك والبرمائيات، حفاظاً منا على تلك الأرواح البريئة التي تحيا معنا على هذا الكوكب وأيضاً لاستمرار التوازن البيئي ومنع حدوث خلل فيه، وهنا يبرز دور الهيئة السعودية للحياة الفطرية في المحافظة على تلك الحيوات، تقدم لكم موسوعة كل المعلومات التي تفيدكم حول هذه الهيئة وأهدافها ومن خلال هذا المقال، تابعونا.

الهيئة السعودية للحياة الفطرية

هي هيئة وطنية سعودية مستقلة تسير تحت إشراف رئيس مجلس الوزراء السعودي، نشأت في عام 1986، ويأتي دورها البارز في المحافظة على الحياة الفطرية في المملكة من غطاء نباتي و الحيوانات التي باتت أن تنقرض و الكائنات الحية بصفة عامة و التي وصل عددها إلى 367، وكان يُطلق عليها” الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها”، ومقرها الرياض.

بحث عن الهيئة السعودية للحياة الفطرية اهدافها

تقوم الهيئة السعودية بالعديد من المهام التي من شأنها أن تحافظ على البيئة، والتي تعمل على حفظ سلامة الحيوانات المهددة بالانقراض والنباتات والحيوانات التي تعيش في البيئة الطبيعية، ومن خلال النقاط التالية نعدد تلك الأهداف التي منها:

  • الاهتمام بقضايا البيئة التي تخص الحياة الفطرية والطبيعية التي يعيشها الحيوانات والنابتات.
  • القيام بالبحوث العلمية في المجالات التي تتعلق بالحيوانات والنباتات في المناطق الطبيعية.
  • جراء الأبحاث في مجال الأحياء.
  • إصدار التشريعات التي من شأنها حماية المناطق الطبيعية والحياة الفطرية بما فيها من حيوانات ونباتات.
  • إعداد الكثير من الندوات اللقاءات الحوارية والمؤتمرات التي من شأنها أن تبث الوعي حول ضرورة حماية الحياة البرية أو الفطرية التي تحيا بها الحيوانات المتنوعة.
  • تجمع الباحثين والمختصين في هذا المجال الذين يقدمون اقتراحات جديدة في هذا المجال.
  • إجراء المسوح الشاملة ورصد نتائج البحوث حول الحيوانات والنباتات التي توجد في الحياة الفطرية.
  • رصد المناطق الطبيعية وتحديد طرق التعامل معها وحمايتها.
  • إيجاد الحلول لبعض القضايا التي تمس البيئة الطبيعية والمحميات بما فيها من نباتات وحيوانات.
  • القيام بالعديد من المشروعات التي من شأنها أن تحافظ على الحياة الفطرية .
  • تنمية المناطق الطبيعية والفطرية.
  • تكاتف الجهود المبذولة بين الحكومة والأفراد والهيئات الغير حكومية والوزارات من أجل الحفاظ على المحميات الطبيعية التي تحفظ التوازن البيئي لنا على سطح الكوكب.
  • استيراد وتصدير كائنات المحمية الطبيعية والكائنات الحيوانية والزواحف والنباتات.
  • أصدار العديد من التعليمات واللوائح التي من شأنها أن تطبق على المناطق الطبيعية وتحميه.
  • إقامة المحميات الطبيعية الجديدة التي تحافظ على الحيوانات المعرضة للانقراض.
  • إصدار المنشورات التي تجوب العالم حول الحياة الفطرية وضرورة المحافظة عليها من الأخطار المحيطة بها.

أبرز المحميات التي تشرف عليها الهيئة

توجد العديد من المحميات التي تشرف عليها الهيئة السعودية للحياة الفطرية، ومن أبرزهم محمية حرة الحرة، ومحمية الخنفة، ومحمية الطبيق، ومحمية الوعول، ومحمية محازه الصيد، ومحمية جرف ريده، ومحمية جزر فرسان، ومحمية عروق بني معارض، ومحمية جزر أم القماري، ومحمية التيسية، ومحمية جبل شدا الأعلى، ومحمية الجبيل للأحياء الفطرية.

محمية حرة الحرة

هي من أول المحميات التي تبنتها الهيئة للحفاظ على غطاءها النباتي من أشجار ونباتات معمره والشجيرات والأعشاب الحولية، كما توجد العديد من الحيوانات والتي منها الذئب العربي والظبي والثعلب الرملي والضبع المخطط والأرانب البرية و الجربوع والريم ، وتوجد أيضاً الطيور النادرة مثل العقاب الذهبي والحباري و الكروان وأنواع من القنابر، كما يوجد بها الزواحف يحيطها مجاري السيول.

محمية الخنفة

تحتوي على الكثير من الهضاب والتلال والأودية، كما تمتلك الأشجار والأعشاب والحشائش والشجيرات النادرة، وتوجد بها الكثير من الزواحف والطيور المهاجرة والمستوطنة والحيوانات كالظبي، الثعالب والأرانب البرية واليرابيع.

محمية الطبيق

توجد بها الصخور الرسوبية والأودية والأعشاب، ولكن بسبب الرعي الجائر فقدت الكثير من غطاءها النباتي لذلك بدأت الهيئة السعودية للحياة الفطرية تشرف عليها لحمايتها، كما يوجد بها الزواحف والطيور والحيوانات القليلة مثل الذئب والأرنب البري والظبي الريم.

محمية الوعول

تمتلك تربة خصبة جدا للنباتات حيث تسقط بها الأمطار بغزارة، كما يوجد بها العديد من الحيوانات والزواحف والطيور.

محمية محازه الصيد

لديها العديد من الأشجار مثل أشجار السمر والسرح والمرو الرمث و الثمام والعوسج، كما يتوفر بها أنواع عديدة من القوارض و الطيور مثل النسر الأصلع و الأسمر والرَخمة المصريَة والحيوانات،وقد حرصت الهيئة على توطين ظبي الريم وطائر الحباري، وتم الحفاظ على النعام الأحمر الرقبة والنعام العربي المنقرض.

محمية محازه الصيد

توجد بها العديد من النباتات الصحراوية والحشائش والأشجار والحيوانات والطيور والقوارض، وقد أضافت الهيئة إلى المحمية النعام العربي و الحباري الصغيرة، وقامت بتوطين ظبي الريم.

قدمنا لكم من خلال هذا المقال العديد من المعلومات التي تخص الهيئة السعودية للحياة الفطرية، وعرضنا أهدافها وأهم المحميات التي تتبناها الهيئة للحفاظ عليها، وهي من الأدوار البارزة التي تقوم بها في المحافظة على التوازن البيئي المحلي و العالمي.