الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف يتغير سطح الارض بسرعه

بواسطة: نشر في: 26 نوفمبر، 2020
mosoah
كيف يتغير سطح الارض بسرعه

كيف يتغير سطح الارض بسرعه ؟ ، دائما يبهرنا الفضاء و عالمه بما يحتويه من أسرار كونية، وحتي الآن مازال الإنسان يستكشف ما بداخله، ومن أحدى اكثر الأسئلة شيوعا في ذلك الموضوع هو كيف تغير سطح الأرض بسرعه  لكن في البداية ماذا يعني مصطلح سطح الأرض ؟، فهو سؤال يدور في أذهاننا جميعا؛ إذ أنها الأرض هي شكل شبه كروي ولكن ليس بشكل كامل، لأن محيطها وقطرها يختلفان بحسب موقع الكرة الأرضية.

فعند القطبين تكون المسافات قريبه من بعضها، مائلان إلى التسطيح نسبيا، لذا أدى ذلك لوجود بروز عند خط الاستواء و يترتب على ذلك كَبر محيط وقطر الكرة، ونصل إلى حقيقة كونها ليست كروية بشكل كامل، أما بالنسبة لموقعها فتقع بين كوكبي الزهرة والمريخ وبسبب ذلك أصبحت صالحة لعيش الإنسان عليها، فماذا عن العوامل التي تعمل على تغيير سطح الأرض هذا ما نستعرضه عبر مقالنا في موسوعة.

كيف يتغير سطح الارض بسرعه

  • الإجابة الصحيحة في طريقه تغير سرعة سطح الأرض هي؛ أنها تكون متمركزة على حدوث العوامل الداخلية لها كوقوع زلازل أو براكين، بتلك الأسباب تزداد سرعة سطح الأرض الذي نعيش عليه.

عوامل تشكيل سطح الأرض

لن نستطيع أن نتعرف كيف تتغير سرعة الأرض بدون معرفه عوامل تشكيله، حيث إنه يضم العديد من التضاريس المتمثلة في الجبال، والسهول، والأغوار، والوديان؛ ويرجع أيضًا سبب التشكيل لعاملين هما العوامل الداخلية منها السريعة والبطيئة وعوامل خارجية.

العوامل الداخلية لتشكيل سطح الأرض

  • عوامل داخلية بطيئه: وهي تكمن في باطن الأرض، وتستغرق نحو ملايين السنين حتى نستطيع أن نرى آثارها على السطح.
  1.  تكون في صورة التواءات؛ فهي التي تحدث نتيجة تعرض طبقات الصخور من الجوانب أو الأسفل إلى الضغط، مما يؤدي ذلك لتشكيل منخفضات كما يحدث في الأودية، أو تتشكل للأعلى فتكون على هيئة جبال ذو طابع التوائي.
  2. أما الانكسارات: تتعرض فيها الطبقات الصخرية لضغط كبير، فينتج عنها انكسارات وتتشكل على اثرها تلك الانكسارات الجبال، كجبال البحر الأحمر، أو تتشكل الأغوار كما حدث في فلسطين والأردن، حيث يتواجد هناك الجزء المعروف بغور الأردن.
  • العوامل الداخلية السريعة : نلاحظ وجودها على سطح الأرض في صورة زلازل وبراكين.
  1. الزلازل: هي عبارة عن حركات اهتزازية تحدث نتيجة لوجود تصدعات وانكسارات لبعض الصخور الموجودة على القشرة الأرضية، وتؤدي تلك التصدعات إلى رفع أجزاء عن أخرى، وحدوث انهيارات وتشققات في أوقات أخرى.
  2. البراكين: هي خروج الغازات والمواد المنصهرة من داخل جوف الأرض إلى سطحها، وبعد أن تتراكم وتهدأ، تصبح بارده لتتشكل منها الجبال البركانية كما حدث في اليابان ووجود هضبة فوجي بها، أو كما في سوريا مثل هضبة الجولان.

العوامل الخارجيه لتكوين سطح الأرض

  • هي التي تحدث فوق الأرض، في شكل الأمواج والأمطار والرياح وكذلك المياه الجارية؛ حيث تلعب المياه الجارية دور هام في تشكيل سطح الأرض، ذلك من خلال تفتيتها للصخور، ونقلها إلى مناطق ذات السطح العالي إلى المناطق ذات السطح المنخفض، كما هو الحال أيضا في المناطق الغزيرة بالأمطار.
  • ولا ننسى هنا دور الرياح في عملية نقل الأتربة من مكان إلى آخر، فيما تحدث هذه العملية على فترات طويلة من الزمن، وبتلك الطريقة تظهر دائما تضاريس جديدة على سطح الأرض.

وبذلك نكون قد وصلنا لختام مقالنا، وأيضا إلى إجابة سؤالنا بعد أن استعرضنا كيف يتغير سطح الارض بسرعه ، والعوامل التي ساهمت في تأسيس سطح الأرض.

للمزيد يُمكنك عزيزي القارئ الإطلاع والمعرفة فيما يخص سطح الكوكب، وأخر ما وصل إليه علماء الفضاء، عبر الموسوعة العربية الشاملة:

1-شرح عملية نقل فتات الصخور من مكان الى اخر

المراجع

1-