الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

انواع الصخور واستخداماتها

بواسطة: نشر في: 2 ديسمبر، 2018
mosoah
انواع الصخور واستخداماتها

انواع الصخور واستخداماتها ، إن الصخور جزء من سطح الارض الذى نحيا عليه، واهتمامنا بالصخور وتكويناتها وخصائصها لا يقل اهمية ابداً عن دراستنا لسطح الارض وخصائصه، ولذلك فموقع الموسوعه قام باحضار كل ما يجب ان تعرفه عن الصخور وانواعها وخصائصها.

تعريف الصخرة

هى التشكيل الذى يوجد في الطبيعه ويتكون من عدة معادن، والصخرة تمثل جزء من تركيب القشرة الارضية، والصخرة تعتبر الوحدة الرئيسية في تشكيل سطح الارض بينما المعادن هى الوحدة الرئيسية لتشكيل الضخرة ذاتها، ويوجد انواع مختلفة من الصخور وخصائص مميزة لكلاً من هذه الانواع.

كيف تتكون الصخور:

  • كما قلنا من قبل فإن الصخور هى تشكيلات من المعادن وقد تكونت الصخور عن طريق الترسبات للرمال وحدث لها توافق مع بعضها البعض، ومع مرور سنوات كثيرة تكونت هذه الصخور التى نراها اليوم.

الصخور الرسوبية:

ان الصخور الرسوبية تتكون نتيجة لعوامل التعرية، والصخور الرسوبية تتكون نتيجة الأمواج المائية كذلك، وهو الامر الذى يميزها عن بقية انواع الصخور.

الصخور البركانية “النارية”:

يمكن تخمين سبب تكون الصخور النارية من مجرد اسمها فهى تكونت نتيجة الحمم البركانية التى كانت تلقيها البراكين، وعلى مر السنين تكونت الصخور البركانية، ولذا فقد سميت بهذا الاسم.

وتعتبر الصخور النارية هى الاصل الذى تكونت منه باقي الصخور الاخرى، فهى اول الصخور التى تم تكوينها ثم تلى ذلك تكوين بقية الصخور.

الصخور المتحولة:

هذا النوع من الصخور قد تكون من قبل فهى صخور كانت موجودة على هيئة صخور رسوبية او نارية “بركانية” ثم حدث لها تغير بفعل درجات الحرارة او تغير الضغط او بسبب تغير الاتنان معاً.

وبهذا الشكل فهى تتحول الى صخور متحولة.
والصخور المتحولة التى تتحول بفعل الضغط يسمي تحولها بالتحول الميكانيكي ومن اشهر انواع الصخور التى تتحول بالضغط هى صخور الإردواز الذي تحول بالضغط عن الحجر الطيني.

اما درجات الحرارة التى تسبب تحول الصخور فمن امثلتها صخور الكوارتزيت والتى تتحول بسبب درجات الحرارة من صخور رملية الى صخور كوارتزيت.

وهناك بعض الصخور المتحولة والتى يحدث لها التحول بفعل درجات الحرارة والضغط معاً ومن امثلتها : صخور الشيست، وصخور النيس.

انواع الصخور:

تحدثنا من قبل عن الصخور وتعريفها، وعن الطريقة التى تتكون بها هذه الصخور لكننا لم نتعرف حتى الان على انواع الصخور الت توجد على سطح الارض وخصائص كل نوع من انواع هذه الصخور:

الصخور الرسوبية:

ان الصخور الرسوبيه  هى الصخور التى نتجت عن اجزاء وشظايا الصخور الاخرى التى كانت تسبقها، وقد ادى ذلك الى وجود اجزاء من جميع هذه الصخور فيها، حيث تتراكم وتترسب هذه الجويئات وتتحول الى صخور رسوبية بفعل عوامل التعرية .

تنشأ الصخور الرسوبية عن طريق:

نشأة ميكانيكية:

وهى الصخور التى تنشأ من تفتت الصخور السابقة الى قطع صغيرة دون ان يتغير تركيبها الكيميائى الاصلى او يتغير ما تحتوى عليه من معادن ومن امثلة هذه الصخور:

الكونجلوميرات، والبريشيا، والصخور ذات التكوين الطيني(الطينية).

نشأة عضوية ” نشأة كيميائية” :

وهى النشأة التى يحدث فيها تفتت وتقسيم لاجزاء الصخور الاصلية مع حدوث تغير في التركيب الكيميائي الخاص بهذه الصخور، ومن امثلة هذه الصخور :

الفحم، والحجر الجيري العضوي، والفوسفات.

خصائص ومميزات الصخور الرسوبية:

  • تتكون هذه الصخور من طبقات متعددة.
  • الصخور الرسوبية لها لون فاتح نسبياً ولها طبيعه ضعيفة بعض الشئ.
  • بها العديد من المظاهر المميزة حيث تحتوى على بعض الشقوق والحفر مما يميزها عن غيرها من انواع الصخور.
  • يوجد بداخلها بعض الحفريات، كما انها تتكون على هيئة حبيبات او مواد معدنية زجاجية.

الصخور النارية:

كما سبق وذكرنا فإن هذه النوع من الصخور هوالاصل الذى تكون منه باقي الصخور على سطح الارض، ومن انواع هذه الصخور النارية:

صخور نارية جوفية: وهى الصخور التى تنشأ على عمق بعيد للغاية من القشرة الارضية ومن امثلتها: مثل الجرانيت، والديوريت، والجابرو.

صخور نارية سطحية: وتدعى احيانا بالصخور البركانية وهى تتكون على سطح القشرة الارضية ولهذا فهى تدعى بالصخور النارية السطحية ومن امثلتها: الريولايت والبازلت.

الصحور النارية تحت السطحية: كما يبدو من اسمها هى الصخور التى نشأت على بعد قريب من سطح الارض  مثل الدوليريت.

خصائص ومميزات الصخور النارية:

  • توجد الصخر النارية في حالة تصلب دائم.
  • توجد على شكل مواد قد تكون معدنية او زجاجية.
  • لها لون اسود لما تحتويه من معادن كثيرة.
  • تكون خالية من الحفريات تماماً على عكس الصخور الرسوبية.

الصخور المتحولة:

وهى صخور كانت في الاصل نوع اخر “صحور رسوبية، او صخور نارية” ثم تحولت لتصبح صخور متحولة، وتنقسم الصخور المتحولة الى ثلاثة انواع هى:

الصخور الخشنة: ومن امثلتها المجماتيت، والهورنفلس، والرخام.

الصخور متوسطة الخشونة: ومن امثلة هذه الصخور الفلايت.

الصخور الناعمة: ومن امثلتها الأردوا.

خصائص الصخور المتحولة:

  • ان الصخور المتحولة بسبب تكونها من صخور اخرى سابقة، فهى تحمل صفات من صفات انواع الصخور الاخرى الرسوبية والنارية معا.
  • لها اشكال والوان مختلفة ومتنوعه.
  • بإمكانها تكوين مواد جديدة تماماً.
  • لها طبيع صلبة ومن امثلتها: الكوارتزيت، والرخام.

وفي النهاية ان الصخور لا تكون فقط سطح الارض الذى نحيا عليه بل تكون تاريخنا فقد تم بناء الاهرام من الاف السنين من صخور عضوية النشأة لتبقي الى اليوم شاهد على حضارة مصر امام العالم.